كيفية تصميم فيديو تسويقي تروّج من خلاله لمنتجاتك أو خِدماتك
الفيديو التسويقي هو نوع من الفيديوهات يُنشأ لغرض الترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية.
تُستخدم مقاطع الفيديوهات التسويقية عادةً لتكون جزءًا من حملة تسويقية أوسع، ويمكن توزيعها من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، كوسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني ومواقع الويب وإعلانات الإنترنت.
الهدف من تصميم فيديو تسويقي هو زيادة الوعي بالمنتج أو العلامة التجارية وإقناع من يشاهده باتخاذ بعض الإجراءات، مثل إتمام عملية شراء أو زيارة موقع الشركة على الإنترنت.
10 عناصر تؤدي دورًا هامًّا في تصميم فيديو تسويقي
توجد كثير من العناصر الأساسية التي يجب النظر فيها عند تصميم فيديو لغرض التسويق، مثل:
- الجمهور المستهدف: من الهام معرفة نوع الجمهور الذي يُعَدّ الفيديو له، وتخصيص المحتوى والرسائل لجذب هذا النوع من الجمهور.
- رسالة الفيديو: يجب أن يحتوي الفيديو على رسالة واضحة وموجزة تنقل فوائد المنتج أو الخدمة التي يروّج لها.
- قصة المنتج: يجب أن يحتوي الفيديو التسويقي على قصة مقنعة تجذب المشاهد وتساعد في نقل الرسالة بطريقة شائقة لا تُنسى.
- العناصر المرئية: يجب أن تكون العناصر المرئية للفيديوهات – ومنها الصور والرسومات – جذابة بصريًّا وتدعم الرسالة التي يرادُ من الفيديو إيصالها.
- الصوت: يجب أن يعزز التصميم الصوتي للفيديو – ومنه الموسيقى وأي تعليقات صوتية- تجربة المشاهد، ويساعد على إيصال رسالته بفاعلية.
- تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: يجب أن يتضمن الفيديو عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء معيَّن، مثل زيارة موقع الشركة على الويب أو إجراء عملية شراء.
الغاية من هذه العبارة هي دفع المُشاهد لاتخاذ الإجراء المطلوب.
- مدة الفيديو: يجب أن يناسب طول الفيديو كلّاً من المحتوى والجمهور معًا؛ أي يجب أن يكون طويلاً بما يكفي لنقل الرسالة بفاعلية، ولكن ليس لدرجة أن يشعر المشاهد بالملل.
- التسويق للعلامة التجارية: يجب أن يشتمل الفيديو على عناصر تُسوِّق وتُظهر العلامة التجارية للشركة، مثل شعار الشركة وبصمتها اللونية التي تساعد في ترسيخ معرفة العلامة التجارية ومصداقيتها.
- قيمة عملية الإنتاج: يجب أن تكون القيمة الإجمالية لعملية إنتاج الفيديو معقولةً نسبيًّا من أجل إثبات احترافية الشركة.
- توزيع الفيديو: من الهام أن يكون هنالك خطة لتوزيع الفيديو، سواء كان ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أم بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، أم بالإعلانات المدفوعة، أم من خلال قنوات أخرى.
سيساعد هذا على ضمان إيصال الفيديو إلى الجمهور المستهدف.
ما الذي يجعل تصميم فيديو تسويقي عملية ناجحة؟
هنالك عدة عوامل تساهم في نجاح عملية تصميم الفيديوهات التسويقية:
- مدى صلته وملاءمته للجمهور: يجب أن يلائم الفيديو الجمهور المستهدف، ويلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم واهتماماتهم.
- الوضوح: يجب أن تكون رسالة الفيديو واضحة وموجزة، ويجب أن تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء سهلة الفهم.
- التفاعل: يجب أن يجذب مقطع الفيديو التسويقي الناجح المُشاهد ويحافظ على انتباهه طوال مدة عرض الفيديو.
يمكن تحقيق ذلك من خلال كتابة قصة مقنعة وتصميم عناصر بصرية جذابة، والاستثمار المناسب لعناصر الصوت والموسيقى.
- الإقناع: يجب أن يُقنع الفيديو المشاهد باتخاذ الإجراء المطلوب، مثل إجراء عملية شراء أو زيارة موقع الشركة على الإنترنت.
- نجاح عملية التوزيع: يجب توزيع الفيديو عبر القنوات المناسبة للوصول إلى الجمهور المستهدف.
- تحقيق نتائج قابلة للقياس: يجب أن يكون نجاح الفيديو قابلاً للقياس، سواء من خلال زيادة عدد الزيارات على موقع الويب، أو زيادة المبيعات والأرباح، أو عبر بعض المقاييس الأخرى.
- المناشدة العاطفية: يجب أن يحتوي الفيديو التسويقي الناجح على عنصر عاطفي يتردد صداه لدى المشاهد، ويقنعه باتخاذ إجراء.
- الأصالة: يجب أن يكون الفيديو أصليًّا وصادقًا، وليس مبتذلاً أو ترويجيًّا بإفراط.
- الاحترافية: يجب أن ينتج الفيديو على مستوى عالٍ من الجودة، وأن يُظهر لمسةً احترافية إلى المشاهد.
- تضمين شهادات العملاء: يمكن أن يساعد تضمين شهادات العملاء الحقيقين في بناء الثقة والمصداقية مع المشاهد.
قائمة بأفضل برامج تصميم الفيديوهات التسويقية
يوجد كثير من البرامج المختلفة التي يمكن استخدامها لتصميم مقاطع فيديو تسويقية، لذا سيعتمد اختيار أفضل برنامج تصميم فيديو تسويقي منها على احتياجاتك وميزانيتك ومعرفتك بطريقة استخدامه.
إليك نظرة عامة على ميزات وإمكانات بعض برامج تحرير الفيديو التي سنذكرها في هذه القائمة:
- أدوبي بريمير برو Adobe Premiere Pro: هو برنامج تحرير فيديو احترافي يُستخدم على نطاق واسع في صناعة السينما والتلفزيون.
يوفر هذا البرنامج مجموعة واسعة من الميزات والأدوات، كالقدرة على تحرير مقاطع الفيديو وإدماجها وإضافة تأثيرات بصرية وضبط مستويات الصوت.
كما يتمتع هذا البرنامج بميزة التكامل مع تطبيقات أدوبي كريتيف كلاودز الأخرى، مثل برنامج الفوتوشوب وأفتر إيفيكتس.
- فاينال كت برو Final Cut Pro: هو برنامج احترافي لتحرير الفيديو، مخصص لمستخدمي أجهزة الماك من أبل.
يحتوي هذا البرنامج على مجموعة واسعة من الميزات، كالقدرة على تحرير وتنظيم مقاطع الفيديو وإضافة تأثيرات وانتقالات بصرية.
يتمتع هذا البرنامج بميزة التكامل مع تطبيقات وخدمات أبل الأخرى، مثل برنامج موشن ونظام أبل إيكو سيستم.
- آي موفي iMovie: هذا برنامج سهل الاستخدام لتحرير الفيديوهات. يحتوي البرنامج على مجموعة من الميزات والأدوات الأساسية، كما يعد اختيارًا جيدًا للمبتدئين أو للمستخدمين الذين يريدون إنشاء مقاطع فيديو تسويقية بسيطة.
- أنيموتو Animoto: هو برنامج قائم على السحابة لإنشاء وتحرير الفيديوهات يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو تسويقية بجودة احترافية بسهولة.
ويقدم مجموعة من القوالب والأدوات لإنشاء مقاطع الفيديو، كالقدرة على إضافة نص وموسيقى وتأثيرات بصرية.
يعد البرنامج اختيارًا جيدًا للمستخدمين الذين يرغبون في إنشاء مقاطع فيديوهات بسرعة، ودون أن يتمتعوا بكثير من المعرفة التقنية لاستخدامه.
- كانفا Canva: هي منصة تصميم رسومات تتضمن مجموعة من القوالب والأدوات التي تُستخدم في إنشاء مقاطع فيديو تسويقية ومحتويات مرئية أخرى.
يحتوي البرنامج على واجهة سهلة الاستخدام، ويتيح للمستخدمين إضافة نصوص وصور وعناصر تصميم أخرى إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم بكل سهولة.
- فيلمورا Filmora: هو برنامج سهل الاستخدام لتحرير الفيديوهات، ويشتمل على مجموعة من الميزات والتأثيرات لإنشاء مقاطع فيديو تسويقية.
في الختام
إذًا كما رأينا، يؤدي تصميم فيديو تسويقي دورًا هامًّا في جهود التسويق الحديثة، إذ يتيح للشركات والمؤسسات عرض منتجاتها أو خِدماتها بطريقة جذابة بصريًّا تلفت انتباه الجمهور.
وسواء كان ذلك من خلال الفيديوهات التي تلتقط الحالة المزاجية أو الجو العام للمنتج، فإنَّ تصميم فيديو تسويقي احترافي لعلامة تجارية ما يساعد على إيصال رسالتها وعلى تحقيق تواصل عاطفي مع الجمهور.
في نهاية مقالنا هذا، يجدر بنا أن نذكر أنَّ شركة إنسايت ستوديوز تمتلك واحدًا من أهمِّ مكاتب تصميم فيديو تسويقي بالرياض، فتواصل معنا لتعرف المزيد.