ما هو السر وراء صور المنتجات التي تجذبك وتدفعك إلى الشراء؟ هل هي الألوان الزاهية، أم الإضاءة المثالية، أم الزاوية الصحيحة، أم الترتيب المبتكر؟
يعد التصوير الإعلاني للمنتجات فنًّا وعلمًا يتطلبان فهمًا عميقًا للإضاءة والزوايا والتركيب والتعبير البصري، وهذا ما سنستكشفه في هذا المقال، حيث سنلقي نظرة على أهمية تصوير المنتجات بجودة احترافية وكيفية تحقيق ذلك لتحقيق نتائج باهرة.
في هذا المقال، سنكشف لك كيف يمكن لأي تصوير احترافي للمنتجات أن يحول منتجك من مجرد سلعة، إلى قصة ترويها لعملائك.
سنشارك معك بعض العناصر التي تساعد على إنشاء صور تلفت الانتباه وتثير الفضول وتحفز الرغبة. فهيا انضم إلينا لتعرف كل ما تحتاجه في هذا الصدد.
أهمية تصوير المنتجات بجودة احترافية
الاحترافية في التصوير أمر بالغ الأهمية لأي شركة تريد بيع منتجاتها عبر الإنترنت أو في المتاجر؛ فالصور هي أول ما يراه العملاء عندما يبحثون عن منتج معين، لما لها من تأثير كبير على انطباعاتهم وقراراتهم الشرائية.
وفقًا لبعض الدراسات، فإنَّ 75% من المشترين عبر الإنترنت يعتمدون على الصور لاتخاذ قرار الشراء، وإنَّ 22% من المشترين يُرجعون المنتجات بسبب اختلاف الصورة عن الواقع. لذلك، يجب أن تكون الصور واضحة ودقيقة وجذابة، وتعكس جودة وقيمة المُنتج.
ولكنَّ طريقة تصوير المنتجات بشكل احترافي ليست عبارة عن التقاط صور جميلة فحسب، بل هي أيضًا عن التواصل مع العملاء وإقناعهم بشراء المنتج؛ فالصور تعمل كوسيلة لإخبار قصة عن المنتج، ولإظهار مزاياه وفوائده واستخداماته. كما تعمل كوسيلة لإثارة الفضول والرغبة والثقة لدى العملاء، وإبراز وأسلوب وهوية العلامة التجارية.
وفقًا لبعض الخبراء، فإنَّ 67% من المشترين يرون أنَّ الصور ذات الجودة العالية هي أكثر أهمية من المعلومات التفصيلية عن المنتج، و63% من المشترين يرون أنَّ الصور التفاعلية والحركية تزيد من احتمالية الشراء. لذلك، يجب أن تكون الصور مبتكرة وديناميكية ومؤثرة، وأن تروي قصة مميزة عن المنتج.
ما هي عناصر التصوير الاحترافي؟
عناصر التصوير الاحترافي هي العناصر التي تحدد جودة وجمالية الصور الفوتوغرافية. تشمل هذه العناصر:
- الإضاءة: هي كمية ونوع واتجاه الضوء الذي تسقط على الموضوع أو الخلفية. تؤثر اضاءة تصوير منتجات في الألوان والظلال والتباين والحالة المزاجية في الصورة. يمكن استخدام الإضاءة الطبيعية أو الاصطناعية أو المختلطة لإنشاء تأثيرات مختلفة.
- التكوين: هو ترتيب وتنسيق العناصر في الصورة. التكوين يحدد التوازن والانسجام والانتباه في الصورة. يمكن استخدام قواعد مثل قاعدة التثليث أو خطوط المنظور لإنشاء تكوين جذاب.
- الزاوية: هي زاوية التقاط الصورة بالنسبة للموضوع أو الخلفية. تؤثر زوايا تصوير المنتجات على المنظور والعمق والحركة في الصورة. يمكن استخدام زاوية مستقيمة أو مائلة أو إبداعية لإظهار جانب مختلف أو فريد من الموضوع.
- التركيز: هو درجة وضوح وحدة الموضوع أو الخلفية في الصورة. يؤثر التركيز في تفاصيل وأهمية جودة الصور الملتقطة. يمكن استخدام التركيز الكامل أو التركيز الانتقائي أو التركيز المنخفض لإبراز أو إخفاء بعض العناصر.
- السرعة: هي مدة فتح عدسة الكاميرا للسماح بدخول الضوء إلى المستشعر أو الفيلم. تؤثر السرعة في كمية الضوء والحرارة والحركة في الصور. يمكن استخدام سرعة عالية أو منخفضة أو متغيرة لإنشاء تأثيرات مختلفة.
- اختيار الألوان: وهي الألوان التي يريد لها المصور أن تظهر في الصورة، سواء كانت ألوان المنتج أم الخلفية أم الإضاءة. تؤثر الألوان في المزاج والانطباع والجاذبية في الصور. يمكن استخدام ألوان متناسقة أو متباينة لإنشاء تأثيرات مختلفة.
- التباعد: هو المسافة بين المنتج والخلفية، أو بين المنتج والكاميرا. يؤثر التباعد في الحجم والمقياس ومدى ظهور التفاصيل في الصورة. يمكن استخدام التباعد القريب أو البعيد أو المتوسط لإظهار ميزات مختلفة من المنتج.
- الإطار: هو حدود الصورة التي تحدد ما يظهر وما لا يظهر في الصورة. يؤثر الإطار في التركيز والاتجاه في الصورة. يمكن استخدام إطار ضيق أو واسع أو مائل لإظهار جزء معين، أو المنتج بالكامل.
- القص: هو عملية تعديل أو إزالة بعض العناصر من الصورة بعد التقاطها. يؤثر القص في تكوين وزاوية التصوير والإضاءة، ويمكن استخدامه لإزالة بعض التشويش أو لغرض تحسين بعض التأثيرات.
تحرير ومعالجة الصور الملتقطة رقْميًّا
في هذه العملية يتم تحسين وتعديل وإضافة تأثيرات على الصور باستخدام برامج خاصة على الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي. تساعد هذه العملية على تحسين جودة وجمالية الصور، وتصحيح بعض الأخطاء أو العيوب، وإبراز بعض الميزات أو المشاعر، وإنشاء صور جديدة أو مختلفة.
توجد العديد من البرامج المختلفة التي تقدم خدمات التحرير والمعالجة الرقمية للصور، بعضها مجاني، وبعضها مدفوع؛ وكل برنامج له مزايا وعيوب وخصائص مختلفة. تركز بعض البرامج على التحرير الأساسي والسريع، مثل تغيير الحجم أو القص أو التدوير أو التلاشي أو التشبع.
في حين يركز بعضها الآخر على التحرير الاحترافي المفصل، مثل تغيير الألوان أو الإضاءة أو التباين أو التركيز أو إزالة الشوائب. بينما تركز بعض البرامج على إضافة التأثيرات والفلاتر والنصوص والإطارات والملصقات، أو إنشاء صور جديدة أو مختلفة، مثل إدماج صور مختلفة أو إنشاء صور متحركة أو ثلاثية الأبعاد.
في الختام
إذًا وبعد أن عرفنا كيف يتم تصوير المنتجات بطريقة احترافية، وتعرفنا إلى العناصر والأساليب التي تساعدنا على إنشاء صور تلفت انتباه العملاء وتقنعهم بشراء المنتج؛ هل تريد أن تعرف كيف يتم تصوير المنتجات باحترافية، ولكنَّك لا تدري من أين تبدأ؟ توفر إنسايت ستوديوز لك أروع الأفكار، أو قد تقوم بذلك نيابة عنك. تواصل معنا لتعرف المزيد.