فعاليات يوم التأسيس الرياض 2024: رحلة تاريخية مثيرة

تشهد المملكة العربية السعودية في يوم 22/ فبراير – شباط من كل عام احتفالات رائعة تُثري كافة أنحاء الدولة وكامل مناطقها بأهازيج وعروض وأنشطة تُضيف بدورها السعادة والبهجة على نفوس الأشخاص بما تحمله من طابع تاريخي وثقافي وترفيهي يعكس الحضارة السعودية العريقة من خلال العديد من فعاليات يوم التأسيس الرياض.

 

تأخذ احتفالات يوم التاسيس في الرياض أشكالًا متنوعةً تروي في تفاصيلها الخلفية التاريخية الخاصة بيوم التأسيس للدولة السعودية الأبية، إذ يؤدي السعوديون احتفالاتها بطرق متنوعة تنمّ عن مقدار الانتماء والحب والولاء الذي يمنحوه لدولتهم وقيادتها الرشيدة وتاريخها وثقافتها المتجذرة، والسطور أدناه جاءت لتنقلك في طبيعة هذه الفعاليات بالتفصيل.

أنواع تصاميم احتفالات يوم التاسيس في الرياض

يُقيم الشعب السعودي متمثلًا بمؤسساته وشركاته وإداراته على اختلافها فعاليات يوم التأسيس الرياض تحت أشكال وأنواع عديدة يُمكنك النظر بها على النحو الآتي:

تصاميم بطابع ثقافي

تُقيم العديد من الجهات المختصة في القطاع الثقافي تحديدًا عددًا من الفعاليات الثقافية كجزء لا يتجزأ من فعاليات يوم التأسيس الرياض، حيث يحتاجون من خلالها عرض أبرز المحطات الثقافية التي تُمثل وعي المجتمع السعودي، وفيما يلي ذكر أمثلة على بعض أشكال التصاميم التي تُحاكي أبرزها:

  • تصاميم لمعارض الفنون التقليدية

تقام معارض الفنون التقليدية بالحدائق الخارجية مثل: حديقة الملك عبد الله للثقافة والفنون، وتضم عرضًا لأهم الحرف اليدوية والتراث التقليدي، وقد تكون على شكل ورش عمل، أو عروض تقديمية ذات تصاميم رائعة كتصاميم اليوم الوطني السعودي.

تحتاج المعارض من هذا النوع من المعارض إلى ترتيب المكان من خلال توفير إضاءة مناسبة لإبراز اللوحات الفنية التقليدية المعلقة على الجدران، إضافة إلى التفكير المسبق لمحتوى الفيديوهات المرغوبة للعرض وتجهيزه من خلال التقاط صور احترافية ودمجها مع موسيقى تتوافق مع المضمون.

 

  • تصاميم مهرجانات الأدب والشعر

تشتهر المملكة العربية السعودية بالشعر العربي والأدب المميز الذي تسعى العديد من الجهات إلى إبرازه ضمن فعاليات التأسيس في الرياض، وذلك من خلال الأفكار التصميمية المتنوعة المتمثلة في إنشاء لوحات للكتاب والشعراء المحليين والدوليين، إضافة لبعض التدوينات الأدبية التي تعكس روح المهرجان، كما يُفضل أن تُعلق على المداخل وداخل قاعات العرض.

 

  • تصاميم لورش عمل ثقافية للأطفال

تُعد ورش العمل الثقافية للأطفال واحدة من أبرز فعاليات يوم التأسيس الرياض، والتي تضمّ أنشطة متنوعة لصناعة الحرف اليدوية التقليدية، والعديد من القصص التراثية، وألعاب ترفيهية مُسلية، والتي يمكن الترويج لها من خلال تصاميم فيديوهات تفاعلية تعرض الأنشطة التي تناسب الأطفال في الورش، مع الحرض على تجهيز مساحات واسعة لها بإضاءات توفر رؤية واضحة لهم.

تصاميم الفعاليات التاريخية

تُعتبر الفعاليات التاريخية من أبرز فعاليات يوم التأسيس الرياض، إذ تحمل في طياتها ما يُحاكي التاريخ الأصيل منذ تأسيس الدولة السعودية وحتى وصولها للتقدم والحضارة الرائعة التي هي عليها الآن، ومن أبرز الأمثلة على الأفكار الإبداعية لتصاميم هذا النوع من الفعاليات ما يلي:

تصاميم الفعاليات التاريخية

  • تصاميم مهرجانات العمارة

تهتم الدولة السعودية في عرض فنون العمارة ضمن احتفالات يوم التأسيس في الرياض، حيث تُحضر لوحاتها الجدارية، وعروضها التقديمية، ومعروضاتها المختلفة الإبداع المعماري الذي شهدته مباني ومناطق المملكة العربية السعودية منذ لحظة تأسيسها وحتى يومنا هذا، كما يمر بالأفلام المصممة لهذه الغاية عرضًا للرسومات المعمارية وصور للمشاريع البارزة والإبداعات في تفاصيلها.

تصاميم فعاليات التسوق

تشهد مختلف المناطق خلال فعاليات يوم التأسيس الرياض مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالتسوق ضمن تخفيضات حصرية، إضافة إلى الأسواق الخيرية في مختلف أنحاء الرياض، لتشجيع المجتمع السعودي لمساعدة الغير من خلالها بأسلوب حضاري يُحافظ على كرامة الآخرين، ويُعزز من الوحدة والانتماء بين شرائح المجتمع، والتي يُعلن عنها من خلال فيدوهات يوم التأسيس المصممة خصيصًا لهذه الغاية.

 

تتميز الإعلانات التجارية الخاصة بمراكز التسوق المختلفة في يوم التأسيس بضمها رموز وطنية مقتبسة من شعار يوم التأسيس نفسه بألوان تتوافق مع طبيعة التسوق، إضافة إلى استخدام بعض النصوص الاحتفالية التي تُعبر عن الإنجاز، وتسليط الضوء كذلك على التخفيضات والعروض الحصرية المرتبطة بالاحتفال بهذا اليوم لغاية جذب المستهلكين.

تصاميم الفعاليات العائلية المتنوعة

تُعدّ فعاليات يوم التأسيس الرياض مكانًا مثاليًّا للفعاليات العائلية المتنوعة التي تجمع مختلف أفراد العائلة في بيئة ملؤها المرح والتسلية والتثقيف والتعليم في آن واحد، وفيما يلي أبرز الأمثلة على الأفكار الفنية التي تستخدمها الشركة في تصاميم هذه الفعاليات لجذب العائلات:

 

  • تصاميم مهرجانات الألعاب والتسلية

تُقيم الجهات الترفيهية السعودية العديد من المهرجانات التي تضم ألعابًا متنوعةً وفعالياتٍ ترفيهيةً للأطفال والبالغين على حد سواء ضمن مساحات لعب آمنة تسمح لهم من خلالها قضاء وقت من المتعة والمرح، والتي عادة ما تُصمم الفيديوهات التسويقية لهذه الفعاليات بتسليط الضوء على شخصية كرتونية محبوبة للأطفال تغني أغنية وطنية، وتدعو الأطفال في نهاية الفيديو للاحتفال معها في المكان الذي تتواجد فيه، وهكذا.

 

  • تصاميم عروض الألعاب النارية والعروض العسكرية

تنضم الجهات الرسمية مجموعة من عروض الألعاب النارية ضمن فعاليات التأسيس في الرياض، كما تُحضر الجهات العسكرية عروضًا بالطائرات مميزة للغاية في سماء المملكة العربية السعودية، وهنا يأتي دور التصاميم والإعلانات المتعلقة بهذا النوع من العروض.

 

إذ تتميز تصاميمها والصور الفوتوغرافية الملتقطة بخصوصها بشمولها ألوان متنوعة تخلق التأثيرات البصرية الساحرة، إضافة إلى احتوائها على أشكال مختلفة كالزهور والدوائر والأشكال الهندسية، كما يذكر التصميم مكان عرضها ليستطيع الجمهور التوجه لأقرب مكان له للنظر في جماليتها.

 

  • تصاميم مهرجانات الأطعمة الشعبية

تضم العديد من فعاليات الرياض يوم التاسيس قسمًا خاصًا بالمأكولات السعودية الشعبية من كل منطقة، حيث يُسمح من خلالها للمجتمع السعودي التعرف على التراث الخاص بكل منطقة من خلال تذوق أشهى أطباقها الشعبية وحلوياتها التقليدية.

 

تعتمد نسبة الزيارات لهذا النوع من الفعاليات على طريقة تصميم الإعلان وتصوير الأطعمة ومشاركتها مع الجمهور المستهدف، حيث عادة ما تضم تصاميمها صورًا للأطعمة تُشعر الناظرين بالجوع، كما تظهر الأطباق مرتبة ضمن إطار فني مميز، كما تُصمم العبوات الحافظة للطعام بطريقة تحمل شعار الجهة المحضرة للأطباق مدمجًا مع شعار يوم التأسيس.

 

كما تحتاج بعض الجهات إلى تسليط الضوء على بعض العناصر المكونة للطبق خلال التصميم أو الفيديو المصور لتوضيح طريقة تحضير الطبق كتلك منخفضة السعرات والعضوية، إضافة إلى المكونات الطازجة التي تُثبت جودة الطبق.

 

معايير التسويق الإعلاني لفعاليات يوم التأسيس الرياض

التسويق الإعلاني لفعاليات يوم التأسيس الرياض

يُعتبر اختيار الإعلان التسويقي العنصر الأهم في نشر فعاليات يوم التأسيس الرياض ووصلوها لأكبر شريحة من المجتمع السعودي، والتي عادة ما تتضمن الإعلانات المطبوعة المصممة بطرق احترافية، وكذلك الإعلانات الرقمية المصممة بصيغ مختلفة يُمكن استخدامها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، ومن خلال المؤثرين.

 

نُحضر في إنسايت ستوديوز مجموعة من التصاميم الخاصة باحتفالات يوم التاسيس في الرياض، وفيما يلي المعايير التي نعتمد عليها في تجهيزها:

  • توظيف الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي، واستخدام الألوان التي تتوافق مع شعار يوم التأسيس والجهة المنظمة للفعالية.
  • إلتقاط صور فوتوغرافية وضاحة ودقيقة بألوان تتناسب مع الهوية البصرية والفنية الخاصة بيوم التأسيس.
  • اختيار الإضاءة المناسبة لالتقاط الصور الفوتوغرافية للأطباق، والأماكن، وغيرها من المعالم.
  • إنتاج فيديوهات وأفلام وثائقية تعرض الهدف من الفعالية وموضوعها بما يتوافق مع طبيعة الاحتفال بيوم التأسيس السعودي.
  • كتابة السيناريوهات بأسلوب رائع وسلس يوصل رسالة المؤسسة أو الشركة المنظمة للفعالية مع إطراءات خاصة بيوم التأسيس.
  • إضافة الموسيقى الوطنية والأغاني التقليدية الشعبية بما يتلاءم مع طبيعة الاحتفال بيوم التأسيس.
  • توزيع الإعلانات التسويقية رقميًّا بأشكال متنوعة، سواء من خلال إعلانات مباشرة، أو إقامة تحديات وطنية تُثير التفاعل على المنصات الاجتماعية.
  • توزيع الإعلانات المطبوعة في مختلف اماكن فعاليات يوم التأسيس الرياض، وعرضها بأسلوب شائق في أماكن واضحة للعيان.

 

في الختام

تُعتبر تصاميم فعاليات يوم التأسيس الرياض تعبيرًا حيًّا ومباشرًا عن الوحدة الوطنية والانتماء الكبير الذي يكنّه أبناء المجتمع السعودي لدولتهم العريقة، إذ يسعون من خلالها إلى تسليط الضوء على أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها دولتهم، والحضارة العريقة التي تضمّها في مختلف القطاعات، والتقدم والتطور الذي شهدته على مر العصور من خلال توظيف قيم ورسالة المؤسسة أو الشركة في هذا.

نحرص في إنسايت ستوديوز على تواجد تصاميمنا المبتكرة وذات الطابع الخاص في مختلف اماكن فعاليات يوم التأسيس في الرياض، حيث نُبرز موضوع الفعالية بطريقة احترافية من خلال مصممين ثقة ومبدعين. تواصل معنا واحصل على تصاميم حصرية تحمل في تفاصيلها الهوية البصرية ليوم التأسيس ورسالة مؤسستك.