أساليب تأثير الإعلانات: أساليب وتقنيات مبتكرة لزيادة الانتشار والتأثير في الجمهور

 

في عالمنا المعاصر، أصبح الإعلان جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. فقد بتنا نصادف مئات الإعلانات يوميًّا، سواء كان ذلك في أثناء مشاهدتنا التلفاز، أم من خلال تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، أم حين نسير في الشارع. 

ينفق المعلنون مليارات الدولارات كل عام للخروج بإعلانات لا تُنسى تُقنع الناس بشراء منتجاتهم أو خدماتهم؛ ولكن ما الذي يجعل من أي إعلانٍ إعلانًا فعالاً؟ وما هي الأساليب التي يستخدمها المُعلنون للتأثير في قرارات الشراء لدينا؟ 

في هذه المقالة، سوف نستكشف بعض أكثر تِقْنيات الإعلان شيوعًا وكيف يمكن أن تؤثر على سلوك المستهلك. من خلال فهم أساليب تأثير الإعلانات هذه، يمكن للمعلنين إنشاء حملات أكثر إقناعًا وفاعلية يكون لها صدى لدى جمهورهم المستهدف.

ما هي أهمية أساليب تأثير الإعلانات في قرار المستهلك بالشراء؟ 

تأثير الإعلانات في قرار المستهلك

إنَّ قوة أساليب تأثير الإعلانات من حيث التأثير على الشراء هائلة؛ إذ يعد الإعلان أداة هامة للشركات من أجل الترويج لمنتجاتها أو خِدماتها للعملاء المحتملين. 

تتمثل إحدى أهم مزايا أساليب التأثير في القدرة على خلق وعي بالعلامة التجارية؛ فباستخدام الإعلانات للوصول إلى شريحة جمهور أوسع، يمكن للشركات أن تخلق وعيًا بعلامتها التجارية ومنتجاتها، مما قد يساعد في جذب عملاء جدد وزيادة المبيعات.

كما قد تؤثر هذه التِّقْنيات الإعلانية في سلوك المستهلك من خلال خلق شعور بالحاجة أو الرغبة في منتج أو خدمة؛ بحيث يتمكن المعلنون من إنشاء تواصل مع جمهورهم المستهدف وإقناعهم بالتفكير في شراء منتج أو خدمة معينة.

عمومًا، أساليب تأثير الإعلانات أداة أساسية يستخدمها المعلنون لخدمة الشركات، فمن خلالها ستتمكن الشركات باستخدام هذه الأساليب بفعالية من أن تحقق فوائد كبيرة أهمها زيادة المبيعات.

5 أساليب إعلانية تُستخدم للتأثير في قرار الشراء

أساليب إعلانية للتأثير في قرار الشراء

هناك عدة أنواع من أساليب تأثير الإعلانات التي يشيع استخدامها للتأثير في سلوك الشراء. فيما يلي بعض أكثر هذه الأساليب فاعلية:

  • الاحتكام إلى العاطفة

صمِّمت النداءات العاطفية لإنشاء اتصال بين المنتج (أو الخدمة) ومشاعر المستهلك. يستخدم المعلنون تِقنيات مثل الدعابة أو الحنين إلى الماضي أو التعاطف لإثارة استجابة شعورية إيجابية تشجع المستهلكين على الشراء. 

  • السلوك الجمعي

السلوك الجمعي هو فكرة تفترض أنَّه من المرجح أن يتخذ الناس إجراءً محددًا إذا ما رأوا الآخرين يفعلون الشيء نفسه. 

يستخدم المعلنون هذه التِّقْنية من خلال عرض الشهادات أو مراجعات المنتجات أو المصادقات من المشاهير أو المؤثرين لخلق انطباع بأنَّ المنتج أو الخدمة شائعة ومستخدمة على نطاق واسع. 

  • الندرة

الندرة هي فكرة تفترض أنَّ الناس يضعون قيمة أعلى للأشياء ذات الكمية المحدودة. 

يستخدم المُعلنون هذه التقنية من خلال خلق شعور بالإلحاح أو التفرد حول منتج أو خدمة معينة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي البيع لفترة محدودة أو عرض منتج محدود الكمية إلى خلق إحساس بالإلحاح وتشجيع المستهلكين على الشراء. 

  • الإعلانات المُستهدفة

الإعلان المستهدف هو استخدام البيانات والتحليلات لتقديم إعلانات مخصصة للغاية إلى جماهير محددة. من خلال استهداف الإعلانات للأشخاص الذين يُرجح اهتمامهم بمنتج أو خدمة، يمكن للمعلنين زيادة فاعلية حملاتهم الإعلانية والتأثير في سلوك الشراء. 

  • الاحتكام إلى السلطة

تستخدم تِقنية الاحتكام إلى السلطة خبرة الشخصيات أو المؤسسات المحترمة للتأثير في سلوك الشراء؛ حيث يستخدم المعلنون مصادقات من خبراء أو قادة في صناعة ما لخلق شعور بالثقة وإقناع المستهلكين بالشراء. 

على سبيل المثال، قد يعرض إعلان عن أحد منتجات العناية بالبشرة طبيب أمراض جلدية أو أحد المشاهير المعروفين بخبرتهم في هذا المجال.

مستقبل الإعلان: التقنيات والأساليب المستقبلية التي ستؤثر على الشراء

مستقبل الإعلان

يتطور عالم الإعلان باستمرار مع ظهور تِقنيات وأساليب عصرية طَوال الوقت. ونظرًا إلى أنَّ المستهلكين أصبحوا أكثر ذكاءً من الناحية التقنية، يجب على المعلنين التكيف والبقاء في الطليعة من أجل التأثير في سلوك الشراء. 

فيما يلي بعض التقنيات المعاصرة التي من المحتمل أن تشكل مستقبل الإعلان:

  • الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي: يمكن للمعلنين استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات هائلة من البيانات من أجل فهم سلوك المستهلكين جيدًا، واستهداف الإعلانات لجماهير معينة.
  • تحسين البحث الصوتي: نظرًا لاستخدام المزيد من المستهلكين البحث الصوتي للعثور على المعلومات وإجراء عمليات الشراء، سيحتاج المُعلنون إلى إنشاء إعلانات حوارية تتميز بلهجة ونبرة طبيعية.
  • التسويق عبر المؤثرين: هذا النوع من التسويق موجود منذ فترة، لكنَّه ما يزال يحظى بشعبية متزايدة. يمكن أن يكون المؤثرون دعاة أقوياء للمنتجات والخدمات، لا سيما بين الجماهير الأصغر سنًّا.
  • الإعلانات المبرمَجة: يستخدم الإعلان المبرمج البيانات والخوارزميات في أتمتة بيع وشراء الإعلانات الرقمية في الوقت الفعلي. يسمح هذا للمعلنين باستهداف جماهير معينة بفاعلية أكثر وإجراء تعديلات في الوقت الفعلي على حملاتهم التسويقية.

في الختام

لطالما أدت أساليب تأثير الإعلانات دورًا هامًّا في التأثير في سلوك المستهلكين. ومع استمرار تطور التكنولوجيا وتغيُّر تفضيلات المستهلكين، يجب على المعلنين تعديل أسس الإعلانات وتوظيفها من أجل زيادة فاعلية إعلاناتهم. 

من خلال فهم الأنواع المختلفة والاتجاهات الناشئة في مجال الإعلان، يمكن للمُعلنين إنشاء تجارب أكثر جاذبية للمستهلكين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة المبيعات والولاء للعلامة التجارية. 

هل تريد إعلانًا رائعًا لمنتجك أو خدمتك؟ توفر إنسايت ستوديوز للشركات أفكارًا رائعةً لعمل ذلك، أو قد تفعله نيابة عنك. تواصل معنا لتعرف المزيد.