مونتاج فيديو احترافي: 9 خطوات تجعلك محترفًا

عادةً ما تكون عملية مونتاج فيديو احترافي هي المرحلة الأخيرة للإنتاج، أي تلك التي تسبق وصول الفيديو أو الفيلم إلي المشاهدين، هنا حيث تضع اللمسات النهائية والتأثيرات التي يمكنها أن تنقل العمل من مجرّد مجموعة مشاهد عشوائية إلى عملٍ فني مُبهر ومؤثر.

لذا إذا كان عليك إنشاء مقطع فيديو بنفسك والاشتراك في عمل مونتاج احترافي سواء عبر الهاتف أو عبر برنامج مونتاج، ستكتشف سريعًا أنها عملية صعبة وتستغرق وقتًا طويلًا نوعًا ما، حسب تفاصيل ومدّة الفيديو، ليس ذلك فقط، بل وتحتاج إلى خبرة، ومهارة، ونظرة فنية ثاقبة.

إذا كنت قد بدأت للتو في لعبة المونتاج فقد تشعر بالارتباك بشأن ما يجب عليك فعله بمئات من المقاطع التي تمتلكها، نحن هنا لمساعدتك، إليك مجموعة من النصائح والتقنيات التي يمكنها مساعدتك في تصميم مونتاج فيديو احترافي.

عمل مونتاج فيديو احترافي

ما المونتاج؟

المونتاج (Montage) كلمة مشتقة من الفرنسية وتعني “التجميع” أو “التحرير”. وهو عبارة عن سلسلة من الصور المنفصلة، متحركة أو ثابتة، يجري تحريرها لسرد قصة ما.

يُستخدم المونتاج عادةً في أغلب أعمال الإنتاج المرئي والمسموع، باختلاف أهدافها وتنوعها، فقد يستخدمه صُنّاع الأفلام الوثائقية لتهيئة المشهد في بداية الفيلم، في حين أنَّ أعمال المونتاج الدرامي قد تعرض مشاهد مختلفة معًا وتقدم الحبكة لزيادة عنصر التشويق، أما عن الأحداث الرياضية فله دورٍ رئيسي في زيادة التفاعل الحماس من خلال إبراز اللقطات المشوقة والحماسية أو التركيز على مهارات لاعبٍ محددٍ، وغيرها الكثير.

متى يستخدم المونتاج؟

يعد المونتاج أداة ممتازة لحزم الكثير من المعلومات في مقطع فيديو قصير، بنفس الطريقة التي قد يروي بها مونتاج الصور أو عرض الشرائح قصة إجازتك الأخيرة، فإن مونتاج الفيديو يروي قصتك أثناء الحركة.

استخدامات المونتاج غير محدودة، نقدّم لك الشائع منها:

إظهار مرور الوقت

 تعد عملية مونتاج فيديو احترافي طريقة رائعة لمنح المشاهدين إحساسًا عامًا بتقدم القصة بمرور الوقت، دون التخطي الكامل أو التباطؤ لعرض كل لحظة، باستخدام المونتاج يمكنك إظهار مرور الوقت دون أن تستهلكه كله.

تجهيز المشهد

عندما تُبدّل المشاهد أو التاريخ في عملٍ ما، فأنت بحاجة إلى توجيه المشاهدين إلى المشهد الجديد وإلا يفقدون السياق، طريقة واحدة تمكّنك من القيام بذلك بسلاسة، وهي استخدام تأثيرات المونتاج.

تلخيص حدث خاص

تصبح مقاطع الفيديو الخاصة بالسفر وحفلات الزفاف وأي أحداث تريد أن تتذكرها أو تعرضها في المستقبل مع بعض أعمال المونتاج. يمكن أن يساعد هذا الشكل من الفيديو في سرد أحداث اليوم أو الرحلة أو الحدث بطريقة طبيعية دون أن تشعر بالإفراط في الإنتاج.

عرض منتجٍ أو علامة تجارية

لعمل إعلان تجاري للتسويق لعلامتك التجارية بفاعلية، مَيِّز مشكلة الجمهور واسعى لتقديم حل لها من خلال علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك، سلط الضوء على التعارض في البداية وقدم حلاً ذكيًا في النهاية.

يمكننا المضي قدمًا بعلامتك التجارية في هذا الاتجاه، في معرض أعمالنا سترى أن فريقنا يملك من الإبداع ما يمكّنه من ابتكار مختلف أشكال مقاطع الفيديو المميزة والمُبهرة وذلك في مجموعة متنوعة من المجالات.

طريقة عمل مونتاج فيديو احترافي

أفضل طريقة لعمل مونتاج فيديو احترافي

أن تصبح محرّر فيديو (مونتير) من الدرجة الأولى ليس بالأمر الهين، ولكن بالممارسة والصبر يمكنك في وقت قصير إنتاج أفلامٍ تنافس المحترفين. إليك بعض من أفضل الممارسات التي نستخدمها في إنسايت إستوديوز لتصميم مونتاج فيديو احترافي:

ضع التوقعات في الإطار الأول

ستعمل اللقطة التأسيسية أو الإطار الأول للفيديو على ضبط المشهد والنبرة والشعور لبقية المونتاج، تمامًا مثلما يبدأ الكتاب الجيد بخطاف لجذبك إليه على الفور، يجب أن يبدأ الفيلم بلقطة تجعل المشاهد يرغب في مواصلة المشاهدة.

استخدم الثواني الأولى بحكمة

لدى الجمهور فترة انتباه أقصر من السمكة؛ تقريبًا تسع ثوان فقط، لذا عليك خطفهم بأكبر قدر ممكن في أسرع وقت. قُد بلقطات قوية وستكون لديك فرصة أفضل بكثير للاحتفاظ باهتمام المشاهدين من البداية إلى النهاية.

اسرد قصة

قم دائمًا برواية قصة مشوقة أثناء التحرير، وتذكر أساسيات سرد القصة: البداية والوسط والنهاية؛ فبدونها سيكون لديك مجموعة من اللقطات العشوائية لا يربطها أي شيء أو رسالة واضحة.

استخدم المقاطع التي توفر تنوعًا بصريًا

كلما زادت أنواع اللقطات التي يمكنك تقديمها، زادت جاذبية قصتك من الناحية المرئية. انتقل من اللقطات الواسعة إلى اللقطات الضيقة، أو وازن بين الأشخاص والأشياء، أو قم بتسريع مقاطعك وإبطائها للعب مع الإيقاع. إذا وجهت جميع مقاطعك العين من اليسار إلى اليمين، فبدّلها واجعل عين المشاهد تتحرك في اتجاهات أخرى.

قص اللقطات غير الضرورية

يعد الاقتطاع أهم أداة تحرير في برامج المونتاج -ستستخدمها كثيرًا- بمجرّد قص لقطاتك إلى مقاطع منفصلة، قم بقص بداياتها ونهاياتها، سيؤدي ذلك إلى إبقاء اللقطات خالية من الإطارات غير المرغوب فيها حيث لا يبدو أن شيئًا مهمًا يحدث، سيسلط ذلك الضوء على الأحداث المهمة التي تريد التركيز عليها.

اختر الصوت الذي يتوافق مع الحالة المزاجية

تلعب الموسيقى دورًا كبيرًا في كيفية تفسير المشاهدين للمشاهد، تأكد من أن الصوت يكمل الحالة المزاجية للفيديو؛ يجب أن تثري موسيقاك المُخرج النهائي بدلًا من تشتيت الانتباه عنه.

تصحيح الألوان

عملية ضبط أدوات التحرير القياسية مثل السطوع والتباين والتشبع، لتحقيق نفس اللون عبر جميع المقاطع هو المقصود بتصحيح الألوان. فالتلوين يتكون عادةً من مكونين: تصحيح الألوان، وتدريج الألوان.

إنها خطوات تحرير مهمة لا يجب تخطيها، بصرف النظر عن الجودة العالية أو جودة تحرير لقطات الفيديو، استخدم هذه الأدوات للتأكد من أن كل شيء له لون طبيعي كما يمكن للعين البشرية أن تدركها، هذه أحد أهم الخطوات الضرورية للاتساق البصري.

حرِّر الأبعاد وفقًا لمنصة العرض

يمكن أن تتغير التفاصيل مثل الطول وتنسيق الفيديو بناءً على المكان الذي تخطط لتحميل الفيديو عليه، لذا افعل ما في وسعك لتحسين الفيديو أو الفيلم السينمائي للمكان المراد عرضه.

اختر سلاحك بحكمة

عند اختيار برنامج مونتاج احترافي، فإن الأمر كله يتعلق بالتحكم. هل تحتاج إلى شيء بسيط يسمح لك فقط بمونتاج بضع مقاطع معًا ثم إضافة بعض العناوين؟ سيكون iMovie أو Windows Movie Maker أو محرر فيديو YouTube كافيًا.

ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى شيء أكثر تعقيدًا يسمح لك بوضع طبقات من مقاطع الفيديو مثل Photoshop فإن Adobe Premiere Pro يعد اختيارًا مثاليًا، من الجيد أن تبدأ أيضًا مع برنامج تمهيدي مبتكر، مثل: Adobe Premiere Elements أو Final Cut Pro X أو Vegas Pro.

أعمالٌ لا تشوبها شائبة

يمتاز فريق INSIGHT STUDIOS بطاقمٍ من المحررين (المونتير) المبدعين، والخارقين للخيال الذين ينقلون قصتك إلى بُعدٍ آخر -بخبراتهم الفنية ومهاراتهم العالية- وفي ما يخص المؤثرات البصرية والصور الحاسوبية.. نتعامل دومًا مع نخبة من الفنانين اللوائي يشرفون على مشروعك بدءًا من أولى المسوّدات حتى يحققون أعلى النتائج!

تواصل معنا