التصوير الإعلاني: ما هو؟ وما هي أنواعه وتفاصيله؟

التصوير الإعلاني

التصوير الاعلاني هو نوع من التصوير يُستخدم لإنشاء الصور التي تستخدم في الحملات التسويقية والإعلانية. تهدف هذه الصور إلى جذب انتباه العملاء المحتملين وإيصال فوائد المنتج أو الخدمة. 

يعمل مصورو الإعلانات مع المخرجين ومديري الحملات الإعلانية وغيرهم من محترفي التسويق لوضع تصور لحملات إعلانية جذابة وفعالة وتنفيذها. 

قد يلتقطون صورًا للمنتجات أو الأشخاص أو المناظر الطبيعية أو أشياء أخرى، وقد يستخدمون مجموعة متنوعة من الأساليب والطرائق للوصول إلى الشكل والمظهر المطلوبين في الإعلانات. 

غالبًا ما يُشترط أن يكون تصوير الإعلانات في الاستوديو أو في الموقع، وقد يتطلب التصوير استخدام معَدات وتِقْنيّات متخصصة، مثل الإضاءة وتعديل الصور.

مثال عن تصوير اعلاني

ما هو التصوير الإعلاني، وما هي المزايا التي يقدمها؟

إذًا كما ذكرنا، التصوير الإعلاني هو نوع من التصوير يستخدم للترويج للمنتجات أو الخِدمات أو العلامات التجارية عبر سرد القصص المرئية وعبر التواصل البصري القائم على الصور والفيديوهات. 

يمكن استثمار هذا النوع من التواصل في مجموعة متنوعة من السياقات، كالإعلانات المطبوعة والرقْمية، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأغلفة المنتجات.

للتصوير الإعلاني عدد من المزايا يجري استثمارها في جهود التسويق للعلامات التجارية، نذكر منها:

  • جذب الانتباه إلى العلامة التجارية

تجذب الصور الإعلانية عالية الجودة انتباه العملاء المحتملين وتدفعهم إلى معرفة المزيد عن المنتج أو الخدمة التي يُعلن عنها.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تساعد الصور الإعلانية على زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال إبراز شعار العلامة التجارية أو العناصر المرئية الأخرى في الصور الملتقَطة للمنتجات. ذلك من شأنه أن يساعد على معرفة العلامة التجارية وترسيخها في ذاكرة الجمهور مع مرور الوقت.

  • خلق انطباعٍ دائم للمنتجات

تساهم الصور الإعلانية في خلق انطباع دائم لدى العملاء المحتملين، وذلك لأنها غالبًا ما تكون أكثر تميزًا من المحتوى المكتوب. يمكن أن يكون هذا هامًّا للمنتجات أو الخِدمات الجديدة خصوصًا، أو للمنتجات غير المألوفة للجمهور.

  • زيادة الثقة بالعلامات التجارية

يساعد استخدام الصور الإعلانية الاحترافية عالية الجودة على زيادة الثقة بالعلامة أو الشركات التجارية، فذلك من شأنه أن يُظهر التزام الشركة بتقديم نفسها بصورة احترافية. 

قد يشكِّل هذا الأمر ضرورةً قصوى للشركات التي تبيع منتجات أو خِدمات عبر الإنترنت، فالثقة عامل رئيسي في ذلك النوع من المعاملات.

  • زيادة الوصول (نطاق الوصول الإعلاني)

يمكن مشاركة الصور الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات عبر الإنترنت، مما يساعد على زيادة مدى وصول جهود التسويق إلى العملاء المستهدفين وجذب عملاء جدد.

  • زيادة معدلات التحويل

يزيد التصوير الإعلاني الاحترافي معدَّل التحويلات، وذلك عن طريق إقناع العملاء المحتملين باتخاذ إجراءات، مثل إجراء عملية شراء، أو الاشتراك في خدمة.

  • تعزيز الهُوية البصرية للعلامة التجارية

تُعزز الصور هُوية العلامة التجارية وصورتها من خلال استخدام نمط معين أو جمالية في المرئيات، بما يتيح لها التميُّز عن المنافسين.

  • تعزيز المشاركة

تساعد الصور الإعلانية على تعزيز التفاعل مع العملاء المحتملين من خلال توفير محتوى جذاب ومثير للاهتمام من المرجح أن تجري مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصات الأخرى.

  • إنشاء ارتباط عاطفي

تساهم الصور الإعلانية في إنشاء ارتباط عاطفي مع الجمهور من خلال إثارة مشاعرهم أو ذكريات مرتبطة بالمنتج أو الخدمة التي يعلن عنها.

  • إيصال رسالة معيَّنة

توصل الصور الإعلانية رسالةَ أو قصَّة العلامة التجارية بطريقة لا تستطيع الكلمات وحدها إيصالها.

عمومًا، يُشكِّل التصوير الإعلاني أداة قيمة للشركات والمؤسسات التي تتطلع إلى الترويج لمنتجاتها أو خِدماتها.

اعلان مصور لإيصال رسالة

ما هي أنواع التصوير الإعلاني؟

للتصوير الإعلاني أنواع عدَّة، ولكلِّ نوع خصائصه واستخداماته. تتضمن بعض الأنواع الشائعة للتصوير الإعلاني ما يلي:

  • تصوير المنتجات

يركز هذا النوع من التصوير الإعلاني على عرض منتج بطريقة جذابة واحترافية، ويحدث ذلك غالبًا باستخدام لقطات قريبة أو صور مفصلة لميزات معينة في المنتج، والتي غالبًا ما يجري عرضها في المجلات واللوحات الطرقية.

  • تصوير نمط الحياة

يهدف هذا النوع من التصوير الإعلاني إلى التقاط الحالة المزاجية أو الجو العام للمنتج أو الخدمة، ويحدث ذلك غالبًا عن طريق إظهار أن ذلك المنتج يُستخدم في بيئة واقعية أو ذات صلة (يكفي أن تنظر إلى الصحة التي يتمتَّع بها الأشخاص في إعلانات الأدوية).

  • تصوير الأزياء

يستخدم هذا النوع من التصوير الإعلاني للترويج لمنتجات الموضة، مثل الملابس والإكسسوارات والماكياج. وغالبًا ما يظهر في الصور عارضات أزياء أو مشاهير يرتدون المنتجات في أماكن أنيقة وعصرية.

  • تصوير الأطعمة

يستخدم هذا النوع من التصوير الإعلاني في إظهار المنتجات الغذائية أو الأطباق بصورة تثير شهية من يراها. غالبًا ما يشتمل التصوير على التقاط صور قريبة للطعام الذي يجري تحضيره أو تقديمه.

  • تصوير الأشخاص

يُستخدم هذا النوع من التصوير الإعلاني لالتقاط صور للأشخاص من أجل الترويج للمنتجات أو الخِدمات المتعلقة بالعناية الشخصية أو العافية أو نمط الحياة.

  • التصوير الهندسي

يُستخدم هذا النوع من التصوير لعرض التصميمات الداخلية أو الخارجية للمباني أو المنازل بُغية الترويج للعقارات أو التصميم الداخلي أو المنتجات أو الخِدمات الأخرى ذات الصلة.

  • تصوير المناسبات

يلتقط هذا النوع من التصوير صورًا للأحداث والمناسبات، مثل الحفلات الموسيقية أو المهرجانات أو المعارض التي تقيمها الشركات. ويمكن استخدامه للترويج للحدث نفسه أو المنتجات أو الخِدمات المرتبطة به.

تصوير المناسبات

مهارات التصوير الإعلاني

تشير مهارات التصوير الإعلاني إلى القدرات والتِّقْنيّات التي يحتاج إليها المصور الفوتوغرافي من أجل إنشاء صور إعلانية احترافية ومقنعة. تتضمن بعض المهارات الأساسية التي يجب على مصوري الإعلانات أن يمتلكوها ما يلي:

  • الإبداع

يجب أن يكون مصورو الإعلانات قادرين على الخروج بأفكار إبداعية للعناصر المرئية التي من شأنها أن تجذب انتباه الجمهور.

  • الكفاءة التِّقْنيّة

يحتاج مصورو الإعلانات إلى امتلاك فهم قوي لتِقْنيّات ومعَدات التصوير، بما في ذلك كيفية استخدام الكاميرات والعدسات والإضاءة لالتقاط صور عالية الجودة.

  • الرؤية الفنية

يتعيَّن على مصوري الإعلانات أن يكونوا قادرين على اقتناص اللحظة المناسبة والصحيحة لتصوير مشهد ما، وأن يكونوا قادرين على تكوين لقطات مبهجة من الناحية الجمالية لنقل الرسالة المطلوبة.

  • التعاون

كما ذكرنا، غالبًا ما يعمل مصورو الإعلانات مع العملاء أو الفرق الإبداعية، لذلك يجب أن يكونوا قادرين على التعاون معهم بفاعلية وفهم توجيهاتهم فهمًا صحيحًا.

  • الاهتمام بالتفاصيل

يجب أن يهتمَّ مصورو الإعلانات بالتفاصيل، وأن يكونوا قادرين على إنشاء صور احترافية تتضمن تفاصيل توصل الرسالة المطلوبة منها.

  • القدرة على التكيُّف

على مصوري الإعلانات أن يكونوا قادرين على التكيُّف مع المواقف والبيئات المختلفة، إذ قد يُطلب منهم التصوير في مجموعة متنوعة من مواقع التصوير، سواءً كانت ضمن استوديوهات أم مواقع خارجية.

في الختام

إذًا كما رأينا، يؤدي التصوير الإعلاني دورًا هامًّا في جهود التسويق الحديثة؛ فهو يتيح للشركات والمؤسسات عرض منتجاتها أو خِدماتها بطريقة جذابة بصريًّا تلفت انتباه الجمهور. 

وسواء كان ذلك من خلال الصور التي تلتقط الحالة المزاجية أو الجو العام للمنتج، أو الصور التي تسلط الضوء على ميزات معينة، فإنَّ التصوير الإعلاني يساعد على إيصال رسالة العلامة التجارية وإنشاء تواصل عاطفي مع الجمهور. 

وباستخدام صور احترافية عالية الجودة، يمكن للشركات زيادة مصداقيتها، وهو ما يكون هامًّا لجذب العملاء والاحتفاظ بهم. 

في نهاية المطاف، يساعد التصوير الإعلاني على الترويج للمنتجات والخِدمات بطريقة جذابة ومؤثرة لا يمكن نسيانها، مما يجعله أداة أساسية لأي شركة أو مؤسسة تتطلع إلى النجاح في السوق التنافسي في أيامنا هذه.

هل تبحث عن تصوير عالي الجودة واحترافي لمنتجاتك؟ تواصل معنا الآن وخلي الموضوع علينا.