يوم العلم السعودي: كيفية تصوير وإنتاج أفلام للشركات عن هذا اليوم

يوم العلم السعودي

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرارًا ملكيًّا يقضي بتخصيص يوم كامل للاحتفال بالعلم السعودي، وذلك في بادرة تعبِّر عن مشاعر الفخر والتقدير والاعتزاز التي يكنّها كل من قيادة المملكة وشعبها لعلم البلاد.

لقد حُدِّد هذا اليوم ليوافق يوم 11 مارس من كل عام في المملكة السعودية. يعود اختيار هذا اليوم إلى كونه اليوم الذي اختار فيه مؤسس المملكة الحديثة الملك عبد العزيز شكل العلم بلونه الحالي.

فما هي معالم العلم السعودي؟ وكيف تطور على مر السنين؟ وما أهم النصائح لتصوير وإنشاء أفلام عن يوم العلم السعودي؟ هذا ما ستعرفه في قادم سطور مقالنا هذا، فتابع معنا.

لماذا يحتفل السعوديون بيوم العلم السعودي؟

يوم العلم السعودي

يجمع الاحتفال بيوم العلم السعودي الناس للاحتفاء بالهُوية الوطنية للبلاد وتقدمها على مر السنين، كما أنَّه يساعد على تعزيز الرابطة بين شعب المملكة العربية السعودية ونبذ جميع الخلافات.

كما يُعد يوم العلم السعودي فرصة رائعة للشركات للترويج لمنتجاتها وخِدماتها. إذ تستطيع الشركات إنشاء حملات تسويقية عن الحدث واستخدامها منصةً للترويج لعلامتها التجارية. 

يساعد ذلك الشركات على زيادة وصولها ليشمل مزيدًا من العملاء المحتملين.

كما أنَّ يوم العلم السعودي وسيلة رائعة لرفع الوعي بثقافة البلاد وتاريخها العريق؛ الأمر الذي يُشكِّل فرصة رائعة للمصورين والمخرجين لالتقاط روح هذا اليوم وإنشاء صور ومقاطع فيديو لا تنسى.

تاريخ العلم السعودي

تاريخ العلم السعودي

بدأ العلم السعودي بتصميم أخضر يتوسطه هلال أبيض، منذ عهد الدولة السعودية الأولى. ثم أُزيلَ الهلال واستُبدل بكلمة “لا إله إلا الله” على علم أخضر، مع كتابة الشهادة بخط أبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم.

ولاحقًا، جرى تغيير العلم لتصبح كلمة “لا إله إلا الله كبيرة” ضمن المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي على يمين العلم، كما أضيف السيف الأبيض أسفلَ كلمة التوحيد.

وفي عام 1926 وحتى عام 1932، أُزيل السيف وأصبحت الراية الخضراء محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض.

أما في عام 1932، أصبح العلم أخضر بالكامل، وكُتبت عليه كلمة التوحيد كاملة باللون الأبيض، وأسفلها رُسم السيف الأبيض بحيث تكون نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

وفي عهد الملك فيصل عام 1973، أُجريت على العلم السعودي بعض التعديلات اليسيرة؛ والتي ظهرت واضحةً في مقاسات العلم وكلمة التوحيد. 

كما جرى تغيير بداية ونهاية السيف الأبيض، بحيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد، ورأس السيف متجهًا إلى سارية العلم.

3 تِقْنيّات لإظهار روح يوم العلم السعودي في الصور الملتقطة

روح يوم العلم السعودي

إنَّ إظهار روح هذا اليوم في الصور طريقة رائعة لإظهار التقدير للبلاد وثقافتها. فيما يلي بعض التِّقْنيات المتبعة لعمل ذلك:

  • التركيز على الأعلام: أحد أهم عناصر هذا اليوم هو العلم نفسه. لذا احرص على تصوير العلم السعودي ليكون جزءًا لا يتجزأ من جميع الصور الملتقطة. فباستطاعتك مثلاً تصوير الأعلام التي يحملها الناس في المسيرات، أو التي تُرفع ويلوَّح بها من السيارات.
  • تصوير مشاعر البادية على الناس: الناس هم القلب النابض لاحتفالات هذا اليوم؛ لذا احرص على تضمين الناس في صورك. فبإمكانك تصوير أشخاص يحتفلون أو يلوحون بالأعلام، أو تصوير أناس يستمتعون بمشاهدة هذه الاحتفالات.
  • البحث عن التفاصيل: ابحث عن التفاصيل التي تجسد روح هذا اليوم. قد يكون هذا في صورة علامة صغيرة على واجهة أحد المتاجر، أو علم يرفرف والمباني الحديثة ظاهرةٌ في الخلفية، أو تصوير علم يتجمع حوله مجموعة من الأشخاص الفخورين.

نصائح لإنتاج أفلام للشركات عن يوم العلم السعودي

يعد إنتاج أفلام للشركات للاحتفال بيوم العلم السعودي وسيلة رائعة للترويج للعلامة التجارية ومنتجات الشركة. فيما يلي بعض النصائح لإنتاج أفلام للشركات للاحتفال بيوم العلم السعودي:

  • أخبِر قصة: تأكد من سرد قصة في فيلمك. قد تكون هذه القصة عن تاريخ الشركة أو منتجاتها أو عملائها، مع ربطها بمظاهر الحداثة في المملكة وإظهار العلم السعودي وهو يرفرف.
  • ركز على الصور المرئية: يجب أن تثير الصور في فيلمك العاطفة وأن تُظهر روح يوم العلم السعودي. استخدم مقاطع فيديو تتضمن أشخاصًا يحتفلون ويلوحون بالعلم، مع وجود ديكورات احتفالية تساعد على إحياء القصة.
  • ضمِّن المؤثرات الصوتية في فيلمك: تساعد المؤثرات الصوتية في إضافة المشاعر إلى فيلمك وجعله أكثر جاذبية. استخدم المؤثرات الصوتية مثل هتاف حشد من الناس، وعزف للفرق الموسيقية، وصوت الألعاب النارية.
  • ضمِّن فيلمك بعض المقابلات: قد تكون المقابلات طريقة رائعة تساعد على إضافة عمق إلى فيلمك. لذا أجرِ مقابلة مع أشخاص يحتفلون بيوم العلم السعودي، واعرض قصصهم في هذا الفيلم.
  • ضمِّن فيلمك عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: استعن بعبارة تحث المستخدم على زيارة الموقع الإلكتروني لشركتك، أو متابعة شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي. 

أو يمكنك توجيه دعوة للانضمام إلى احتفالات الشركة بيوم العلم السعودي.

في الختام

يوم العلم السعودي هو يوم عزٍّ وفخرٍ للشعب السعودي. إنَّه يوم للاحتفال بهُويتهم الوطنية وشعورهم بالوحدة. وبصفتك مصورًا أو مخرجًا سينمائيًّا، قد يكون إظهار روح هذا اليوم وسيلة رائعة لإظهار تقديرك للبلاد وثقافتها.

ومع الأدوات والموارد المناسبة، تستطيع إنشاء صور وأفلام مذهلة تُظهر روعةَ هذا اليوم.

وفي ختام حديثنا هذا، نود أن نعلِمك أن إنسايت ستوديوز توفر للشركات أفكارًا رائعةً لتصوير فيديوهات عن يوم العلم السعودي، أو قد تنفذ ذلك نيابة عنك.

تواصل معنا لتعرف المزيد.