المكياج السينمائي للوجه: أنواعه وكيف يُستعمَل حسب المشروع السينمائي
هل سبق وشاهدت فيلمًا سينمائيًّا رأيت فيه ممثلاً حسَنَ الملامح وذا طبيعة ودودة، ثم شاهدت فيلمًا آخر لنفس الممثل، فوجدته ذا ملامح شريرة لا يُسرُّ من ينظر إليها، وأكبر عمرًا من عمره الحقيقي؟
حسنًا، الدور الأكبر في هذا الاختلاف بين الشخصيتين، وما ترتَّب عليه من تحولٍ في طبيعة الشخصية، مردّه إلى المكياج السينمائي للوجه الذي يضعه الممثل.
في هذا المقال، سنتحدث عن المكياج السينمائي، ونتعرف أنواعه حسب طبيعة المشروع السينمائي، فتابعوا معنا قادم سطور هذا المقال.
ما هو المكياج السينمائي؟
المكياج السينمائي، والذي يُعرف باسم المكياج التعويضي Prosthetic makeup، هو مجال متخصص في فن المكياج، يُستخدم لإنشاء مظاهر وتأثيرات مختلفة لوجوه الشخصيات، مثل الشيخوخة والإصابات.
قد تكون هذه التأثيرات خفية، أو قد تُحدث تأثيرًا كبيرًا من خلال تغيير مظهر شخصية ما.
تبدأ معظم مراحل عملِ مكياج سينمائي للوجه بصنع قوالب لوجه الممثل باستخدام تِقْنيّات النحت التقليدية، إذ يصنع فنان المكياج نموذجًا نابضًا بالحياة للممثل، مما يمنحه قاعدة يعمل على أساسها.
اقرأ أيضًا: سكربت إعلانات تجارية: 7 نصائح لكتابة سكربت ناجح
عادةً ما تحدث هذه العملية في مرحلة ما قبل الإنتاج، قبل وقت طويل من بدء تصوير الفيلم. ولاحقًا، يمكن لفنان المكياج تغيير الشكل وتعديله ليناسب التصميم المطلوب.
اعتمادًا على احتياجات الإنتاج، يُمكن أن تُضاف ندبات أو تجاعيد أو عروق، أو يمكن تلوين الجلد لإظهار علامات الشيخوخة أو إصابة ما.
كما يمكن أن يعمل فنان المكياج على إنشاء مكياج سينمائي جروح للوجه، مثل إصابات الوجه التي رأيناها في سلسلة أفلام روكي Rocky، كما يمكن أيضًا إضافة ميزات غريبة لشكل مألوف، مثل آذان مدببة أو أسنان إضافية.
غالبًا ما يعمل فنانو المكياج بالتنسيق مع المسؤولين عن المؤثرات الخاصة لإنشاء تأثير كامل.
على سبيل المثال، في سلسلة أفلام هاري بوتر، صنع فنانو المكياج القناع الاصطناعي للّورد فولدمورت Lord Voldemort، وكانت تأثيرات الكمبيوتر مسؤولة عن أنف الشخصية المسطحة التي تشبه الثعبان.
من خلال الجمع بين القدرات الاستثنائية لفناني المكياج ومصممي المؤثرات الخاصة، يمكن للأفلام إنشاء كائنات تجسد روح أي إبداع خيالي تقريبًا.
الفرق بين المكياج العادي والمكياج السينمائي
مدى تعقيد وضع المكياج السينمائي للأفلام يعتمد على المظهر المطلوب. لكن بصورة عامة، تكون الخطوات المستخدمة في المكياج السينمائي أقل عند تطبيق المكياج السينمائي العادي.
المغزى من ذلك يكمن في أنَّ الهدف في معظم الأوقات يتجسد في تزويد الممثلين بمظهر طبيعي أكثر من إظهارهم بأبهى حُلة، كما يحدُث عند عملِ مكياج لإحدى العرائس، أو لشخصيةٍ تُريد حضور مناسبة ما.
اقرأ أيضًا: تصوير إعلان تلفزيوني: ما هي أنواعه؟ و5 أمثلة لإعلانات رائعة
المواد المُستخدمة في المكياج السينمائي للوجه
أكثر المواد التي تُستخدم عند عملِ مكياج سينمائي للوجه تكون مُركَّبات مكونة من رغوة اللاتكس والجيلاتين.
يجب أن يكون لدى فناني المكياج البارعين دائمًا خطة بديلة، لأنه قد يكون لدى بعض الممثلين ردود فعل تحسسية تجاه مادة معينة، فيُضطر فنانو المكياج إلى اختيار نوع مختلف.
باستخدام فُرشاتٍ هوائية وتِقْنيّات المكياج التقليدية، يعمل فنانو المكياج ميكب سينمائيًّا للوجه، مع التأكد من تطابق لون البشرة، وعدم وجود حوافّ مرئية.
5 أنواع للمكياج السينمائي، وكيفية استعماله حسب المشروع السينمائي
المكياج السينمائي للوجه لا يُمكنُ حصره في شكل أو نوع محدد، إذ توجد العديد من الأنواع التي تختلف حسب اختلاف الاستخدامات والأدوار السينمائية، لكن يُمكن حصره في الأنواع الآتية:
-
العادي
وهو يُعدُّ من أنواع المكياج التي تعزِّز ملامح الممثل، وتُستخدم فيها مستحضرات التجميل وميك أب تصحيحي، مثل باروكة تُخفي صلعةً ما. نجِدُ هذا النوع من المكياج في جميع أنواع الأفلام السينمائية.
-
التاريخي
يُستخدم هذا النوع من مكياج الوجه لإعطاء سمة خاصة للشخصية التاريخية التي تجسَّد، لعلَّ أبرز مثالٍ عنه المكياج الذي أُجري لشخصية كليوبترا.
-
التعبيري
هذا النوع من المكياج يهدف إلى إبراز تعابير وجه الشخصية التي تُجسَّد، كإبراز تجاعيد وجه ممثلة شابة لإظهارها كعجوز، أو إخفاء تجاعيد ممثلة لإظهارها كفتاة مراهقة.
-
الرعب
كما يدل اسمه، يُستخدم هذا النوع بغية إظهار تفاصيل مخيفة لوجه الممثل، كالجروح والدماء وما شابه ذلك، مثل: الشخصيات التي نجدها في أفلام الرعب والزومبي.
-
مكياج الشخصيات
يُستخدم هذا النوع لإعطاء طابع محدد لكل شخصية، بهدف تمييزها عن غيرها. أحد أبرز الأمثلة لهذا النوع هو المكياج الذي استُخدِم لشخصية الجوكر، والذي يُعدُّ أشهرَ مكياج سينمائي للوجه للرجال.
اقرأ أيضًا: إنتاج أفلام وثائقية: ما هو وكيف يختلف عن الإنتاج العادي؟
ما الذي يمكن تحقيقه باستخدام مكياج سينمائي للوجه؟
لقد ذكرنا بعضًا من هذه النقاط في فقرات سابقة من هذا المقال، لكنَّنا سنتحدث الآن بشيءٍ من التفصيل، مع ذكر بعض الأمثلة:
-
جعل الممثل يبدو كأنَّه شخص آخر
على سبيل المثال، جرى تحويل الممثل غاري أولدمان Gary Oldman إلى ونستون تشرشل في فيلم الساعة الأسوأ Darkest Hour.
-
إظهار علامات الشيخوخة
أي استخدام أدوات المكياج لإنشاء تجاعيد وترهلات في الوجه والعيون، وإظهار فروة رأس صلعاء، وأي ميزة أخرى تكون مطلوبة لإظهار الشيخوخة.
أبسط مثالٍ على ذلك شخصية براد بيت Brad Pitt في فيلم: الحالة المُحيرة لبنجامين بوتون The Curious Case of Benjamin Button.
-
تصغير عمر الممثل
هنا يتجلى التعاون بين فناني المكياج وفناني المؤثرات الخاصة لإنتاج مكياج سينمائي للوجه.
لتوضيح ذلك يجب أن ننظر كيف أصبح كل من روبرت دي نيرو Robert De Niro وجو بيشي Joseph Pesci (الظاهر في الصورة) في فيلم الإيرلندي The Irishman.
-
إضافة وزن للممثل
يتجلى ذلك في لصق طبقات من مادة اللاتكس على وجه الممثل. أبسط مثال على ذلك المكياج الذي وُضِع على وجه إيدي مورفي Eddie Murphy في فيلم المُدرِّس المجنون The Nutty Professor.
-
إنشاء مخلوقات بملامح وسماتٍ غير بشرية
القائمة هنا تطول، ولكن أبرزها شخصيات سلسلة أفلام ستار تريك Star Trek، والشخصيات غير البشرية في ثلاثية سيد الخواتم Lord of the Rings trilogy.
-
إظهار الإصابات والجروح
أي إظهار سمات التعرض إلى الجروح والطعنات والعضات والحروق والندوب القديمة. لعلَّ أشهر الأمثلة لاستخدام المكياج السينمائي في هذا الصدد هو فيلم ندبة وجه Scar Face للمثل آل باتشينو Al Pacino.
طريقة عمل مكياج سينمائي للوجه
بدايةً، تُوضع طبقة كافية من كريمات الأساس وفق الدرجات اللازمة. قد يستدعي الأمر مزج لونين من ألوان كريمات الأساس.
ثم مسح الوجه بشيءٍ من الفازلين ومزيج من كريمات الأساس لأجل منح الوجه مظهرًا زيتيًّا، ولإكسابه مزيدًا من الإضاءة. بعد ذلك، تُرسَم المؤثرات المطلوبة مثل: الندبات والتجاعيد والجروح باستخدام الأدوات اللازمة.
فمثلًا: إذا أراد فنان المكياج وضع قليل من الدماء على الوجه، فكل ما يلزمه لذلك هو شيءٌ من الكاتشب والشوكولاتة السائلة وقليل من الزيت.
في الختام
مثلهم مثل بقية المحترفين الذين يعملون من وراء كواليس صناعة السينما، يعرف فنانو المكياج السينمائي أنَّهم أدَّوا أداءً جيدًا عندما يعملون مكياجًا سينمائيًّا للوجه دون أن يلاحظ أحدٌ ذلك.
فمثلاً: يكون الهدف من العمل على الشعر والوجه في فيلم زومبي هو أن يرى من يشاهد الفيلم جيشًا مرعبًا من الأموات والأحياء، لا أن يرى مُجرَّد إضافات لُصِقت بوجوه الممثلين، وطبقاتٍ كثيفة من المكياج والأطراف الصناعية.
إنَّ عمل فناني المكياج السينمائي ليس بالأمر السهل مُطلقًا، إذ يتطلب الأمر سنوات من التدريب والتفاني والعمل المستمر للنجاح في هذا التخصص.
هل تريد العمل في مجال المكياج السينمائي للوجه؟ تواصل معنا لكي تدخل هذا المجال من أوسع أبوابه!