نصائح وحيل خبراء صناعة الإعلانات لكتابة سكربت إعلان تجاري مبهر
يعد تعلم كيفية كتابة سكربت إعلانات تجارية خطوة أولى كبيرة وجزءًا أساسيًّا من كيفية إنتاج الأفلام والإعلانات التجارية، حيث تعتبر الإعلانات التجارية في يومنا هذا أحد أكثر أشكال الترويج للعلامة التجارية شيوعًا.
يستخدمها معظم المتخصصين في التسويق للاستفادة من عدد مشاهدي التلفزيون في جميع أنحاء العالم، وكذلك لتسريع وصول رسائلهم التسويقية للجمهور من خلال منصات التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لا يعرف الجميع كيفية كتابة سكربت إعلانات تجارية مثالي.
قد يبدو الأمر صعبًا بعض الشيء أن تبدأ بالكتابة، لذا سنقوم من خلال هذه المقالة بتفصيلها وتقديم بعض النصائح المفيدة لك.
ما المقصود بكتابة سكربت أو السيناريو؟
السيناريو (Script) هو مخطط الفيلم الذي يجعله ينبض بالحياة، فهو الشكل النصي للفيلم أو الإعلان، الذي يجسده بكل تفاصيله مشهدًا تلو آخر، كل حركة وكل صورة، وكل سطر من الحوار، وكذلك كل خدعة ستظهر على الشاشة.
تختلف عملية كتابته تمامًا عن كتابة الرواية أو القصائد أو المقالات. للتعبير عن نفسك بفاعلية على الشاشة يلزم وجود طرق تنسيق معينة لتخيل القصة بصريًّا.
أهمية كتابة سكربت للترويج للعلامات التجارية
سواء كنت ترغب في إطلاق منتج أو خدمة جديدة، أو الترويج لعلامتك التجارية أو الإعلان عن خدمة جديدة أو البيع، فإن الإعلان التجاري هو دائمًا الإستراتيجية الأكثر فاعلية، والمؤثرة بشكل كبير على المقاييس المهمة للحملات التسويقية.
تظهر التقارير أن 85٪ من مستخدمي الإنترنت يفضلون مشاهدة محتوى الفيديو عن أي نوع آخر، يتضمن ذلك الإعلانات والمحتوى التعليمي، ومقاطع الفيديو الترفيهية، والرسوم المتحركة، وأشكال أخرى من المرئيات.
إعلانك المرئي يطلق العنان لإمكانيات تسويق علامتك التجارية بطريقة كبيرة، تتضمن بعض أسباب استخدام سكربت إعلان مكتوب، ما يلي:
- تدمج الإعلانات التجارية بشكل خلاق بين المرئيات والصوت لتعزيز العاطفة.
- تسويق متعدد الاستخدامات (يعمل من أجل الاحتفاظ بالعملاء واكتساب العملاء وتلبية المقاييس الرئيسية الأخرى).
- الاستفادة من قوة الإنتاج المرئي والمسموع في إعلانات التلفزيون والإنترنت.
- سرعة الوصول إلى سوقٍ مستهدف لتحقيق نتائج أكثر فعالية.
- إدخال سريع لمنتج أو خدمات جديدة إلى السوق.
- ميزانيات مرنة للإعلان على أساس احتياجاتك الفريدة.
- إعلانات مخصصة تناسب علامتك التجارية.
- بناء وتعزيز النوايا الحسنة بين عملائك.
- دعم برامج التوعية التسويقية الأخرى.
- تتبع وقياس نتائج عملك التجاري.
- زيادة الزوار إلى متجرك.
- التوسع في السوق.
- تثقيف المستهلكين.
- زيادة المبيعات.
شاهد معرض أعمالنا لترى كيف ينقل مُخرجونا الاستثنائيون والمبدعون الأحلام من أرض الخيال إلى أرض الواقع والإبداع، وإن أردت تجربة النجاح الذي حققناه لعملائنا، تواصل معنا اليوم لننقل أحلامك عبر تجربة بصرية باهرة!
7 أشياء يجب تذكرها عند إنشاء سكربت إعلان تجاري
هناك طريقتان يمكنك الاختيار من بينهما لتحقيق الشهرة من خلال الإعلانات التجارية: يقودك الأول إلى شهرة لا يمكن تعويضها، ويؤسس اسم علامتك التجارية لآلاف السنين، أما الثاني يمكن أن يقضى على اسم علامتك التجارية بسبب اعتمادك على هواة أو من دون خبرة.
إذا كنت ترغب في اختيار المسار الأول، سيرشدك هذا القسم إلى كيفية إنشاء سكربت إعلاني تجاري مكتوب، بنص بسيط وواضح لا يُنسى:
- مراجعة رسالة الشركة: الترفيه ليس الهدف الأساسي للإعلانات التجارية، ولكن هناك رسالة محدّدة وواضحة يجب أن توصلها للجمهور المستهدف، لذا يجب أن تتطلع عليها بدقة، وتتأكّد من أن المفاهيم لا تتعارض مع ثقافة الشركة.
- أبق السيناريو بسيطًا: سواء كنت تبيع الهواتف الذكية باهظة الثمن أو القهوة على جانب الطريق، يجب أن يفهم جمهورك المستهدف رسالتك بسهولة. الإيجاز هو روح الذكاء، يمكن أن يساعدك اللعب بالكلمات في سيناريو إعلانك التجاري -من دون خداع- على كسب العملاء المحتملين.
- ابتعد عن المصطلحات التقنية المعقدة: تذكر أن معظم الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز والسوشيال ميديا ليلًا ونهارًا هم من الجماهير العادية، ولا توجد تأكيدات واضحة على أن الشخص الذي سيشاهد إعلانك على درجة عالية من الثقافة بشأن الأمور التقنية. إذا تجاهلت هذه النصيحة، فغالبًا ما سيكون إعلانك التجاري ممل ومزعج.
- تحدث إلى جمهورك: استخدم اللغة التي يفهمونها ويتوقعون سماعها. فعلى سبيل المثال: يفضل أن يستخدم إعلان تجاري يحاول بيع عربات أطفال للأمهات الجدد لغة ودودة ويركز على الكلمات التي تثير مشاعر الحب والحماية والفرح.
تعتبر النغمة إلى جانب الإشارات العاطفية، الأساس لدفع المستهلكين إلى اتخاذ الإجراء أو شراء المنتج في المثال السابق.
- كن واعيًا بالوقت: يجب ألا يتخطى إعلانك مدة تزيد عن 30 ثانية أو دقيقة كأقصى تقدير حسب طبيعة المنصة التي سيُنشر عليها؛ بهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من مدى انتباه جمهورك وجعلهم على دراية بعلامتك التجارية بشكل أفضل.
- لبّي احتياجات وتفضيلات الجمهور الذي تستهدفه: إذا كنت تكتب سكربت إعلان تجاري عن علامة تجارية لمصباح كهربائي، أخبر جمهورك عن السعر المنخفض مقارنة بالمنتجين الرائدين الآخرين، أخبرهم أيضًا كيف يمكن أن يستمر لفترة أطول، مما يجعلهم يوفرون المال ثلاث مرات على عكس العلامات التجارية الأخرى.
- اجعل السيناريو حيوي لا يُنسى: استخدم موسيقى تحفز متلازمة (LSS) لدى عملائك لتجعلهم يتذكرون علامتك التجارية جيدًا أو استخدم أحداث أو مسرحيات شهيرة.
الـ LSS أو Last Song Syndrome هي متلازمة تحدث عندما لا يمكنك تجاوز أغنية سمعتها مؤخرًا. في بعض الأحيان قد تبقى النغمة في ذهنك لأيام أو أسابيع أو شهور أو سنوات أو عقود!
- اتبع الاتجاهات الحالية الرائدة: سواء أكان ذلك في كتابة الاسكربت أو تصوير الإعلان، وكذلك في اختيار منصات التسويق التي ستنشر إعلانك عليها، مثل: تيك توك أو يوتيوب أو التلفاز.
- لا تنس الحث على الشراء: يجب أن يحتوي كل إعلان تجاري على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) تطلب من الجمهور الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات أو شراء المنتج. يجب أن تحث CTA على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة.
بالفعل تعتبر الإعلانات التجارية هذه الأيام هي الأداة الأسرع والأكثر فعالية في الترويج للعلامة التجارية وتوسيع نطاق وصولها إلى الأسواق، ولكن ليس لكل إعلان نفس التأثير! كتابة سكربت إعلان تجاري احترافي أمر أساسي لضمان نجاح إعلانك وتوصيل رسالتك بذكاء، لذا الاهتمام بتقديم سكربت مكتوب بدقة أمرًا حيويًا لنجاح خططك وإستراتيجيّتك التسويقية، لأنه هو ما سيؤدي إما إلى زيادة شعبية شركتك أو تسريع انهيارها.
النص المتقن يغير شكل الصورة، ويلوّح براية النصر في كل ثورة
بخبرة واسعة ومهارة عالية في مجال إنتاج مقاطع الفيديو لمختلف العلامات التجارية العالمية منها والمحلية، يمكننا إنتاج محتوى جذّاب وآسر.. ويوفر لك فرصة نشر محتواك في شتى أنحاء العالم.
فلنُصغ رؤيتك في أقوالٍ وأفعال، ورواياتٍ قصصية مرئية، وأحلام مشيّدة بإحكام، ولنبدأ بكتابة نص محكم يبهر متلقيه، فكتابة النص جزء من نهج INSIGHT STUDIOS الشامل في مرحلة ما قبل الإنتاج، وللانطلاق في رحلة محتواك القادم.. تواصل معنا اليوم، لتبرز للعالم بمحتواك الخلّاب.