تصوير إعلان تلفزيوني: ما هي أنواعه؟ و 5 أمثلة لإعلانات رائعة

اعلان تلفزيوني

أول إعلان تلفزيوني كان قبل أكثر من 75 عامًا وقد كلف 9 دولارات. أما الآن فقد نمت صناعة الإعلانات التلفزيونية لتبلغ قيمتها 75 مليار دولار سنويًّا. وعلى الرغم من أنَّ الإعلانات التلفزيونية قد انخفضت حصتها السوقية مع استبدال العديد من المشاهدين بالتلفاز الإنترنت، فإنَّها قد ضمنت أن تبقى إعلانات الفيديو أكثر شعبية من أي وقت مضى.

4 عناصر تضمن نجاح أي إعلان تلفزيوني

عناصر تضمن نجاح أي اعلان تلفزيوني

ما الذي يجب عمله ليكون الإعلان التلفزيوني ناجحًا؟ كما سنرى في الأمثلة أدناه، توجد 4 سِمات تشترك فيها جميع الإعلانات التلفزيونية الناجحة:

  • الإعلان التلفزيوني الناجح لا يمكن نسيانه

بدءًا من إعلان “أين هي شريحة اللحم؟”، إلى إعلان شركة بي إم دبليو BMW “وداعًا ديتر زيتشه Dieter Zetsche الرئيس التنفيذي لشركة ديملر”، نجد أنَّ أكثر الإعلانات التلفزيونية نجاحًا لديها طريقة لترسيخ نفسها في ذاكرتك، سواء أكنت ترغب في ذلك أم لا. 

لذا يجب أن تكون وظيفتك بصفتك مُعلِنًا أن تبتعد عن كل ما يشوّه هذا الأمر، وتتميز برسالة متفردة تجعل أي إعلان تلفزيوني يمثِّل علامتك التجارية بفاعلية.

  • الإعلان التلفزيوني الناجح يستأهل المشاركة

لتحقيق أقصى قدر من التوسع، يجب على إعلانك التلفزيوني أن يدفع الأشخاص إلى الحديث عنه مع الآخرين، سواء في الحياة الواقعية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

في العادة، تُثير الإعلانات التلفزيونية التي تُلهم هذا النوع من الحوار نوعًا من رد الفعل العاطفي، فهي إما أن تكون كرتونية وإما أن تكون مضحكة أو صادمة أو غريبة أو مؤثرة عاطفيًّا.

لماذا تصميم الإعلانات التجارية هو مفتاح نجاح الحملات الإعلانية؟ 

  • الإعلان التلفزيوني الناجح ينقل قيم العلامة التجارية

تنقل أفضل الإعلانات التلفزيونية صوت العلامة التجارية وهُويتها، وتوصل القيم الروحية للشركة إلى المشاهدين، مما يدفع الجمهور إلى أن يشاهدوا هذه الإعلانات ويسأل كل واحد منهم نفسه: “هل هذه العلامة التجارية موجهة إلى أشخاص مثلي”.

  • الإعلان التلفزيوني الناجح يتضمن دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA

وأخيرًا، يوضح الإعلان التلفزيوني الناجح ما يريد من المشاهدين عمله، سواء كان زيارة موقع ويب، أو استئجار سيارة، أو شراء بعض الحلوى. 

قد يتخطى بعض المعلنين هذه الخطوة، أو يروجون للعلامة التجارية بمهارة أكثر أو يركزون على وعي المشاهِد، لكن في الحقيقة، لا يمكنكَ تخطّي ذلك إلا إذا كُنت كيانًا عملاقًا مثل نايكي Nike أو آبل Apple.

5 من أكثر الإعلانات التلفزيونية نجاحًا وتأثيرًا

أكثر الإعلانات التلفزيونية نجاحاً

سنذكر فيما يلي بعض الأمثلة الأكثر نجاحًا للإعلانات التلفزيونية، مُكتفين بثلاثة أنواع منها، وهي الإعلانات المُضحكة والكرتونية والمؤثرة عاطفيًّا.

إعلانات تلفزيونية مضحكة

يبدأ إعلان شركة المأكولات البحرية البريطانية جون ويست John West لعام 2000 تقريبًا بلقطة هادئة تُظهر فيلمًا وثائقيًّا لدببة تتصيّد السمك، في الوقت الذي لعب فيه المؤدي الصوتي ديفيد أتنبورو David Attenborough دور الراوي وهو يذكر كيف تتحدى الشركة الصعاب لتوفير أفضل أنواع السالمون لزبائنها. ثم تأخذ الأمور منعطفًا غير متوقع.

إنَّ الاستثمار الفعال للإعلان لثلاثة تقاليد كوميدية عريقة، وهي التحول المفاجئ في النغمة، والحيوانات، والركلة بين القدمين – في التوقيت المناسب – وما يصاحبها من ألم، سرعان ما جعل الإعلان يتنشر بين الناس انتشارًا فيروسيًّا، وخصوصًا في الأيام المبكرة للإنترنت في ذلك الوقت.

عندما أطلقت سنيكرز إعلانها التلفزيوني “إنت مو إنت وإنت جوعان” مع بيتي وايت Betty White (وأيب فيغودا Abe Vigoda) خلال بطولة السوبر بول لعام 2010، شكَّل ذلك الإعلان نقطة تحول لكل من العلامة التجارية والممثلة التي كانت تبلغ من العمر 88 عامًا في ذلك الوقت.

كان ذلك الإعلان ناجحًا للغاية، وانتشر كالنار في الهشيم، وتصدّر القائمة ليكون أفضل إعلان تلفزيوني في تلك السنة. وبسببه أطلقت الشركة سلسلة إعلانات تلفزيونية ناجحة جدًّا أدت إلى زيادة مبيعات الشركة بمقدار 376 مليون دولار في غضون عامين.

يعود نجاح هذه الحملة التسويقية عمومًا إلى النهج العالمي الذي اتبعه سنيكرز ووكالة BBDO للإعلان، والتي ضمت أفضل الطواقم من أشهر الممثلين والكُتاب، لتضمن الخروج بأفضل سيناريو إعلان تلفزيوني يؤديه أفضل ممثل، في كل بقعة جغرافية تسوِّق الشركة لنفسها فيها.

بوجود ماكولي كولكين وحبكة فيلم وحيد في المنزل Home Alone التي صيغت للترويج لمساعد جوجل الجديد، سيكون من الصعب ألا تَخرُجَ بإعلان تلفزيوني ممتع ومضحك. من خلال هذا الإعلان، حققت الشركة مرادها من سوقها المُستهدف.

الإعلانات التلفزيونية الكرتونية

يأخذنا الإعلان التلفزيوني لشركة هوندا في رحلة في تاريخ صانع السيارات البالغ 60 عامًا في تلك السنة، بدءًا من فكرة المؤسس سويتشيرو هوندا “Soichiro Honda” لاستخدام مولد راديو لتشغيل دراجة زوجته. كانت الفكرة وراء الإعلان إظهار “طريقة تفكير” شركة هوندا، وجميع الأشخاص الذين يستخدمون منتجات الشركة.

أُنشئ الإعلان الحائز على جائزة إيمي على مدار أربعة أشهر، وضمَّ الآلاف من الرسوم التوضيحية التي رُسمت يدويًّا بواسطة العشرات من فناني الرسوم المتحركة بهدف إيصال فكرة إعلان تلفزيوني ناجحة تترسخ في أذهاننا جميعًا. 

صُوِّرَ ذلك الإعلان التلفزيوني من خلال قلب الورق باستخدام تِقْنيّات إيقاف الحركة، مع وجود أشخاص حقيقيين يتلاعبون بكل صورة بعناية، باستخدام إطار واحد في كل مرة.

طريقة عمل إعلان فيديو مُدهش: 7 نصائح يقدمها فريق إنسايت إستوديوز

إعلانات تلفزيونية مؤثرة عاطفيًّا

عَلاقة بين أب وطفلته، ومرور الوقت بسرعة يُمثِّلُ معادلة صادقة وناجحة من أجل تصوير إعلان تلفزيوني ناجح يجعلنا نذرف الدموع تأثُّرًا.

بطولة الأب، والابنة، وبعض طيور الكركي المصنوعة من أغلفة العلكة، جعلت الإعلان مؤثرًا. لقد صُنع هذا الإعلان في غيابٍ شبه كامل لأي سكربت إعلان تلفزيوني. لقد كان إعلانًا بلا كلمات تقريبًا، وهو ما شكَّل مصدر قوةٍ لذلك الإعلان.

ما هي تكلفة عمل إعلان تلفزيوني؟

تكلفة عمل اعلان تلفزيوني

قليلة هي الأشياء التي نجد فيها تباينًا في التكلفة، لكن لا شيء يُقارن بالإعلانات التلفزيونية. ومع ذلك، قد يكون مفاجئًا أن نعرف أنَّ الإعلان التلفزيوني قد يكون رخيصًا (لكن قد لا تكون الخِيارات الأقل تكلفة هي الأفضل دومًا).

عمومًا، يمكن أن تبدأ تكلفة إنتاج إعلان تلفزيوني من 1000 دولار إذا كنت تستخدم بعض الصور الفوتوغرافية مع وجود صوتٍ في الخلفية. 

وتصل التكلفة إلى ما يزيد عن مئات الآلاف من الدولارات إذا كنت بحاجة إلى عدة كاميرات، وتوظيف ممثلين وصانعي أفلام محترفين، مع كتابة سكربت إعلان تلفزيوني يُوصِلُ صوتَ علامتك التجارية إلى العملاء المُستهدفين.

في الختام

لا يراعي منشئو الإعلانات التلفزيونية الأكثر نجاحًا أن يتذكَّر الجمهور ذلك الإعلان فحسب، بل يتذكرون أيضًا العلامة التجارية والرسالة التي يوصلها ذلك الإعلان.

يجب أن يُوجِدَ إعلانك التلفزيوني نوعًا من التواصل بين علامتك التجارية وجمهورك المُستهدف، فمن دون هذا التواصل، قد لا يتذكّر أحد علامتك التجارية، حتى لو حَفِظَ الناس الإعلان عن ظهرِ قلب. 

هل تسعى لإنشاء إعلان تلفزيوني يُلامسُ شِغافَ قلوبِ جمهورك، تواصل معنا الآن لنُساعدكَ في تحقيق ذلك.