دليل أفضل أنواع كاميرات التصوير السينمائي 

 

تتطلب صناعة الأفلام في كثير من الأحيان مجموعةٍ فريدةٍ من المعدات والمهارات والمتطلبات، خاصة عندما يتعلق الأمر بإمكانيات وأنواع كاميرات التصوير السينمائي التي يجب أن تستخدمها. إذا كنت تتطلع لصناعة أفلام آسرة تشارك بها في مهرجانات الأفلام أو لعرضها في دور السينما أو اليوتيوب، فإن امتلاك أفضل كاميرات التصوير السينمائي الاحترافية شيئًا ضروري.

 

ميزات وصفات عدّة تفصل بين أنواع كاميرات التصوير السينمائي، في الواقع يمكن استخدام أي جهاز لالتقاط الصور لسرد قصة مرئية، ولكن الحصول على مظهر سينمائي آسر يتطلب معدات ومؤثرات ذات مواصفات حساسة ودقيقة، ربما لن تتواجد في أي نوعٍ من كاميرات التصوير السينمائي، لهذا يتوقع اختيار نوع الكاميرات التي يحتاجها أي عملٍ بناء على طبيعة الإنتاج وحجم الميزانية، وكذلك مهارات المصور السينمائي.  

ما كاميرات التصوير السينمائي؟

هي نوع من كاميرات التصوير الفوتوغرافي التي تلتقط تسلسلًا سريعًا للصور على شريط فيلمٍ داخل الكاميرا. فعلى عكس الكاميرا الثابتة التي تلتقط لقطة واحدة في كل مرة، فإن كاميرات تصوير الأفلام تلتقط سلسلة من الصور كل واحدة منها تشكل «إطار». 

 

رغم أن أقدم مثال على التصوير الفوتوغرافي للصور المتحركة أُنتج في عام 1878 من قِبل Eadweard Muybridge، الذي صف 24 كاميرا ثابتة على طول مضمار سباق لالتقاط صور حصان متحرك، فإن معظم مؤرخي الأفلام يعتبرون كاميرا Kinetograph التي اخترعها W.K.L.decson تحت إشراف توماس إديسون في أواخر ثمانينيات القرن التاسع عشر، والتي حصلت على براءة اختراع في عام 1891، أول كاميرا سينمائية.

شاهد من هنا المعدات والكاميرات السينمائية التي يستخدمها فريق انسايت ستوديو الفني، أثناء تصوير أحد الأفلام الوثائقية.

أفضل أنواع كاميرات التصوير السينمائي

توفر كاميرات التصوير السينمائي خيارات التقاط وتصنيف للأفلام ومقاطع الفيديو عالية الجودة، فكلما صدرت منها نسخ ذات إمكانيات أضخم، تصارع عليها صناع الأفلام والمحتوى؛ لذا ستجد اليوم معظم العلامات التجارية الشهيرة المتخصّصة في صناعة معدات التصوير  تتصارع من أجل ابتكار كاميرات تصوير سينمائي احترافية ومعدات متخصصة لتصوير الأفلام.

 

عادةً ما تكون أفضل أنواع كاميرات التصوير السينمائي مختلفة تمامًا عن الكاميرات العادية التي لا تحتوي على مرايا، فقد تبدو المواصفات المباشرة متشابهة، لكن كاميرات السينما مصممة لأعمال الفيديو الاحترافية المتطورة التي تتطلب الاتصال والتصميم المعياري، وقدرات تصوير بدقة 6K أو 8K أو حتى 12K، ناهيك عن أهمية عامل الشكل وبرامج ترميز الفيديو والوصلات.

 نوعان رئيسيان من كاميرات التصوير السينمائي

  • كاميرات التصوير السينمائي الكبيرة: تكون هذه النوعية من الكاميرات كبير جدًا بمجرّد إضافة العدسة والشاشة لها، كما أنها تمتلك الكثير من منافذ التوصيل ونقاط التثبيت للاحتياجات المهنية.

 

  • كاميرات التصوير السينمائي المحمولة: قد تكون هذه الكاميرات الاحترافية التي ابتكرتها Blackmagic أصغر من الكاميرا السينمائية الشائعة، لكنها لا تزال قوية ودقيقة. قفزت أيضًا Canon و Sony إلى المنافسة وأصدرتا نسختهما الخاصة من الكاميرا السينمائية بحجم نصف لتر.

1. سوني FX6

على الرغم من أن Sony FX6 لا تحتوي على إمكانات 6K أو 8K، إلا أننا نعتقد أن دقة 4K المذهلة التي تنتجها لا تزال تستحق الصدارة. تحتوي على نفس مستشعر Sony A7S III، فقط تم تحسينه لتقديم أداء أفضل في الإضاءة المنخفض.

 

كما أنها تستفيد من أسلوب التعامل مع الكاميرا التقليدية بحيث يمكنك بسهولة تركيب أفضل الشاشات الخارجية أو أحد أفضل الميكروفونات، حتى مع حساسية ISO العالية يمكنها التقاط صور مذهلة بدقة 4K خالية من الضوضاء، ولديها ميزة ضبط بؤري تلقائي للفيديو بسرعة لا تصدق، وإمكانية تصوير 10 بت داخليًا. 

كاميرات التصوير السينمائي - كانون

2. Canon EOS C300 Mark III

تركيز بؤري تلقائي مذهل، ونطاق ديناميكي ممتاز ،وإخراج RAW، إنها قوة احترافية بين يد المصورين السينمائين. تعد Canon C300 Mark III أول كاميرا تستفيد من تقنية Canon Dual Gain Output (أي ISO أصلي مزدوج) الذي ينتج عنه صورة نظيفة وواضحة للغاية. إنه قادر على تسجيل ما يصل إلى 120 إطارًا في الثانية بدقة 4K Super35 أو 180 إطارًا في الثانية بدقة 2K Super16. 

3. Blackmagic Ursa Mini Pro 12K

واحدة من أفضل الكاميرات قيمة، تلتقط بدقة 12K، وتحتوي مستشعر 79.6 ميجابكسل مذهل. تعتبر أعلى الكاميرات السينمائية دقة في السوق، فهي قادرة على تصوير ملفات 12K Blackmagic Raw مع 14 درجة من النطاق الديناميكي ومظهر سينمائي آسر للغاية. 

4. Blackmagic Design URSA Mini Pro G2

تعد كاميرات التصوير السينمائي من Blackmagic من المنتجات المفضلة في صناعة الأفلام، فعلى الرغم من أن تكلفتها أقل بكثير من كاميرا Canon C300 II، إلا أنها توفر نفس النطاق الديناميكي البالغ 15 درجة توقف، بالإضافة إلى دقة تصل إلى 4.6K للتصوير بمعدل مذهل يبلغ 150 إطارًا في الثانية عند تصوير RAW. يجري دمج مرشح ND المدمج عند توّقفين أو أربع أو ست وقفات مع تعويض الأشعة تحت الحمراء. 

يمكن لـ Mini Pro G2 التسجيل مباشرة على SSD من خلال منفذ USB-C، كما أنها تتميز ببطاقتي SDXC وبطاقتي CFast أيضًا.

5. DJI Ronin 4D 6K

حزمة الكل في واحد لأولئك الذين يريدون كاميرا سينمائية. إنها مصممة للاستخدام المحمول، لكنها بحجم كبير. لا تشبه كاميرا DJI Ronin 4D 6K أي كاميرا سينما أخرى، يكاد يكون عليك التفكير في الأمر في جزأين: الجسم الذي يتكون من جميع عناصر التحكم في الكاميرا، والشاشة وذراع gimbal ثم كاميرا DJI Zenmuse X9. ليست مجموعة خفيفة فهي تزن حوالي 5 كجم ولكن عليك أن تتذكر أنك لن تحتاج إلى إضافة الكثير من الوزن إليها كما تفعل مع كاميرات السينما الأخرى لأنها تحتوي على gimbal مع 4 محاور للتثبيت مدمجة.

6. Canon EOS C70

أفضل كاميرات التصوير السينمائي المحمولة، قد لا تكون أول كاميرا سينمائية بتقنية RF من Canon متطورة مثل C300 III، ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى RAW فإنها مثالية. 

تشبه كاميرا EOS C70 من Canon كاميرا C300 Mark III، إنها تحتوى على نفس المستشعر Super35، ومخرج مزدوج، و16 نقطة توقف من النطاق الديناميكي، وأداء 4K 120 إطارًا في الثانية / 2K 180 إطارًا في الثانية. كما أنها تحتوي على شاشة تعمل باللمس، مما يجعل الحفاظ على التركيز أسهل كثيرًا. 

 

جهوزية كاملة لرواية وتصوير قصص مذهلة

عندما يستخدم مصور الفيديو تقنيات التكوين العام للمشاهد لدمج التصوير السينمائي بطريقة فنية لإنشاء سيناريو مترابط، فإنه يحتاج إلي كاميرات تصوير سينمائي احترافية.

فإذا كنت تسعى لصناعة أفلام آسرة، يجب أن تختار كاميرات التصوير السينمائي ذات الجودة والإمكانيات العالية، وتستعين بأفضل طاقم فنيّ وتقني لتتمكن من إنتاج أفلام متقنة وذات جودة عالية. 

 

في INSIGHT STUDIOS نمتلك أفضل الفرق الفنية، والمعدات السينمائية الملائمة لكل مشروع وميزانية، يهتم فريقنا بكل مشروع على حد سواء؛ لنضمن بذلك أعلى مستويات الإبداع في العمل ولنخلق مشهدًا مرئيًا يناسب تطلعاتك، ففريقنا مؤلف من مصورٍ سينمائي، ورؤساء فنيّين، ومساعد مصور أول، ومساعد مصور ثانٍ، وفني إضاءة وأكثر. تواصل معنا الآن لنصنع معًا أعمالًا سينمائية مُبهرة.