دور مهرجان الأفلام السعودية في صناعة السينما وكيف نساعدك على المشاركة به؟

 

حقّق مهرجان الأفلام السعودية منذ انطلاق دورته الأولى في عام 2008 وحتى دورته الثامنة عام 2022 تأثيرًا غير مسبوق في تطوير وتمكين صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية،  وتشجيع صنّاع السينما والمواهب السعودية الشابة على صناعة الأفلام السينمائية وإنتاج الأفلام القصيرة الروائية والواقعية، وإبراز هوية الدولة السعودية من خلال أعمال فنية مُبهرة، يحتفي بها العالم أجمع.

 

شارك وفي هذا الحدث الاستثنائي الذي يسعى لحشد جيل جديد من مبتكري الأفلام خلال أعوامه الثمانية الماضية أكثر من 1050 فيلم، تناولت العديد من الموضوعات. من خلال هذه المقالة سنأخذك في جولة سريعة حول مهرجان الأفلام السعودية ودوره في تعظيم صناعة السينما في الوطن العربي، وكيف يمكن أن تساعدك إنسايت استوديوز على المشاركة به.  

مهرجان الأفلام السعودية

المصدر: مهرجان الأفلام السعودية 8

 ما مهرجانات الأفلام؟

مهرجانات الأفلام هي عرض مُنظّم وممتدّ للأفلام في واحد أو أكثر من دور السينما أو أماكن العرض، عادةً ما يكون في مدينةٍ أو منطقةٍ واحدة. تعرض بعض المهرجانات السينمائية جزءًا من أفلامها للجمهور من خلال إضافة عروض عامة. قد تكون الأفلام حديثة التاريخ، يحدد ذلك  اعتمادًا على تركيز المهرجان، يمكن أن تشمل الإصدارات الدولية بالإضافة إلى الأفلام المحلية للمنظمين.

 

كما تركز بعض المهرجانات على صانع أفلام معين أو نوع من الأفلام (مثل أفلام الرعب) أو موضوع معين (مثل مهرجانات أفلام LGBTQ +). تركز العديد من المهرجانات السينمائية فقط على تقديم أفلام قصيرة بطول أقصى محدد، فعادةً ما تكون مهرجانات الأفلام القصيرة أحداثًا سنوية. 

المهرجانات السينمائية الأكثر شهرة في العالم، والمعروفة باسم “الثلاثة الكبار”، هي (مُدرجة ترتيبًا زمنيًا وفقًا لتاريخ التأسيس): مهرجان البندقية، مهرجان كان، ومهرجان برلين. 

مهرجان أفلام السعودية 

مهرجان أفلام السعودية هو مهرجان سينمائي انطلق عام 2008 بمبادرة من الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام. ويهدف المهرجان السعودي للأفلام ليكون محركًا لصناعة الأفلام ومعززًا للحراك الثقافي في المملكة العربية السعودية، كما يهدف لتوفير الفرصة للموهوبين السعوديين في صناعة السينما في السعودية والاحتفاء بأفضل الأفلام السينمائية والأفلام السينمائية القصير. 

المصدر: مهرجان الأفلام السعودية 8

تاريخ مهرجان أفلام السعودية

الدورة الأولى 2008

أثمر التعاون بين الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والنادي الأدبي بالدمام عن إقامة الدورة الأولى للمهرجان السعودي للأفلام في عام 2008 التي لاقت ترحيبًا واسعًا من صنّاع الأفلام السعوديين. شارك فيها 44 فيلمًا، تنقسم بين مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة السيناريو.  

 

الدورة الثانية 2015

لاقت إقامة الدورة الثانية من المهرجان إقبال رهيب خاصة مع الانتشار الواسع لصناعة الأفلام في السعودية واكتشاف العديد من المواهب السعودية الشابة. تنافس خلال مهرجان شباب الأفلام السعودي 66 فيلمًا و34 سيناريو للفوز في أربع مسابقات: مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة أفلام الطلبة ومسابقة السيناريو. 

الدورة الثالثة 2016

أقيمت الدورة الثالثة لمهرجان الأفلام السعودية «إثراء»، محتفيةً بتجارب فنية ومعرفية تقنية ملفتة أظهرها صنّاع الأفلام الشباب السعوديين، واتضح فيه خطابًا فنيًا وثقافيًا ملفتًا عبّر عن أفكار هذه الفئة التي تمثل الشريحة الأكبر في المجتمع السعودي. سابقة السيناريو غير المنفذ

الدورة الرابعة 2017

نظمت الدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية بتعاونٍ مثمر بين الجمعية العربية للثقافة والفنون ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وانطلق المهرجان في هذه الدورة بمشاركة 136 فيلمًا وفي السيناريو 116 مشاركة. 

الدورة الخامسة 2019

أقيمت الدورة الخامسة عام 2019، بلغ مجموع المشاركات المسجّلة 154 فيلمًا و186 سيناريو. إضافة إلى الجوائز الرئيسية لمسابقات المهرجان، حيث استحدث جائزتين في هذه الدورة والدورة السابقة لها، وهما: جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل مُلصق.

الدورة السادسة 2020

أقيمت الدورة السادسة لمهرجان أفلام السعودية افتراضيًا بسبب جائحة كورونا، وعرضت فعالياتها عبر قناة مهرجان أفلام السعودية على يوتيوب، إلى جانب البث المباشر للقاءات صنّاع الأفلام، وورش العمل المتخصصة.

الدورة السابعة 2021

أقيمت الدورة السابعة تحت عنوان (سينما الصحراء)، منحت جائزة طويق لأفضل فيلم يعبر عن مدينة سعودية.

الدورة الثامنة 2022

تأتي الدورة الثامنة لمهرجان أفلام السعودية يونيو 2022 بشراكة تنظيمية بين جمعية السينما ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة. وتعتبر هي أول دورة تنظمها جمعية السينما بعد حصولها على جميع الحقوق وآليات والتزامات تنظيم المهرجان.

المصدر: مهرجان الأفلام السعودي 5

دور مهرجان الأفلام السعودية في صناعة المحتوى المرئي السعودي

  • واجهة حضارية وثقافية للدولة السعودية. 
  • دعم السينما المحلية داخل السعودية والمنطقة. 
  • الانفتاح الكبير على عروض الأفلام من مختلف الثقافات.
  • تقديم نماذج مختلفة من سينما العالم لجمهور الدولة.
  • دفع الشباب إلى الاهتمام بالسينما، ولو من خلال التصوير بكاميرا الفيديو الرقمية الحديثة.
  • دفع رواد الأعمال للاستثمار في الأفلام الطويلة والقصيرة. 
  • توجيه دعم ملموس إلى صناع الأفلام في الوطن العربي.
  • الترويج للأفلام المشاركة من خلال عرضها ومناقشتها ودعوة موزعين من حول العالم لشراء حقوق توزيعها.

 

كيف تساعدك إنسايت إستوديوز على المشاركة في مهرجانات الأفلام؟

فريق INSIGHT STUDIOS الاحترافي يبرع في صناعة الحلول لأي فيديو أو احتياجات تواجهها، فمهما كان هدفك، يمكننا تحقيقه، علمًا بأن هدفنا هو إعلام الجماهير وإثارتهم، وذلك بشهادة من أهله. نلتمس إبداعنا في كافة جوانب الأعمال السمعية والبصرية. كما أننا نتمم معظم مهام الإنتاج داخليًا، بدءًا من الإستراتيجية مرورًا بالإنتاج وحتى ما بعد ذلك، لنصل إلى أقصى قدر من الاهتمام لكل التفاصيل مع الحفاظ على جودة المُخرج في كل جزء منه.

 

لنبدأ الابداع معًا، سواء أكنت تريد فلمًا وثائقي أو درامي أو إعلان تجاري أو حتى برامجًا تلفزيونيًا. لا حدود لرؤيتك وإبداعك معًا. تأهب لفوج من الإبداع والتغذية البصرية والسمعية في آن واحد، تواصل معنا الآن