إعلان العيد: كيف تضمن أن يكون إعلانك ناجحًا؟
عيدا الفطر والأضحى من أهم المناسبات التي يحتفي بها المسلمون في جميع أنحاء العالم. ومن علامات استعداد المسلمين لهذه المناسبات السعيدة، تبادلهم التحيات والهدايا ومشاركتهم في مختلف الاحتفالات.
ولهذا، يشارك المعلنون أيضًا في هذه الاحتفالات بإنشائهم إعلانات العيد، إذ يجسد إعلان العيد روح الاحتفال بهاتين المناسبتين ويروج به المعلنون منتجاتهم أو خِدماتهم.
في هذا المقال، سوف نستكشف بعضًا من أفضل إعلانات العيد التي عكست جوهر هذه المناسبة بصورة إبداعية، ولاقت صدى كبيرًا لدى الجماهير.
من اللحظات العائلية الدافئة إلى الحكايات الفكاهية، يقدم إعلان العيد لمحة عن الطرائق المتنوعة التي تجسد بها العلامات التجارية روح العيد وتتواصل مع المستهلكين.
ما هو تاريخ إعلانات العيد وكيف تطورت مع مرور الوقت؟
عيدا الفطر والأضحى عيدان دينيان رئيسيان يحتفي بهما المسلمون في جميع أنحاء العالم. لذا بمرور الوقت، تطورت طريقة الاحتفال بهاتين المناسبتين، وكذلك الإعلانات المرتبطة بهما.
في الأيام الأولى، كانت إعلانات العيد تركز في أساسها على التحيات والتهاني، وكانت عادة ما تتميز بتصميمات بسيطة وتقليدية مثل الخط العربي ورموز الهلال والنجوم وصور المساجد.
غالبًا ما كانت تُعرض هذه الإعلانات في الصحف والمجلات، وعلى اللوحات الإعلانية والملصقات في الأماكن العامة.
في الثمانينيات والتسعينيات، بدأت إعلانات العيد تحتوي على تفاصيل أكثر، إذ استغلّت العلامات التجارية والشركات الاحتفالات فرصةً لعرض منتجاتها وخِدماتها.
أصبحت الإعلانات عن الملابس والجواهر والطعام أكثر شيوعًا، وكذلك كثُرَ الترويج لخِدمات السفر والضيافة.
في السنوات الأخيرة، استمرت إعلانات العيد في التطور وأصبحت أكثر إبداعًا وتنوعًا. وباتت منصات وسائل التواصل الاجتماعية مثل إنستغرام وفيسبوك قنوات رئيسة للعلامات التجارية والشركات، تحاول من خلالها الوصول إلى جمهورها المستهدف.
كما ازداد استخدام التسويق عبر المؤثرين، والتعاون مع العلامات التجارية، إذ يتعاون المؤثرون المسلمون على وسائل التواصل الاجتماعي مع العلامات التجارية للترويج لمنتجاتهم خلال العيد.
ركزت إعلانات العيد في السنوات الأخيرة كثيرًا على الشمولية والتنوع. فقد بذلت العديد من العلامات التجارية جهودًا جبارة لإنشاء إعلانات تمثل مجموعة من الهُويات والثقافات الإسلامية، وتضم أفرادًا من خلفيات عرقية مختلفة.
عمومًا، يعكس تاريخ إعلانات العيد الاتجاهات المتغيرة وأولويات المسلمين في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن المشهد المتغير للتسويق والإعلان.
وفي حين لا تزال المواضيع والتصاميم التقليدية تؤدي دورًا في العديد من إعلانات العيد، يزداد سعي العلامات التجارية والشركات إلى التفاعل مع جمهورها بطرائق جديدة ومبتكرة تُظهر تنوع وشمولية المجتمعات الإسلامية.
ما هو تأثير إعلان العيد في المستهلكين والمجتمع؟
قد يكون لإعلانات العيد تأثير كبير على المستهلكين المسلمين والمجتمع ككل. فيما يلي بعض التأثيرات المحتملة التي يجب مراعاتها:
- زيادة الإنفاق الاستهلاكي: غالبًا ما تؤدي إعلانات العيد إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي بين المستهلكين المسلمين الذين يستعدون لهذه المناسبة.
قد يكون هذا مفيدًا للشركات التي تستهدف المستهلكين المسلمين، إذ يمكنهم توقع زيادة المبيعات خلال موسم العطلات.
- الشمولية والشعور بالمجتمع: تساعد إعلانات العيد في خلق شعور بالمجتمع والإحساس بالشمولية بين المستهلكين المسلمين، إذ قد يشعرون بأنَّ تقاليدهم الثقافية والدينية يجري الاعتراف والاحتفاء بها في المجتمع.
- التمثيل الإيجابي: تساعد إعلانات العيد أيضًا في تعزيز التمثيل الإيجابي للمسلمين في وسائل الإعلام والإعلان. وقد يكون هذا هامًّا خصوصًا في مناخ قد يتعرض فيه المسلمون للصور النمطية السلبية والتمييز.
- الإفراط في التسويق التجاري: من ناحية أخرى، قد يشعر بعض الناس بأنَّ إعلانات العيد قد تُضفي عليها الطابع التجاري أكثر من الاحتفال نفسه، مما ينتقص من أهميتها الروحية.
قد تكون هذه قضية خلافية بين المستهلكين؛ فبعضهم يرى أن التركيز على الثقافة الاستهلاكية ينتقص من المعنى الحقيقي للعيد.
عمومًا، سيعتمد تأثير إعلانات العيد في المستهلكين والمجتمع الإسلامي الأوسع على مجموعة متنوعة من العوامل، كالمحتوى ونغمة الإعلانات، فضلاً عن السياق الثقافي والديني الذي تقدَّم الإعلانات فيه.
تحليل مفصل لواحد من أفضل إعلانات العيد، من حيث الموضوع والرسالة والتنفيذ الإبداعي
في السنوات الأخيرة، كانت هناك العديد من إعلانات العيد التي تميزت بموضوعاتها ورسائلها وتنفيذها الإبداعي، وهنا سنذكر إعلان العيد الخاص بشركة زين:
اشتهرت شركة زين للاتصالات، وهي شركة اتصالات رائدة في الشرق الأوسط، بإنتاجها لبعض أكثر الإعلانات تأثيرًا وعاطفية خلال مواسم الأعياد. ومن أشهر إعلان زين العيد إعلان عيد الفطر في عام 2019.
الموضوع: الامتنان والتضحية ونكران الذات.
الرسائل: يهدف الإعلان إلى التعبير عن الامتنان لأبطال المجتمع المجهولين، ويشجع المشاهدين على محاكاة نكرانهم لذواتهم وتضحياتهم.
التنفيذ الإبداعي: يُظهر الإعلان أشخاصًا مختلفين غالبًا ما يجري تجاهلهم في المجتمع؛ ولكن لهم أدوار هامة في مجتمعاتهم. يشمل ذلك عمال النظافة وعمال البناء وحراس الأمن وبعض العاملين في المجال الطبي.
يعرض الإعلان التضحيات التي يقدمونها للمجتمع، بخاصة خلال عطلة العيد. ثم يشجع الإعلان المشاهدين على التعرف إلى هؤلاء الأبطال ومحاكاة نكرانهم لذواتهم وتضحياتهم.
الإعلان قوي عاطفيًّا، وتنفيذه إبداعي رائع. إنَّ استخدام أشخاص حقيقيين بدلاً من ممثلين قد جعل الأمر يبدو أصيلاً وواقعيًّا. لذا لاقت رسالة الإعلان صدى لدى المشاهدين، مما جعله أحد أكثر إعلانات العيد مشاهدةً ومشاركةً في ذلك العام.
عمومًا، تُعرف إعلانات العيد بتأثيرها العاطفي وتنفيذها الإبداعي والرسائل الاجتماعية ذات الصلة. إنَّها مثال رائع على كيفية استغلال العلامات التجارية إعلان العيد للتواصل مع جماهيرها على مستوى أعمق، والمساهمة في رسالة إيجابية للمجتمع.
في الختام
لقد أصبح الاحتفال بالعيد جزءًا هامًّا من حياتنا، لذا يكون لإعلان العيد دور كبير في نشر روح الاحتفال تلك.
إنَّ أفضل إعلانات العيد هي تلك التي تجسد جوهر المناسبة بفاعلية، وتتواصل مع الجمهور عاطفيًّا، وتعرض المنتج أو الخدمة التي يُعلَن عنها بصورة إبداعية لا تُنسى.
هل تريد تصوير إعلان العيد؟ توفر إنسايت ستوديوز للشركات أفكارًا رائعةً لعمل ذلك، أو قد تفعله نيابة عنك. تواصل معنا لتعرف المزيد.