4 مبادئ ساعدت الشركات العالمية على تصميم إعلانات تجارية ناجحة 

عندما تفكر في أنجح الشركات في العالم اليوم غالبًا ما يتبادر إلى ذهنك Apple و Google على الفور، وما الذي يميز هذه الشركات بصرف النظر عن خط الإنتاج الرائع؟

السر في تصميم إعلانات تجارية ملهمة. لقد نجحوا جميعًا لأنهم بنوا علاماتهم التجارية على أسس متينة مع إستراتيجيات إعلانية فعالة، في حين أن المنافسين يحاولون تقليد نجاح Apple  إلا أنهم لم ينجحوا في بناء حقوق ملكية للعلامة التجارية مثل Apple، فعندما يكون السوق الذي تستهدفه هو مليار شخص، وأن تصبح اسمًا مألوفًا وله وضعه، مثل Apple ليس بالأمر الهيّن.

تصميم إعلانات تجارية

تشير هذه الحقيقة إلى شيء واحد، وهو أنّ مصممين الإعلانات المهرة، هم أولئك الذين يضعون سبب تصميم الإعلانات في المقام الأول. وإذا كنت ترغب في إنشاء علامة تجارية مميزة مثل تلك المذكورة أعلاه، سنساعدك على معرفة ركائز  تصميم الإعلان التجاري  التي اعتمدت عليها هذه الشركات.

ما المقصود بتصميم الإعلانات التجارية؟

​​ينشئ تصميم الإعلانات التجارية رسائل مرئية تنقل الأفكار إلى المستهلكين من خلال الصور والكلمات والأصوات والحركة. فهو يهدف إلى التأثير في موقف الجمهور أو سلوكه من خلال تقديم رسالة معينة لهم، على سبيل المثال: إذا أراد المعلن أن يُعرّف الناس منتجًا جديدًا، فيمكنه وضع بوسترات اعلانات تجارية لهم في الأماكن العامة مثل محطات الحافلات أو محطات القطار أو المدارس أو المستشفيات؛ حيث يتجمع الناس.

يعمل مصممو الإعلانات مع مديري الإنتاج على تطوير المفاهيم، ثم يشرفون على عملية الإنتاج من البداية إلى النهاية لضمان تنفيذ كل حملة في الوقت المحدد، وفي حدود الميزانية، وضمان تصميم اعلان تجاري بسيط وملهم، بالإضافة إلى إيجاد أفضل طريقة لتقديم هذه الحملات لتحقيق أقصى قدر من التأثير. يتضمن ذلك تحديد كيفية ظهورها، سواء في: إعلان تلفزيوني أو إعلان مجلة أو ملصق أو إعلان على لوحة إعلانية أو إعلان إذاعي أو إعلان مطبوع.

مبادئ تصميم الإعلانات 

فهم أهمية تصميم الإعلانات يسير جنبًا إلى جنب مع إدارة الحملات الناجحة للشركات. تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف في تعلم المبادئ الأساسية لتصميم الإعلانات والتي يجب على كل محترفٍ فهمها قبل الانتقال مباشرةً إلى تنفيذ حملته الإعلانية. 

فيما يلي أربعة مبادئ أساسية يجب مراعاتها من أجل بناء نهج إعلاني ناجح، يساهم في ترسيخ صورة علامتك التجارية في أذهان عملائك.

1- أعرف جمهورك المستهدف

قبل تصميم إعلان تجاري تأكد من فهمك الكامل لطبيعة الأشخاص المستهدفين من منتجك.

  • ما الفئة العمرية التي تركز عليها؟
  • هل تأمل في جذب المشترين من الذكور أو الإناث؟
  • هل تخطط لجذب الشباب أم كبار السن؟
  • هل يعمل عملائك من المنزل، ويستمتعون ببيئة أقل رسمية من المساحات المكتبية التقليدية أو العكس؟
  • مستوى دخل عملائك المستهدفين؟
  • في أي مناطق يقيمون؟
  • ما اهتماماتهم؟
  • متزوجون أم عُزّاب؟

معرفة إجابات مثل هذه الأسئلة ستساعدك على تضييق نطاق تركيز تصميماتك، وستمكنك من توجيه رسالتك أسرع وبطريقة مُلهمة أكثر.

بمجرّد حصولك على فكرة عامة عمن تأمل الوصول إليه، اكتشف بالضبط نوع الشخص الذي يناسب هذا الوصف: فاهتمامات الشاب الذي يتراوح عمره بين 30 و 4 عامًا ويعيش في مدينة الرياض، من المحتمل أن تختلف اختلافًا جذريًا عن شاب عمره أقل من 25 عامًا يسكن نفس المدينة. 

من أفضل الطرق لاستلهام أفكار لأعمالك هو النظر إلى المواقع الإلكترونية التي تخاطب نفس الشريحة المستهدفة من الجمهور. إذا لم تظهر أي أعمال على الفور، فاستلهم من المجلات والصحف والمدونات الإلكترونية المفضلة لديهم

2 – الاتساق مع الرسالة

من المهم أن تكون جميع التصاميم التجارية لأي علامة تجارية على اتساق تام ببعضها البعض، على سبيل المثال: إذا كنت تدير حملات إعلانية على التليفزيون، ومواد مطبوعة وإعلانات إذاعية ولوحات إعلانية على أنظمة النقل العا ، فحاول الاحتفاظ برسائل مماثلة عليها جميعها بغض النظر عن الشكل الذي تتخذه، المهم أن تجعلها تكمل بعضها وكذلك تحقّق الهدف المرجو منها.

3- خلق العاطفة

إلى جانب المرئيات، تلعب العاطفة دورًا كبيرًا في إيصال رسالتك إلى الجمهور المستهدف. عند تصميم أي نوع من المحتوى الإعلاني، انتبه جيدًا لكيفية التأثير على مشاعر وأفكار المشاهدين.

 

كيف يمكنك الحصول على رد عاطفيًا؟ هل ستثيرهم الألوان الزاهية؟ أو ربما يجب استخدام موسيقى معينة؟ هل يجب إضافة عنصر واحد في التصميم أم مجموعة عناصر؟ فقط بعد الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة بدقة، ستتمكن من تحديد رد الفعل العاطفي الدقيق الذي ترغب في استحضاره من العميل المستهدف. لا يمكنك دائمًا التحكم في أنواع الحالات المزاجية والعاطفية التي تنطلق عندما يرى الناس عملك، ولكن من الجدير أن تكون على دراية بها لمعرفة كيفية التلاعب بهذه الاستجابات في المستقبل.

كيف تصمم إعلان تجاري

4- استخدم رواية القصص

هناك جانب حيوي آخر في تصميم الإعلانات وهو سرد القصص. في حين أن العديد من الإعلانات في الوقت الحاضر تستخدم صو تقليدية جاهزة أو الأرقام لتمثيل المفاهيم، فإن الإعلان الجيد هو ما يعتمد بشكل كبير على إشراك السرد لنقل الرسائل الإعلامية. 

لا تنس أن تنسج قصة مقنعة تتحدث مباشرة عن احتياجات جمهورك. لن يؤدي ذلك فقط إلى جذبهم وإثارة فضولهم بما يكفي للنقر  على زر موقعك لاستكشاف المزيد عن؛، ولكنه سيمنحهم أيضًا حكاية لطيفة يمكنهم مشاركتها مع الآخرين.

جزء كبير من مواقع الشركات عبارة عن رسائل مزدحمة وغير منظمة من النصوص والصور والروابط ومقاطع الفيديو، التي تزيد من تشتت المستخدمين بدلًا من تحسين رحلتهم داخل الموقع الإلكتروني، طبيعي لن يكون أمامهم خير غير مغادرة الموقع. أما إذا اعتمد إعلانك على تسلسل منظم يأخذ المستخدم من يده وينقله ببساطة من  قسم إلى أخر ومن صفحة إلى أخرى بسلاسة، فلن يكون أمامه بديل عن تنفيذ الإجراء والعودة لموقعك مرارًا.

الخلاصة

عدد الإعلانات التجارية البسيطة التي نراها كل يوم يرتفع أضعافًا. سواء كنا نتحدث عن الإعلانات الرقمية أو التقليدية، يصبح الوصول إلى الجمهور أكثر صعوبة. لذا اليوم لم يعد يكفي أن تبدو الإعلانات جيّدة، بل أنت بحاجة لتبدو إعلاناتك استثنائية. يجب أن تكون لا يُنسى، وأن يكون لديها رسالة واضحة. يحكي الإعلان الرائعة قصة رائعة، لكن التصميم الإعلاني التجاري الممتاز سيجعل القصة تنبض بالحياة.

ابتداءً من الاستشارات إبداعية، وحتى بناء المحتوى المرئي الذي لم تتصوره من قبل، يمكن لفريق INSIGHT STUDIOS مساعدتك. تأهب لفوج من الإبداع والتغذية البصرية والسمعية الممتعة في آن واحد.

تواصل معنا الآن.