مرحلة ما قبل الإنتاج في صناعة الأفلام: ما هي وكيف تَحدُث؟

مرحلة ما قبل الإنتاج

تُعدُّ مرحلة ما قبل الإنتاج مرحلة أساسية في أي مشروع فيلم، وتشتمل على العصف الذهني والتخطيط الذي يحدث، مثل: تطوير المفهوم واستكشاف مظهر الفيلم وعمل مخطط مصور لقصته. وكل ذلك يحدث قبل أن تبدأ الكاميرات العمل. 

سواء أكان الفيلم فيلمًا قصيرًا أم فيديو موسيقيًّا أم فيلمًا وثائقيًّا أم فيلمًا طويلاً، فإن مرحلة ما قبل الإنتاج إن حدثت بطريقة صحيحة، فهي ستضمن نجاح الفيلم.

في هذا المقال، سنعرف معًا ما هي مرحلة ما قبل الإنتاج السينمائي، ونستعرض خطواتها بالتفصيل.

ما هي مرحلة ما قبل الإنتاج؟

 

تُمثِّل هذه المرحلة خدمات ما قبل الإنتاج؛ فهي عملية تخطيط وتنفيذ كل مهمة يجب أن تكتمل قبل بدء إنتاج الفيلم فعليًّا. 

تبدأ هذه المرحلة عادةً بمجرد الانتهاء من كتابة السيناريو، ويعمل عليها كل من المخرج والمصور السينمائي والمنتجين والمخرج المساعد ومديري الإنتاج ومنسقي الإنتاج وكشّافة الموقع.

يمكن أن تكون هذه العملية مرهِقة حتى للمنتِج المتمرس؛ فهي تتطلب معرفة العديد من جوانب الإنتاج، فضلاً عن القدرة على تجنُّب الأزمات المحتملة في المستقبل. 

إذًا لا يكون الأمر سهلاً على الدوام، ولكن مع التنظيم اللازم، سيكون الأمر بسيطًا جدًّا. يختلف كل مشروع عن الآخر حسب الميزانية وحجم الإنتاج، ولكن هناك بعض الإرشادات الشائعة التي يجب الالتزام بها.

لماذا تُعتبر مرحلة ما قبل الإنتاج هامة في صناعة الأفلام؟

 

تتيح لك مرحلة ما قبل الإنتاج السينمائي في صناعة الأفلام تنظيم وترتيب كل ما تحتاج إليه قبل أن تبدأ الكاميرات بالعمل. تُمثِّل هذه المرحلة اكتشاف ما تحتاج إليه لصناعة فيلمك، ومقدار تكلفته، ومن يمكنك تعيينه لمساعدتك. 

يمكن أن تساعدك عملية ما قبل الإنتاج الفعالة على توفير الوقت والمال – وهما المصدران الأكثر محدودية في صناعة الأفلام – عند تصوير مشروعك. 

تعني الميزانية المحددة بدقة أنَّك ستكون أقلَّ عرضة لإهدار الموارد، أو تجاوز الميزانية ونفاد الأموال، مما قد يؤدي إلى عرقلة المشروع بأكمله. 

كما يُعدُّ وضع جدول زمني مفصَّل جزءًا لا يتجزأ من عملية الإنتاج الفاعلة، إذ يُمنح الطاقم فكرة محددة عن المكان الذي يجب تخصيص وقت فيه للتصوير بفاعلية.

7 عناصر لمرحلة ما قبل الإنتاج

عناصر لمرحلة ما قبل الإنتاج

تختلف مراحل ما قبل الإنتاج باختلاف نوع المشروع الذي تصوره؛ فعلى سبيل المثال، ستكون مرحلة ما قبل الإنتاج التلفزيوني لفيلم قصير مدته 10 دقائق أقصر بكثير منها لفيلم مدته 90 دقيقة.

  • تحليل سيناريو الفيلم

بعد أن يُعطى الضوء الأخضر لمشروع الفيلم، يتعيَّن وضع سيناريو محددٍ لعملية التصوير.

أي سيجري تحليل سيناريو الفيلم، مع وضع مخططات مفصلة لجميع أوقات اليوم، ومواقع التصوير، والشخصيات، والمؤثرات الخاصة والمؤثرات الصوتية والأزياء والحيوانات والإشارات الموسيقية.

باختصار، سيجري تحديد كل ما هو هامّ على المستوى اللوجستي؛ فكلما كنت أكثر استعدادًا، قلَّت المفاجآت التي ستواجهها في أثناء عملية التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج.

  • وضع ميزانية

بمجرد أن تعرف جميع العناصر اللوجستية التي يجب أن توافرها، سيجب عليك معرفة تكلفة ذلك. سواء أكانت ميزانيتك منخفضة أم مرتفعة، فقد حان الآن وقت تحديد كيف يمكنك تحقيق رؤية الفيلم باستثمار الموارد التي لديك. 

ابحث عن تكاليف كل ما تحتاج إليه، لمعرفة الأموال التي ستخصّصها.

  • وضع جدولٍ زمني

سيساعدك وضع جدول زمني لمرحلة الإنتاج – أو جدول زمني لتصوير مشاهد الفيلم – على أن تعرف ما هي المشاهد التي يجب أن تلتقطها، ومتى وأين تبدأ التصوير، وعدد المَشاهد التي يجب تسجيلها يوميًّا. 

الوقت مورد ثمين، خصوصًا إذا كان عليك التعامل مع عناصر مثل ضوء النهار أو الطقس.

  • اختيار طاقم العمل

اختر أعضاء فريق العمل، ورؤساء الأقسام، لأنه سيتعيَّن عليك أن تُعيّن مُخرجًا، ومساعد مخرج، ومدير إنتاج، ومصورًا سينمائيًّا يُلقب باسم مدير التصوير، والمدير المسؤول عن اختيار واكتشاف الممثلين، ومصمم أزياء. 

ومع تقدم العمل في مرحلة ما قبل الإنتاج، ستتوسّع هذه الأقسام، ويكتمل طاقم العمل.

  • التخطيط

يعمل كل قسم مع منسق الإنتاج للتخطيط من أجل الحصول على ما يحتاجون إليه لتنفيذ رؤية المخرج كما يريد. تتضمن مرحلة التخطيط استكشاف مواقع التصوير وتأمين التصاريح اللازمة، وإنشاء لوحة عمل، واختيار المعَدات. 

بمجرد تحديد تلك الاحتياجات، سيبدأ مدير الإنتاج الاطلاع على الميزانية ومراجعتها، وذلك للتأكد من أنَّ كل شيء يُراعي المعايير المحددة، فإن لم يكن الأمر كذلك، فسيتخلى مدير الإنتاج عن بعض الأفكار، أو قد يقرر إعادة كتابة المَشاهد بما يلائم الميزانية الموضوعة.

  • اختيار الممثلين

يختار المدير المسؤول عن اختيار واكتشاف الممثلين أفضل الممثلين بما يلائم جميع الأدوار، وفقًا لسيناريو الفيلم وملاحظات المخرج.

  • إجراء تجارب الأداء

في نهاية مرحلة ما قبل الإنتاج وقبل بدء تصوير الفيلم، يحين وقت اختبار الممثلين، واكتشاف العناصر الشعورية والمادية لكل مشهد. 

وفي الوقت نفسه، سيعمل رؤساء الأقسام على مراحل التحضير النهائية، ويعملون مع منسق الإنتاج للتأكد من أنَّ جميع القطع في مكانها الصحيح. 

وعندما يصبح كل شيء جاهزًا، تُرسل جداول العمل إلى الممثلين وطاقم العمل بالكامل، والتي تحدد الجدول الزمني لأيام التصوير، وذلك مع بدء مرحلة الإنتاج.

كما ترى، يوجد الكثير من العمل في مرحلة ما قبل الإنتاج. وكلما زاد عملك في هذه المرحلة، ضمِنت أن تسير عملية الإنتاج بسلاسة. 

يُعدُّ حل المشكلات في وقت مبكر أمرًا محمودًا، لكن يظلُّ من غير المقبول العمل عليها عند بدء مرحلة الإنتاج الفعلي.

متى تنتهي مرحلة ما قبل الإنتاج؟

يعني إكمال مرحلة ما قبل الإنتاج أنَّ الكاميرات قد باتت جاهزة لكي تعمل. لقد جرى اختيار الممثلين، وتأمين تصاريح العمل في مواقع التصوير، ووُقِّعت العقود مع طاقم العمل، وجُهِّزت المعَدات اللازمة.

يعني انقضاء مرحلة ما قبل الإنتاج بنجاح أنَّ العمل على مشروع الفيلم يسير على الطريق الصحيح، فهي تسهم أمثل إسهام في سير الإنتاج الفعلي بسلاسة.

في قائمة تحقق مرحلة ما قبل الإنتاج، توجد دائمًا المزيد من الاستعدادات التي يجب تنفيذها، ولكن في مرحلة ما، يجب إيجاد طريقة للوصول إلى شيءٍ من التوازن بين الرؤية والموارد. 

لا ضير في التضحية بمشهد معين، أو إعادة كتابة حوار ما لتقليل نفقات الميزانية. ثق برؤيتك بقوة؛ فالإفراط في التحضير قد يجعل البدء بالعمل الفعلي خِيارًا صعبًا. 

يمكن أن يمنح المقدار الصحيح من العمل في مرحلة ما قبل الإنتاج طاقمَ العمل الوقت والمساحة للارتجال في أثناء تقدم العمل، ومن يدري، ربما يكشف ذلك عن العديد من الأفكار الخلّاقة التي تجعل الفكرة الأصلية أفضل.

في الختام

كما رأينا، يوجد فرق كبير بين مرحلة ما قبل الإنتاج ومرحلة ما بعد الإنتاج، إذ يجب التركيز في مرحلة ما قبل الإنتاج على استكمال جميع متطلبات العمل، في حين يجب التأكد من تحقيق رؤية العميل في مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج.

عند اكتمال عملية الإنتاج برمّتها، يكون لدى العميل منتَج كامل يحتوي على جميع المتطلبات الضرورية التي يحتاج إليها لتسويق مشروعه.

إن أردت أن تعرف المزيد عن مرحلة ما قبل الإنتاج، تواصل معنا لتعرف معلوماتٍ أكثر.