طريقة تصميم فيديو ترويجي للشركات والمواقع
تُعدُّ الفيديوهات الترويجية بلا أدنى شك واحدة من أكثر الطرائق فاعلية للتسويق والترويج للعلامات التجارية.
تقول 83٪ من جهات التسويق إنَّ مقاطع الفيديو الترويجية تمنحهم عائد استثمار مُجزٍ، ويقول 68٪ من المستهلكين إنَّهم يُفضِّلون تعرّف منتجٍ أو خدمة من مشاهدة مقطع فيديو ترويجي.
لكن عملية تصميم فيديو ترويجي ناجح قد تكون مُتعِبة ومعقدة.
ولئلا يصدك تعقيدها عن العزم على تصميم فيديو لمشروعك، عرضنا لك في هذه المقالة كل ما عليكَ معرفته عن مقاطع الفيديو الترويجية، والخطوات اللازمة لتصميم فيديو ترويجي.
فتابع معنا قادمَ سطورها.
ما هو الفيديو الترويجي؟
الفيديوهات الترويجية هي نوع محدد من الفيديوهات التي تُنشأ بغرض الترويج لمنتج أو خدمة أو فكرة.
غالبًا ما تُستخدم هذه الأنواع من مقاطع الفيديو في الحملات الإعلانية والتسويقية، وهي مصممة لجذب انتباه المشاهد وإقناعه باتخاذ إجراء مطلوب، مثل إجراء عملية شراء أو الاشتراك في خدمة معينة.
تتخذ مقاطع الفيديوهات الترويجية عدة أشكال، كالإعلانات التجارية والفيديوهات التوضيحية، وتوزع عبر مجموعة متنوعة من قنوات التواصل، مثل التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الفيديو عبر الإنترنت.
تنسِج أفضل مقاطع الفيديو الترويجية قصةً لتثقيف العملاء المحتملين (أو الحاليين)، أو لإلهامهم. هذه المقاطع قصيرة، لكنَّها تثقف الناس وتؤثر فيهم لاتخاذ خطوة إلى الأمام.
ما هي السمات التي تساهم في إنجاح الفيديوهات الترويجية؟
يساهم عدد من السمات في نجاح أي عملية تصميم فيديو ترويجي، ومن تلك السمات:
- وضوح الرسالة: يجب أن يحتوي الفيديو الترويجي على رسالة واضحة وموجزة تنقل فوائد المنتج أو الخدمة التي يروَّج لها.
- وجود عبارة قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: يجب أن يتضمن الفيديو عبارة قوية تحث المشاهد على اتخاذ إجراء معين، مثل زيارة موقع ويب أو إجراء عملية شراء.
- وجود عناصر مرئية تجذب انتباه: يجب أن يحتوي الفيديو على عناصر جذابة بصريًّا تجذب انتباه المشاهد وتحافظ على تفاعله.
- جودة الإنتاج العالية: يجب أن يتمتع الفيديو بجودة إنتاج متقنة، وعناصر بصرية واضحة وصوت نقي وعالي الجودة.
- استهداف الجمهور المناسب: يجب أن يستهدف الفيديو شريحة الجمهور المناسبة، بحيث يلبي احتياجاتها واهتماماتها.
- يجب أن يكون الفيديو قصيرًا ومباشرًا: يجب أن يكون الفيديو الترويجي قصيرًا ومباشرًا، لأنَّ معظم الناس مدة انتباههم قصيرة؛ فقد لا يشاهدون مقطع فيديو طويلاً.
- أن يخاطب عاطفة الجمهور: يجب أن يلعب الفيديو على وتر المشاعر ويحوز تعاطفَ من يُشاهده؛ فالجمهور يحب سماع ما يُعبِّر عنه ويمس إحساسه وشخصيته، وأغلب الفيديوهات الناجحة هي التي تخاطب عاطفة الجمهور.
قد تكون هذه طريقة قوية لحملهم على اتخاذ إجراء.
- يجب أن يكون فريدًا ولا يُنسى: يجب أن يحتوي الفيديو الترويجي على شيء خاص أو مختلف يميزه عن مقاطع الفيديو الأخرى. فربما كان هذا أمرًا فريدًا أو أسلوبًا مختلفًا أو نهجًا مباينًا لتقديم المنتج أو الخدمة التي يروَّج لها.
كما يجب أن يتذكر المُشاهِد الفيديو بسهولة، وأن يترك الفيديو فيه تأثيرًا لا يُنسى.
كيفية تصميم فيديو ترويجي لشركة أو موقع
فيما يلي بعض الخطوات التي تعينك على تصميم فيديو ترويجي للإعلان عن منتج أو خدمة لشركة أو موقع، أو للترويج للشركة والموقع نفسه:
- تحديد الهدف من الفيديو: أول خطوة في إنشاء فيديو ترويجي هي تحديد الهدف من الفيديو: ماذا تريد أن يحقق الفيديو؟ هل ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أم الإعلان عن منتج، أم زيادة المبيعات؟
سيساعد تحديد الهدف من الفيديو على التركيز على إنشاء مقطع مرئي يلبي الاحتياجات المحددة للشركة أو الموقع.
- تحديد الجمهور المستهدف: من الذي تحاول الوصول إليه بهذا الفيديو؟ سيساعدك فهم سمات جمهورك المستهدف واهتماماته على إنشاء مقطع فيديو يتحدث عن احتياجاته.
- تحديد رسالة الفيديو: بعد تحديد هدف الفيديو وتحديد الجمهور المستهدف، عليك تحديد رسالة الفيديو؛ ماذا تريد إيصاله إلى جمهورك؟ وما هي الفوائد التي تريد تسليط الضوء عليها؟
تأكد من أنّ رسالة الفيديو واضحة وموجزة، وأنها تركز على القيمة التي تقدمها الشركة أو الموقع للمُشاهِد.
- كتابة سكربت: بمجرد تحديد رسالة الفيديو، تستطيع البدء في كتابة نص. لا بد أن يشتمل النص على مقدمة واضحة، وصياغة تعرض النقاط الرئيسة التي تريد تنفيذها، ونداء لاتخاذ إجراء في النهاية.
- اختيار نمط معيَّن للفيديو: تتعدد أنماط مقاطع الفيديو الترويجية، كالرسوم المتحركة أو اللقطات الحية أو مزيج من الاثنين، فتخيّر منها ما تشاء.
اختر أسلوبًا يناسب الشركة وجمهورها المستهدف من أجل توصيل رسالة الفيديو بفاعلية.
- إدماج العناصر البصرية: الآن عليك جمع وإدماج العناصر البصرية التي ستستخدمها في الفيديو الترويجي، كالصور أو مقاطع الفيديو أو الرسومات أو أي عناصر مرئية أخرى ستساعدك على إيصال رسالتك.
- إضافة دعوة لاتخاذ إجراء مع شعار الشركة أو الموقع: هنا ستكون دعوة الحث على اتخاذ إجراء إما زرًّا أو عبارة تطالب المشاهد باتخاذ إجراء معيَّن.
فمثلاً؛ إذا كنت تود إتمام عملية بيع، فإنَّ العبارة المناسبة ستكون “استفد من خصم 50٪”، ذلك مثلًا لا حصرًا.
أما إذا كنت تسوق لموقع مختص ببيع عقارات مثلا، وهدف الفيديو هو جذب المزيد من المشترين، فالعبارة ستكون “اختر الصفقة التي تناسبك”. ولتعزيز تعرُّف علامتك التجارية، يجب إضافة شعار العلامة التجارية في نهاية الفيديو.
- تحرير الفيديو: الآن ستبدأ عملية تحرير الفيديو. سيشمل ذلك الجمع بين العناصر البصرية، والتعليق الصوتي أو الموسيقى التصويرية، مع إضافة انتقالات وتأثيرات خاصة حسب الحاجة.
- معاينة ومراجعة الفيديو: بعد الانتهاء من تحرير الفيديو، عاينه للتأكد من أنَّه يلبي أهدافك وينقل الرسالة المطلوبة منه بفاعلية، ثم نقّحه جيدًا إلى أن تشعر بالرضا عن النتيجة النهائية.
- نشر الفيديو والترويج له: أخيرًا، انشر الفيديو على الموقع الإلكتروني للشركة، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، وروّج له لجذب الجمهور المستهدف.
قد يتضمن النشر والترويج إرسال رسائل بريد إلكتروني أو عرض إعلانات أو مشاركة الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.
في الختام
تتيح الفيديوهات الترويجية للشركات والمواقع عرض منتجاتها أو خِدماتها بطريقة تجذب البصر وتلفت انتباه الجمهور. والآن، وبعد أن ذكرنا كل ما عليكَ معرفته لتصميم فيديو ترويجي لنفسك، ما الذي يمنعك من إنشاء فيديو ترويجي رائع؟!
أمّا إذا كنت لا تملك الموارد أو المعرفة الكافية لتصميم فيديو ترويجي بنفسك، فيجدر بنا أن نعلِمك أنَّ شركة إنسايت ستوديوز تستطيع فعل ذلك نيابة عنك؛ فتصميم الفيديوهات الترويجية للشركات ومواقع الإنترنت يعد أحد تخصصاتها.
تواصل معنا لتعرف المزيد.