دليلٌ تفصيلي لكيفية إنتاج أفلام قصيرة مبهرة

كان وما زال إنتاج الأفلام القصيرة بوابة الموهوبين للدخول إلى عالم السينما وصناعة الأفلام الروائية. من خلال عملٍ تقل مدته عن 40 دقيقة، يمكن لصناع المحتوى إبراز موهبتهم وإظهار حسّهم الفني ومدى قدراتهم الإبداعية، كما تعد الأفلام القصيرة إحدى أهم وسائل الإعلام التي لها تأثير خطير، إعلاميًا وإعلانيًا؛ لما تتميز به من جذبٍ للانتباه والتركيز من خلال تشغيل حواس الإنسان السمعية والبصرية لمتابعتها. 

 

يتعلم صانعوا المحتوى من خلال إنتاج الأفلام القصيرة: المهارات الفنية، والآداب المهنية المكتسبة، والتغلب على العقبات الحتمية المرتبطة بعملية صناعة الأفلام. كجزء من مسيرتنا المهنية في صناعة الأفلام باختلاف أنواعها وأشكالها، نستعرض معك النقاط الرئيسية التي يجب التركيز عليها أثناء إنتاج الأفلام القصيرة.

ما الأفلام القصيرة؟

الأفلام القصيرة هي صور متحركة لا تستغرق وقتًا طويلًا، وعادةً ما تكون بطول 40 دقيقة أو أقل، ويمكن أن تصل إلى 30 ثانية. 

صنع فيلم قصير ممارسة رائعة لاكتساب خبرة عملية في صناعة الأفلام. ففي كثيرٍ من الأحيان، تصبح الأفلام القصيرة أفلامًا روائية. يمكن أن تنتج الأفلام القصيرة من أي نوع: رعب، كوميديا، تراجيديا أو أي نمط لصناعة الأفلام، على سبيل المثال: فيلم وثائقي، وفيلم رسوم المتحركة.. وغيرها حسب القصة وطبيعة المهرجانات المشارك بها.

مميزات إنتاج الأفلام القصيرة عن الأفلام الطويلة 

يعد إنتاج الأفلام القصيرة وسيلة تأثير سمعية وبصرية ملهمة، فقد حقّقت المملكة العربية السعودية من خلال إقامة المهرجانات الخاصة بالأفلام قفزة نوعية في الكشف عن القدرات والمواهب السعودية الشابة العظيمة، وخاصة بعد أن ذاع سيط العديد منها على المستويين العربي والعالمي في مجال صناعة الأفلام القصيرة والسينمائية.

كما أن إسهامات الشباب السعودي في تطوير المحتوى المحلي من الأفلام  وارتقائها لدرجة عالية من الذوق والثقافة العامة، وحرصهم على المنافسة عالميًا في مهرجانات الأفلام القصيرة، يؤكد أن لدينا المواهب والقدرات المؤهلة لإنتاج وصناعة أفلام آسرة. 

يتفرد الفيلم القصير عن الفيلم الطويل فى عدّة خصائص منها:

  • تتميز العناصر الدرامية بالاختصار والتركيز.
  • الشخصيات محدودة، وتُختصر التفاصيل التي ترسم ملامح الشخصية. 
  • تتسم الحبكة بالبساطة وتبتعد عن التعقيد نظرًا لقصر الوقت، فلا يوجد وقتٍ للمقدمات أو الحبكات الفرعية. 
  • الصراع في الفيلم القصير واحد ورئيسي.
  • يمثل الفيلم حادثة واحدة فقط. 
  • الحرية في التعبير واستخدام المجاز. 
  • سهولة طرح فكرة الفيلم لتصل رسالتها للجمهور بطريقة أسهل وأوضح.
  • يكون الأسلوب القصصى مُقتصد.
  • سهولة تنفيذها وقلة الجهد والتكلفة، وسهولة توزيعها، مقارنة بالأفلام الروائية الطويلة.

 

يُنشئ صانعو الأفلام والمهنيون الموهوبون في INSIGHT STUDIOS مشاريعًا عدّة تهدف لكلٍ من إثارة الجمهور وترفيهه أيًا كان نمط المُخرج ومواصفات إنتاجه. إذا أردت تجربة النجاح الذي حققناه لعملائنا، تواصل معنا اليوم لننقل أحلامك عبر تجربة بصرية باهرة. تمتّع.. وشاهد معرض أعمالنا.

6 خطوات يجب اتباعها لإنتاج فيلم قصير 

الخطوة الأولى: ضع الخطة

في عملية صناعة الأفلام، التحضير أمر لا بد منه. التخطيط الدقيق يضع الأساس لتصوير ناجح. خلال هذه الخطوة يجب على صانعي الأفلام صياغة إجابات للأسئلة التالية:

  • من سيشارك؟
  • ما هو المطلوب؟
  • متى سيحدث كل شيء؟
  • أين سيحدث كل شيء؟
  • لماذا تستحق القصة التي ترويها أن تُروى؟
  • كيف ستحقق أهداف فيلمك القصير؟

الخطوة الثانية: اكتب سيناريو

إذا كان التخطيط هو الأساس، فإن السيناريو هو العمود الفقري لفيلم جيد. لذا تعد كتابة السيناريو أهم جزء في مرحلة ما قبل الإنتاج في صناعة الأفلام. 

قبل المضي قدمًا، تأكد من أنك مقتنع بالقصة وأنَّ الحبكة موجودة في مكانها المضبوط. في كثير من الأحيان، يحاول الأشخاص إصلاح قصتهم أثناء التصوير، لكن يؤدي عادةً هذا إلى فقدان الحبكة واخراج قصة مربكة، وفي أسوأ الأحوال تجربة مشاهدة غير مرضية.

الخطوة الثالثة: حدّد فريق العمل

يكتشف صانعو الأفلام من يرغبون في المشاركة في فيلمهم، سيؤدي تضمين العديد من المتعاونين في مشروعك إلى إنتاج عملٍ مبهر يُظهر أفضل ما يمتلكه الفريق بالكامل. 

الخطوة الرابعة: خطوات الممارسة وطرح الأفكار

هناك العديد من التكتيكات التي يمكن لصانعي الأفلام اتباعها خلال هذه الخطوة، من أجل  تحسين أفلامهم القصيرة. ستساعدك كل من الممارسات المدرجة على تجنب فقدان تفاصيل مهمة أثناء التصوير الفعلي لعملك:

  • قراءة النص وخطة العمل.
  • القصة المصورة.
  • تحديد الميزانية.

الخطوة الخامسة: التصوير 

هنا حيث تبدأ تحويل كل أفكارك والترتيبات السابقة إلى عمل ملموس. حين تبدأ صناعة فيلمك، 

لا بد أن تزداد رغبتك باستخدام أجود المعدات والاستعانة بأفضل طاقم فنيّ وتقني، ومع فريق INSIGHT STUDIOS القادر على توظيف المعطيات بأمثل شكل وعلى أكمل وجه؛ نصنع لك تأثيرات مثالية آسرة ومحتوى خلابًا وإبداعيّ.

الخطوة السادسة: التحرير 

فكر في المكان الذي تريد الذهاب إليه بفيلمك القصير أثناء التحرير. على سبيل المثال: من المهم التركيز على الطول إذا كنت ترغب في الذهاب إلى مهرجان سينمائي مع فيلمك، فقد يكون لدى المهرجان متطلبات محددة، لذا يجب أن تُحرِّر فيلمك القصير وفقًا لتلك الإرشادات والقيود المخصصة، ووفقًا لأهدافك من إنتاج الفيلم. 

الخلاصة:

يعد إنتاج الأفلام القصيرة جزء لا يتجزأ من عالم صناعة الأفلام الواسع واللانهائي، بل يجدر القول إن الأفلام القصيرة هي التي شكلت السينما منذ تأسيسها وما زالت حتى العصر الحالى تقدم أعمالاً تستحق الثناء ربما أكثر من غيرها، وذلك لبعدها عن المبالغة ولخلوّها من الأعمال المستهلكة، هذا غير أن غالبيتها تتميز بالبساطة في الأدوات والمتطلبات.

 

سواء أكنت ترغب في فيلم يخيل لك بأنه من أفلام القرن الثامن عشر، أو أن يجسّد حكاية من كوكب آخر، في INSIGHT STUDIOS نُخصّص جُل جهدنا لننتج لك عملًا مثاليًّا وآسرًا! ابدأ رحلة الإبداع اليوم. وتواصل معنا الآن.