معدات التصوير السينمائي:  7 معدات لاغنى عنها لتصوير أفلام آسرة 

 

سواء كنت صانع أفلام محترفًا أو مبتدئًا، فهناك بعض المعدات الأساسية التي لا يمكنك الاستغناء عنها، رغم أن معدات التصوير السينمائي تختلف اعتمادًا على نوع واحتياجات  الفيلم الذي تصنعه، ستجد البعض منها أساسي مهما كان حجم ونوع الفيلم.

سيخبرك معظم صنّاع الأفلام أن تجميع معداتهم معًا يكاد يكون بنفس إثارة بدء تصوير الفيلم نفسه. في هذه المقالة نستعرض معك قائمة من أهم أدوات التصوير السينمائي التي تشكل أساس أي تجربة تصوير سينمائي مُبهرة.

معدات التصوير السينمائي

معدات التصوير السينمائي الأساسية

اختيار الكاميرا

تعد الكاميرا من أهم معدات تصوير الأفلام السينمائية، والتي يعتمد اختيارك لها على المبلغ الذي يمكنك تحمله ونوع الفيلم الذي تريد صُنعه.  معرفة منْ هو جمهورك المستهدف؟ أين ستقوم بتصوير الفيلم؟ هل ستعرض الفيلم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو على شاشة كبيرة في مؤتمر أم أنه مخصّص فقط للعرض على الهواتف الذكية أو التليفزيون؟ سيساعدك كل ذلك على تحديد نوع الكاميرا الأفضل لتصوير فيلمك.

 

هناك العديد من أنواع كاميرات الفيديو  يمكنك للاختيار من بينها حسب احتياجاتك. فعلى سبيل المثال:  صناعة الأفلام الوثائقية هي من المحتوى الذى يمكن تصويره بأي نوع من الكاميرات بداية من كاميرا الهاتف الذكي إلى أعلى خط كاميرا من Red Epic. بالنسبة لمعظم الأشخاص تعد الكاميرات غير المزودة بمرآة أو DSLR هي الخيار الأفضل حيث يمكنك تغيير العدسات بسهولة، لذا تعد كاميرا باناسونيك G85 / G80 خيارًا جيد لتبدأ به، ولكن إذا كنت تصور أحداثًا أو أخبارًا أو أفلامًا توثيقية فستكون كاميرات السينما ملاءمة أكثر للحصول على صور عالية الجودة حقًا. 

 

تجمع كاميرات السينما بين أفضل ميزات كاميرات الفيديو الرقمية والكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR)، لذا فهي باهظة الثمن.  أعرف المزيد حول أفضل أنواع كاميرات صناعة الأفلام للهواة والمحترفين. 

1- العدسات

هناك العديد من أنواع اللقطات والزوايا والفلاتر المختلفة التي تحتاجها عند تصوير فيلم. لذا من المستحسن أن تبدأ في تكوين مجموعة رائعة من العدسات والفلاتر للكاميرا الخاصة بك. ابدأ بالحصول على الأساسيات ومع الوقت يمكنك تطوير معداتك للحصول على لقطات بجودة أعلى.

إذا كنت تشتري كاميرا ذات عدسة قابلة للتبديل، فيمكنك شرائها باستخدام عدسات تكبير أو شراء الهيكل بمفرده واختيار العدسات بشكل منفصل. 

كاميرا تصوير سينمائي

2- معدات الصوت

لا يقل الصوت أهمية عن الصور، لذا استخدام ميكرفونات منفصلة تحدث فرقًا جوهريًا في جودة ونقاء الصوت، مثل تلك التي تثبت على الملابس، أو على الكاميرا أو المنفصلة، تحتاج أيضًا إلى الاستماع إلى الصوت على سماعات الرأس أثناء التصوير.

انتبه! بعض الكاميرات بها خيارات تسجيل صوت محدودة، ولا توجد مخارج لسماعات الرأس، لذا قد تحتاج إلى مسجل صوت منفصل. الجيد أن معظم أنواع الميكروفونات تناسب جميع الماركات والموديلات، فقط تحقّق من أن مقبس التوصيل مناسب للجهاز الذي تستخدمه، ستجد لدى معظمها قائمة بالكاميرات التي تتوافق معها.

3- عازل الضوضاء

تساعد هذه الأجهزة في تقليل الضوضاء والاهتزازات التي يمكن أن يلتقطها الميكروفون، وبالتالي يتم تسجيل صوتًا واضحًا ونقيًا أكثر. يمكن أيضًا استخدام حوامل الصدمات لمعدات الصوت الأخرى مثل لوحات المفاتيح أو القيثارات، والتي تساعد على تقليل الاهتزاز في الكاميرا عن طريق امتصاصها بمطاط كثيف أو رغوة، كما أنها يساعد في منع أي ضررٍ قد يحدث بسبب حركة مفاجئة.

تعتبر أدوات Shock mounts واحدة من تلك القطع التي بمجرّد استعمالك لها سيصعب عليك تخيّل عدم استخدامها طوال الوقت؛ إنها سهلة التثبيت بدرجة كافية، ولكن هناك بعض الأشياء التي تستحق البحث عنها قبل اتخاذ قرار الشراء.

4- الحوامل الثلاثية 

تعلم أنه من المهم أن تحافظ على ثبات الكاميرا. رغم أنَّ معظم الكاميرات تحتوي على ثبات مدمج فعال للغاية، لكن معظم صانعي الأفلام يستخدمون حامل ثلاثي القوائم أو على الأقل لبعض الوقت. 

إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على تحريك الكاميرا وإمالتها بسلاسة، فستحتاج إلى حامل ثلاثي القوائم مرن. يمكنك أيضًا الحصول على منزلقات (للحصول على لقطات تتبع سلسة، ومثبتات gimbal الإلكترونية، وأذرع التمرير لحركات الكاميرا الرأسية. 

أنوار التصوير السينمائي

5- الأنوار والعاكسات

بمجرّد أن تبدأ في التعامل بجدية مع صناعة الأفلام، ومعدات التصوير السينمائي سترغب في التحكم في الإضاءة. يمكنك استخدام عواكس غير مكلفة خمسة في واحد لتعزيز الضوء الطبيعي. المصابيح هي نقطة الانطلاق الجيدة للتعرف على الإضاءة الإبداعية للتصوير أثناء التنقل، تعد لوحات LED هي الخيار الأكثر ملاءمة، الرغم من أن الجيدة منها غالية الثمن. لكن أسعار معدات التصوير السينمائي الإحترافية أغلبها كذلك، يجب أن تضع ذلك في إعتبارك إذا كنت تود إعداد استوديو تصوير سينمائي احترافي.

 

6- التحرير

يمكنك التعديل على أجهزة Mac أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية، حسب حجم وطبيعة الفيلم الذي تقوم بتصويرة. إذا كنت تقوم بتحرير فيلم سينمائي سنشارك به في مهرجان أو لعرضة للترويج لأعمالك، فربما تحتاج إلي استخدام أجهزة مخصصة للمونتاج، ذات إمكانيات عالية تناسب قوة برامج التحرير، فتحرير فيديو 4K يشغل مساحة كبيرة ويحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي.

هناك مجموعة من برامج التحرير المجانية والمدفوعة والاحترافية لأجهزة Mac و Windows و iOS و Android. يمكنك الحصول على إصدارات تجريبية مجانية لمعظم برامج التحرير الاحترافية، ثم شراء البرنامج الذي يناسب احتياجاتك أكثر.

7- التخزين

إذا كنت تقوم فقط بمشروعات صغيرة، فيمكنك الاحتفاظ بكل مقاطع الفيديو على جهازك، ولكن بالنسبة للمشاريع الكبيرة والأكثر طموحًا، فربما تحتاج إلى محركات أقراص خارجية، أسرع وأغلى وأكثر أمانًا لحفظ الأفلام. ستحتاج أيضًا إلى محركات أقراص خارجية لإجراء نسخ احتياطي للمشروعات وأرشفتها.

الخلاصة

يجب أن تتضمن معدات التصوير السينمائي الميزات الأساسية في الكاميرا لتسجيل 4K عالي الجودة و Full HD، وأدوات تحكم يدوية، ومدخلات صوتية (على الأقل مقبس ميكروفون مقاس 3.5 مم)، وخيارات عدسة جيدة. استثمر في حامل ثلاثي القوائم جيد ومتين، يمكن أن يظل رفيقك إلى الأبد تقريبًا إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح ويعتبر بسهولة أحد أهم معدات التصوير.

ابدأ بأي عدسات يمكنك الحصول عليها، وقم بترقيتها مع الوقت، لا تدع أسعار معدات التصوير السينمائي أو أسماءها البراقة تقف بينك وبين تحقيق أحلامك. سنكون أيضًا سعداء إذا شاركناك تحقيق أحلامك في إنتاج أفلام سينمائية آسرة باستخدام أفضل المعدات المتطورة. 

 

ينشئ صانعوا الأفلام والمهنيون الموهوبون لدينا مشاريعًا عدة تهدف لإثارة الجمهور وترفيهه أيًا كان نمط المُخرج ومواصفات إنتاجه تواصل معنا اليوم للنقل أحلامك عبر تجربة بصرية باهرة!