سكربت إعلانات تجارية: 7 نصائح لكتابة سكربت ناجح

كتابة سكربت اعلانات

يُكتب سكربت الإعلانات التجارية بهدف إعطاء مُنتِج الإعلان الفكرة الصحيحة للترويج لمنتج أو خدمة. وبكتابة نصوص إعلانات مُتقَنة، تجذب شركات الإعلانات انتباه العملاء، وتعرّفهم العلامةَ التجارية، وتَحثُّهم على شراء المنتج أو الخدمة المعلن عنها. 

أنت تشاهد إعلاناتٍ مختلفة أشكالها كل يوم، مثل الإعلانات التجارية واللوحات الإعلانية، لكنْ أيٌّها يمكن اعتباره إعلانًا ناجحًا يوصل قيمة إلى المشاهد؟ وما هي أفضل طريقة لكتابة سكربت إعلانات تجارية؟

طبيعة سكربتات الإعلانات التجارية

إعلانات تجارية

تختلف كتابة سكربتات الإعلانات التجارية التلفزيونية تمامًا عن كتابة أي سيناريو آخر، لأن معظم الإعلانات التجارية قصيرة تتراوح مدتها من 15 إلى 30 ثانية. 

لذا عند كتابة سكربت إعلانات تجارية، لا يكون لديك الحيِّز الكافي للتوسع في عدد كلمات الإعلان. كما أنَّ الأمر لا يقتصر على طول السكربت، بل يتَّبع أيضًا تنسيقًا مختلفًا.

وفي حين تعمل برامج كتابة السيناريوهات على أتمتة جزء كبير من تنسيق السيناريوهات، نجد في كتابة سكربتات الإعلانات التجارية قوالب تمنحنا سكربت إعلانات جاهزة.

إذًا كما أسلفنا، يكون لسكربتات الإعلانات التجارية، والسيناريوهات التقليدية تنسيقات مختلفة تمامًا؛ فالتنسيق المكون من عمودين – يُعرف بالنص الصوتي / المرئي (أو AV) – هو المُستخدم عند كتابة سكربت أي إعلانات تجارية.

7 نصائح لكتابة سكربتات الإعلانات التجارية

كتابة سكربتات اعلانية

  • تحقق من مهمة الشركة

كل شيء تفعله عند كتابة سكربت إعلان تجاري مردُّه إلى مهمة الشركة وثقافتها التنظيمية؛ لذا تمهّل قبل كتابة السكربت، وتحقق من هذه المهمة للتأكد من أنَّ الأفكار التي تطرحها لا تتعارض مع الثقافة التنظيمية للشركة.

فمثلاً؛ يختلف الإعلان التجاري لإحدى شركات الأغذية – مثل ماكدونالدز – كثيرًا عن أي إعلان تجاري لإحدى شركات التأمين.

  • اعرف ما يفعله المنافسون

عندما تكتب سكربت إعلانات تجارية، احرص على معرفة ما يفعله منافسو الشركة، لكي تتمكن من الاطلاع على ما يعجبك وما لا يعجبك من الإعلانات لأنواع مماثلة من المنتجات. 

على سبيل المثال، إذا كنت تشاهد إعلانات تجارية لبيع السيارات، فسترى مجموعة من الإعلانات لشخصيات تعقد صفقات مُجزية لجميع أنواع العملاء، وترحب بك بأذرع مفتوحة وابتسامة مشرقة لتكون فردًا من عائلتهم. 

ألقِ نظرة على ما يفعله الآخرون لتحديد ما إذا كنت ستفعل شيئًا مشابهًا، أو مختلفًا كليًّا.

  • ادرس شخصية الجمهور الذي تُخاطبه

قبل أن تكتب سكربت إعلانات تجارية، يجب أن تدرس العملاء وتكوِّن صورة عامة عنهم.

هذا الأمر مهم للغاية عند كتابة سكربت لإعلانٍ يُقدِّم حلّاً للمشكلات التي يواجهها الجمهور، فمخاطبة رجال الأعمال مثلا في شركاتهم تختلف تمامًا عن مخاطبة ربَّات المنزل، كما تختلف عن مخاطبة العاملين في المجال الصحي.

لهذا السبب، عند التوجه إلى كل فئة، يجب التركيز في جوانب معينة عند كتابة سكربت الإعلان، حتى تستطيع التأثير في الفئة التي تُخاطبها.

  • خاطب الجمهور

عندما نقول خاطب الجمهور؛ فنحن نعني بذلك أن تستخدم لغة يفهمونها ويهتمون لسماعها. 

فمثلاً؛ يستخدم سكربت إعلان تجاري يحاول بيع حمالة أطفالٍ للأمهات الجدد لغة ودودة، مع التركيز على الكلمات التي تثير مشاعر الحب والحماية والبهجة. 

في حين يستخدم الإعلان التجاري الموجه إلى محامي التأمين عن إصابات العمل لغةً تثير الخوف والألم، مع التركيز  على السعي إلى نيل التعويضات. 

تعتبر لغة الخطاب، إلى جانب الإشارات العاطفية، أساس دعوة المستهلكين إلى اتخاذ إجراء.

  • أبقِ السكربت بسيطاً

عند صناعة إعلانٍ تجاري، يكون الوقت المتاح ثواني معدودة لجذب انتباه الجمهور والحفاظ عليه؛ لذا لا تدخل في مواضيع معقدة. 

كل ما عليك فعله هو معرفة سبب رغبة الناس أو حاجتهم إلى المنتج أو الخدمة، ثم التركيز في ذلك. اشرح جميع الميزات بجملٍ قصيرة، واحرص على أن تكون مكتوبة بلغة سهلة الفهم.

كما يجب أن يتضمن السكربت أساسيات المكونات المرئية للإعلان؛ بما يشمل المُنتِج والممثلين ومؤدي التعليق الصوتي، وأي خلفيات ومشاهد يتضمنها الإعلان.

  • اكتب مسوّدةً للإعلان، ونَقِّحها

على الرغم من أنَّه يجب عليكَ أن تُبقيَ الأمور بسيطة، فلا تكتب بإيجاز في مسوّدتك الأولية؛ بل اكتب كل أفكارك على الورق، ثم أَعِد صياغة الأفكار إلى أن تُصبح واضحة ومختصرة. 

ركِّز في الكلمات العاطفية والشعارات الجذابة، وتأكَّد من أنَّ ما كتبته يتناول الهدف من كتابة سكربت الإعلان، ويوضِّح ما تريد الشركة تحقيقه.

  • لا تنسَ الدعوة لاتِّخاذ إجراء CTA

عندما تصوغ سكربت إعلانات تجارية، يجب أن تُضمِّنه عبارة تحثُّ الجمهور على اتخاذ إجراء CTA، وتطلب منه الاتصال لمعرفة مزيد من المعلومات أو شراء المنتج أو الخدمة.

تلعب العبارة القوية التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء دورًا محوريًّا في زيادة تفاعل الجمهور مع الإعلان، وشراء المنتج. 

إنَّ أفضل طريقة لكتابة دعوة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء عند كتابة سكربت إعلانات تجارية هي الصدق، مع استخدام الصوت المؤثر والأفعال القوية.

كيف تنسّق سكربت الإعلانات التجارية؟

سكربت الإعلانات التجارية

معظم الإعلانات التجارية تكون مختصرة، فالمعلِنون عادةً يكتفون بـ 15 أو 30 أو 60 ثانية من الإعلانات التجارية. ولهذا السبب، تُكتب سكربتات الإعلانات التجارية لنقل المعلومات بإيجاز. 

تُفصل النصوص الصوتية / المرئية (AV) إلى عمودين؛ بحيث تكون العناصر المرئية على اليمين، والعناصر الصوتية على اليسار، وفي الأسفل عنوان يتضمن المعلومات الأساسية حول المشروع.

  • العنوان

قد نضع في عنوان سكربت الإعلان التجاري المعلومات الآتية:

  • اسم العلامة التجارية للعميل. 
  • وصف للمنتج أو الخدمة.
  •  اسمك.
  • رقم المسوّدة لنُسخة السكربت.
  • تاريخ إرسال السكربت إلى العميل.
  • إجمالي وقت التشغيل (TRT).
  •  عمود العناصر المرئية

العمود الأيمن هو المكان الذي يُكتب فيه أي شيء يراه المُشاهد على الشاشة. هذا العمود يعادل وصف المشهد ومحاور العمل في سيناريوهات الأفلام.

يجب أن يكون هدفك الرئيس عند كتابة العناصر المرئية الوضوح والإيجاز؛ فهذا يُسهِّل على الشركة التي تقدم المنتج معرفة ما إذا كانت رؤيتك تتماشى مع أهدافها.

من المفيد أيضًا كتابة عدد الثواني التي تستغرقها كل صورة مرئية، وذلك لمعرفة الزمن الكلي للإعلان. على سبيل المثال، اكتب “(00:06)” بعد العنصر المرئي، للإشارة إلى أنَّ اللقطة يجب أن تستغرق 6 ثوانٍ.

  • عمود العناصر الصوتية

هنا تكتب أي حوار خاص بالتعليق أو المؤثرات الصوتية أو الموسيقا، وكما هو الحال مع عمود العناصر المرئية، من المفيد كتابة طول كل عنصر صوتي للتأكد من أنَّ السكربت يُلبِّي المدة الزمنية المطلوبة.

في الختام

يعد مجال كتابة سكربت إعلانات تجارية من المجالات التي يرغب أن يتخصص بها كل صانع محتوى. في السابق، اقتصرت الإعلانات التجارية على الراديو وشاشات التلفاز، والعمل بها كان صعبًا جدًّا.

لكن بما أنَّها أصبحت في زمننا منتشرة في كل مكان، مثل مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر ويوتيوب، فقد أصبح إتقان العمل في مجال كتابة سكربت إعلانات تجارية أمرًا ضروريًّا لأي صانع محتوى.

إذا كنت ترغب في كتابة سكربت إعلاني ناجح ولا تمتلك المعرفة الكافية، فتواصل معنا الآن لنتولّى ذلك نيابةً عنك.