ما هو الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

في ظل الاستعدادات الكبيرة للاحتفال بيوم التأسيس السعودي، ومع مسارعة الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة إلى تصميم الفعاليات والأحداث التي تود عرضها على جمهورها، يتساءل الحاضرون عن الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني.

كلاهما يومان من الأيام المميزة التي تدوم ذكراها في عقول وقلوب السعوديين، حيث الاحتفالات والفعاليات والمشاركات الوطنية التي تُجسد بدورها حجم الوحدة والانتماء لأرض الدولة السعودية والتاريخ العريق لها، والثقافة السعودية التي تستحق المشاركة المحلية والدولية على حد سواء، والسطور أدناه جاءت لتوضح لك الاختلافات بينهما.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس من حيث التقويم

يُمكنك التعرف على الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني من حيث التقويم وأحداث هذين اليومين على النحو الآتي: 

يوم التأسيس من حيث التقويم

تقويم يوم التأسيس السعودي وأحداثه

يصادف يوم التأسيس السعودي يوم 22 شباط 2024 / 12 شعبان 1445، حيث تُقام خلاله فعاليات وأنشطة احتفالية تحمل في طياتها من المظاهر ما يُشير إلى التاريخ السعودي العريق والحضارة المستمدة من كل لحظة تاريخية مرت بها الدولة السعودية منذ الأزل، وحتى وصولها إلى هيئتها الحالية.

يأتي الاحتفاء بهذا اليوم لإحياء ذكرى تاريخ تأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون؛ الذي أقام كيانًا سياسيًّا يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار، حيث أصبحت الدرعية في هذا اليوم عاصمة الدولة السعودية الأولى.

تقويم اليوم الوطني وأحداثه

يُصادف اليوم الوطني يوم 23 سبتمبر /أيلول من كل عام، إذ يُقام في المملكة العربية السعودية العديد من الفعاليات والمهرجانات التي تهدف إلى تخليد ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله-.

 

في مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – على مدى اثنين وثلاثين عامًا بعد استرداده لمدينة الرياض العاصمة في يوم 5 حزيران/ شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير/ كانون الثاني 1902م.

 

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني من حيث تصميم الشعار

يحمل كل من شعار يوم التأسيس السعودي، وشعار اليوم الوطني دلالات وهَوية بصرية بألوانه ورموزه تختلف عن الآخر، إلا أنها بالضرورة جميعها تشير إلى وحدة الدولة السعودية، وفيما يلي توضيح ذلك:

اليوم الوطني من حيث تصميم الشعار

شعار يوم التأسيس السعودي

يشمل رمز شعار يوم التأسيس السعودي 5 عناصر أساسية يحمل كل منها دلالة معينة تُشير إلى التراث الحي والأنماط المتغيرة باستمرار، وتجتمع لتروي  قصة الدولة السعودية، وهي: الراية، التمر، الخيل السعودي، المجلس، والسوق.

أما عن النص اللفظي في الشعار، فقد كُتب بأحد الخطوط المستلهمة من المخطوطات التاريخية التي وثقت أحداث الدولة السعودية الأولى، ليشمل الكلمات: “يوم التأسيس”، أسفلها مباشرة “Saudi Founding Day”، أسفلها ” –۱۱۳۹ هـ / 1727 م –”، وجدير بالذكر أنه متوفر بشكلين الرأسي والأفقي ليتمكن المصمم من استخدامه بما يتوافق مع تصميمه الخاص بفعالية معينة.

شعار اليوم الوطني السعودي

 

يحمل تصميم شعار اليوم الوطني السعودي عبارات رنانة وتفاصيل هُوية بصرية ثاقبة تعكس احترافية الاختيار، حيث يشمل كلمة “نحلم ونحقق” في الجزء العلوي من الشعار، والتي جاءت على شكل فرشة رسام يحلم ويخط طموحاته بانسيابية ليرسم حدود الأرض السعودية التي تحتضن الحلم مُشيرًا لتضاريسها الجبلية التي تُشير لترسيخ الحلم والعزيمة على تحقيقه.

 

يضم الشعار نصًّا لفظيًّا بارزًا أسفل الرمز يحتضن العبارة “نحلم ونحقق” بخط بارز، وأسفلها مباشرة عبارة “اليوم الوطني السعودي 93” مكتوبة بشكل واضح، حيث نجد الشعار بشكليه الرأسي والأفقي متوافقًا مع أي تصميم لفعالية معينة خلال هذا اليوم، بما يُطلق العنان لإبداع المصمم دون اعتبار المساحات.

الفرق بين التأسيس واليوم الوطني من حيث ألوان الهوية البصرية

صنع المصممون الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني بطريقة جوهرية من خلال اختيارهم للألوان التي يُمكن استخدامها مع الشعار وتوظيفها بما يُبرز دلالته، وفيما يلي توضيحها:

 

الألوان في يوم التأسيس السعودي

الألوان في يوم التأسيس السعودي

تترك الألوان الأساسية المختارة للشعار دورًا كبيرًا في تصاميم يوم التأسيس السعودي، وفيما يلي توضيحها:

  • اللون البيج الفاتح ليُشير إلى الوضوح
  • اللون البني كدليل على الأصالة
  • اللون البيج الغامق يُشير إلى الأرض
  • اللون الأسود يُشير إلى العزم

 

أما الألوان الثانوية الثمانية، فتُستخدم في كافة أشكال التواصل المرغوبة في هذا اليوم، كما يُمكن استخدام اللونين الأبيض والبيج إلى جانبها، لضمان التباين والوضوح في كافة التصميمات، وفي حال استخدام الشعار بخلفيات ملونة، فهناك دليل شامل لذلك هنا.

 

الألوان في اليوم الوطني السعودي 93

الألوان في اليوم الوطني السعودي

استُلهمت الألوان في اليوم الوطني السعودي 93 من طبيعة أراضي الأشخاص الحالمين والتضاريس التي تعبر عن طموحاتهم، حيث حملت درجات الألوان المستخدمة معاني عديدة حسب التصميم، وفيما يلي ذكرها:

 

  • أحلام لا نهائية تعانق السماء بإحدى درجات اللون الأخضر المزرق.
  • النماء المزدهر والفخر بالعراقة والحضارة بدرجة اللون الأخضر.
  • ثقة الخطوات للتوجه نحو العلياء بدرجات اللون الأزرق الداكن.
  • الأمن والاستقرار في وطن السلام بإحدى درجات اللون الأخضر.
  • القوة والتناغم بين الشعب السعودي باللون الأحمر.
  • الأمل والتفاؤل بإحدى درجات اللون الأخضر.
  • المجد والنهضة بإحدى درجات اللون الأخضر.
  • الطاقة المستوحاة من شروق الشمس بدرجات اللون الأصفر.
  • الوفاء وإخلاص العطاء للوطن باللون الأزرق الداكن.

 

الفرق بين اليوم الوطني والتأسيس من حيث مكان الشعار في التصاميم

نُدرج لك أدناه قيودًا تعرض الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني من حيث مكان الاستخدام الصحيح للشعار في التصميمات المختلفة:

 

مكان استخدام شعار يوم التأسيس السعودي

يُمكن استخدام شعار يوم التأسيس السعودي في الأماكن الآتية خلال التصميمات المختلفة للفعاليات والأنشطة:

  • يُوضع الشعار في إحدى زوايا مساحة التصميم من جهة اليمين عندما يكون التسويق مُشتركًا لجهة راعية، ويكون  أكبر بنسبة 20% عند استخدامه من جهات أخرى.
  • تكون شعارات الشركاء  أصغر بنسبة 20% من شعار يوم التأسيس في حال التسويق المشترك، حيث يُوضع في مكانه وفقًا للآتي:
  • يوضع الشعار في الوسط في حال وجود شريك واحد، ويقابله شعار الشريك بالوسط أيضًا، أما في حال وضعه بإحدى الجهات يمين أو يسار، فيُوضع شعار الشريك بالجهة المقابلة.
  • تتبع شعارات الشركاء جميعها في حال وجود شركاء متعددين موقع الجهة التي نضع عليها شعار التأسيس سواء كانت بالمنتصف أو اليمين أو اليسار.

 

مكان استخدام شعار اليوم الوطني السعودي

تُوضح النقاط أدناه مكان استخدام الشعار في تصاميم اليوم الوطني السعودي المختلفة:

  • يوضع الشعار في الجهة اليُمنى أو في الوسط في حال استخدامات الطباعة.
  • يوضع الشعار في الجهة اليُمنى دائمًا في حال الاستخدامات الرقمية.
  • يوضع الشعار في أعلى يمين مساحة التصميم يرافقه في الجهة المقابلة السفلية شعار رؤية السعودية 2030، وتوضع شعارات الجهات الأخرى في أعلى أو أسفل يسار التصميم، على أن يكون شعار اليوم الوطني أكبر بنسبة 20% من الشعارات الأخرى.

في الختام …

وضحنا لك أعلاه تفاصيل دقيقةً تنقلك برحلة استكشافية تعرض لك الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني من حيث عدة أوجه، جميعها أساسية تمنحك نظرة ثاقبة وتجعلك قادرًا على توظيف الشعار واستخدامه بالطريقة والأسلوب الصحيح في التصميمات التي تحضرها للجهات المختلفة.

إذا كنت تفكر في تجهيز تصميم خاص بيوم التأسيس السعودي خلال الأيام القادمة أو تصميم لليوم الوطني السعودي خلال أشهر بسيطة، فلا تتردد في التواصل معنا في إنسايت ستوديوز لنمنحك تصميمات مبتكرة وغير اعتيادية.