شعار يوم التأسيس: تحليل الألوان والرموز في الهُوية الوطنية السعودية

شعار يوم التأسيس

مع اقتراب يوم 22 شباط 2024 / 12 شعبان  1445، حيث يلتقي التاريخ السعودي العريق والحضارة المستمدة من وحي الوحدة والتفاني تحت سماء المملكة العربية السعودية، يقترب يوم التأسيس السعودي الذي يحمل في جَعبته إشارات عديدة لكل لحظة تاريخية مرت على ثرى الوطن السعودي، بدءًا من شعار هذا اليوم.

إننا نصحبكم في جولة استكشافية لما يحمله شعار يوم التأسيس السعودي 2024 من دلالات عديدة لكافة العناصر البصرية والنصية بنمط تاريخي، فما هذه المعاني التي يتضمنها كل رمز من رموز الشعار؟ وما هو مدى ارتباطها بالتراث والحضارة السعودية والتطلعات المستقبلية لكل ما يتعلق بها؟

شعار يوم التأسيس السعودي 2024

 

يرمز شعار يوم التأسيس السعودي بما يحمله من دلالات إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م، وقد أُطلق هذا الشعار في هذا العام بألوان ورموز تحمل في طياتها معاني عديدة، وفيما يلي التوضيح:

تفاصيل الشعار الرئيسي ليوم التأسيس السعودي

فيما يلي تفاصيل شعار يوم التأسيس السعودي 2024:

 

  • هيكلة الشعار

ينقسم الشعار إلى جزأين، أولهما يُعبر عن الرمز، والآخر يعرض النص، ويُمنع التغيير في شكله مهما كان الأمر، وبالحديث عن رمز شعار  يوم التأسيس، نجده يشمل 5 تجسيدات جوهرية تُشير إلى التراث الحي والأنماط المتغيرة باستمرار، وتجتمع جميعها لتشكل تناغمًا تاريخيًّا يحكي قصة الدولة السعودية، وتلك التجسيدات تتمثل في الآتي:

  • العلم السعودي الذي يدل على الوحدة والانتماء والوطنية.
  • التمر الذي يدل على مكانة لشبه الجزيرة العربية.
  • الخيل السعودي الذي يدل على أصالة وإرث ارتبط بتاريخ الجزيرة العربية وبأرضها.
  • المجلس.
  • السوق.

 

أما فيما يتعلق بنص شعار يوم التأسيس السعودي، فقد اُختير بدقة بالغة من المخطوطات القديمة التي تؤرخ

أحداث الدولة السعودية الأولى، وقد استُلهم خط الشعار منها جميعها بما يجسد الهُوية السعودية التاريخية على مر العصور، إذ يضم الكلمات الآتية: “يوم التأسيس” وأسفلها مباشرة “Saudi Founding Day”، ثم أسفلها ” –۱۱۳۹ هـ / 1727 م –”

 

  • ألوان شعار يوم التأسيس السعودي

صممت الجهات السعودية الرسمية شعار يوم التأسيس السعودي 2024 بأنماط وألوان مختلفة رسمية، مراعية بذلك الاستخدامات المختلفة له خلال الفعاليات التي تعقدها الشركات والمؤسسات بما يتناسب مع هُويتها البصرية، وكانت ألوانه أربعة:

  • الشعار بخلفية من اللون الأسود.
  • الشعار بخلفية من اللون الأبيض.
  • الشعار بخلفية من اللون البيج.
  • الشعار بخلفية من اللون البني.

 

جدير بالذكر، أنه لا يُمكن قطعًا تلوين الشعار بأي لون غير تلك الألوان الأربعة باستثناء اللون الذهبي، والذي يُمكن استخدامه فقط في مناسبة خاصة.

 

  • أشكال الشعار

يأتي شعار يوم التأسيس السعودي 2024 بشكلين: الرأسي والأفقي، وفيما يلي توضيح كل منهما:

 

الشعار الرأسي

يُستخدم شعار يوم التأسيس السعودي الرأسي بشكل أساسي في كافة الاستخدامات، كالإعلانات والفعاليات وغيرها، حيث يكون رمز الشعار الذي يظهر به النخلة، والعلم السعودي، والتمر، والمجلس، والخيل العربي، والسوق في الجزء العلوي من الشعار،  وأسفله نص الشعار.

 

الشعار الأفقي

يُسمح باستخدام الشكل الأفقي الثانوي لشعار يوم التأسيس السعودي في حالة تعذر استخدام الشعار الرأسي بسبب قيود المساحة الخاصة بإعلان فعالية معينة، وساعتها يكون رمز الشعار في الجهة اليُمنى، ويكون نص الشعار المذكور سابقًا في الجهة اليسرى.

 

جدير بالذكر أن رمز الشعار ونصه لا يُستخدمان بحالة منفصلة إطلاقًا، إلا في حالات نادرة جدًّا.

 

  • المساحة الهامشية للشعار

يُستخدم شعار يوم التأسيس السعودي في التصاميم المتنوعة المتعلقة بهذا اليوم بمساحات هامشية تضمن بدورها وضوحَ كاملِ عناصر الشعار، إذ يُحاط بمنطقة خالية من أي عنصر. أما عن الحد الأدنى لحجم الشعار الذي نستخدمه في إنسايت ستوديوز في أي تصميم من التصميمات الخاصة بهذا اليوم فهو يتبع التعليمات التي صدرت عن الجهة المعنية على النحو الآتي: 

  • لا يقل ارتفاع الشعار الرأسي عن 16 مم في الطباعة، ولا يقل عن 100 بيكسل من ناحية الديجيتال.
  • لا يقل ارتفاع الشعار الأفقي عن 9.5 مم في الطباعة، ولا يقل عن 53 بيكسل من ناحية الديجيتال.
  • لا يقل ارتفاع الرمز نفسه في الشعار عن 9.5 مم في الطباعة، ولا يقل عن 53 بيكسل من ناحية الديجيتال.

أماكن استخدام شعار يوم التأسيس السعودي الرئيسي في التصميمات

نستخدم في إنسايت ستوديوز شعار يوم التأسيس السعودي في كافة التصميمات الصادرة من جهتنا لأي فعالية خاصة بهذا اليوم في مكانه المناسب والصحيح، حيث يمكننا وضعه في إحدى الزوايا العلوية للتصميم (اليُمنى أو اليسرى أو المنتصف)، أو يُمكن وضعه في منتصف التصميم تمامًا، إذا لا نستخدمه في أي منطقة سفلية من التصميم إطلاقًا.

 

كما نحرص على الالتزام بعدة نقاط عند تصميم أي فعالية أو إعلان تسويقي يتضمن شعار يوم التأسيس السعودي، وذلك على النحو التالي:

  • لا نزيل أي جزء من أجزاء الشعار.
  • لا نغير موقع النص.
  • لا نُغير أبعاد الشعار.
  • لا نُضيف أي تأثيرات.
  • لا نحول الشعار إلى خطوط.
  • لا نلون الشعار بألوان غير ألوانه الرسمية.
  • لا نستخدم الإمالة في الشعار.
  • لا نستخدم الشعار في تصميم أو صورة مزدحمة.
  • نضع الشعار كما هو موصى به في إحدى زوايا مساحة التصميم من جهة اليمين عندما يكون التسويق مُشتركًا لجهة راعية،، وعند استخدامه من جهات أخرى يكون أكبر بنسبة 20%، وذلك لنحافظ على تناسق الهوية.
  • نحرص أن تكون شعارات الشركاء في حالة التسويق المشترك أصغر بنسبة 20% من شعار يوم التأسيس، وذلك على النحو التالي:
    • في حال وجود شريك واحد: نضع شعار يوم التأسيس في الوسط، ويكون شعار الشريك بالوسط أيضًا، وإذا كان شعار التأسيس في إحدى الجهتين اليمنى أو اليسرى، فنضع شعار الشريك بالجهة المقابلة.
    • في حال وجود شركاء متعددين: تتبع شعارات الشركاء جميعها موقع الجهة التي نضع عليها شعار التأسيس سواء كانت بالمنتصف أو اليمين أو اليسار.

شعار يوم التأسيس السعودي اللفظي

صُمم الشعار اللفظي ليوم التأسيس السعودي بحجم أصغر من حجم الشعار الرئيسي، حيث تُشكل عبارة “يوم بدينا” كتلة عرضية تعادل كتلة التاريخ “–۱۱۳۹ هـ / 1727 م –”، أما عن ألوانه فهي متوفرة باللون الأسود، والأبيض، والبيج، والبني، وتُستخدم بحسب التصميم المرغوب فيه.

 

يتوفر الشعار اللفظي ليوم التأسيس بـ 3 نُسخ، الأولى متوفرة باللغة العربية والإنجليزية “يوم بدينا” “OUR STORY”، والثانية باللغة العربية “يوم بدينا”، والأخيرة باللغة الإنجليزية “OUR STORY”، ونستخدمه في التصميمات الصادرة من قبلنا وفقًا للتعلميات في إحدى الزوايا الأربعة أو في المنتصف مع التنسيق المناسب لضمان ظهوره بوضوح.

 

ألوان الهُوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

تلعب الألوان دورًا أساسيًّا في تمييز وإبراز الهُوية البصرية ليوم التأسيس السعودي، حيث ظهرت شعاراته في الألوان الأساسية، ليكون “الوضوح” باللون البيج الفاتح، و”الأصالة” باللون البني، و”الأرض” باللون البيج الغامق، و”العزم” باللون الأسود.

الهُوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

أما الألوان الثانوية الثمانية، فتُستخدم في كافة أشكال التواصل، وإلى جانبها يُمكن استخدام اللونين الأبيض والبيج، وذلك حتى نضمن في التصميمات المختلفة التباين والوضوح المناسب، وبالنسبة لاستخدامات الشعار في

حال وجود خلفية ملونة فله حالات معينة مُدرجة بالدليل الإرشادي هنا.

 

الخطوط المعتمدة في شعار يوم التأسيس السعودي

تم اعتماد خط حرير كخط عربي وخط SAKKAL كخط إنجليزي للهوية البصرية، حيث يستخدم وزن سميك للعناوين الرئيسية والفرعية، كما يُستخدم الوزن العادي في كتابة النصوص، بحيث تبرز الكلمات عن طريق زيادة التباعد بين الأحرف لتبدو أكثر اتساقًا.

 

ولضمان وضوح النصوص عند عرضها على خلفيات ملونة، تكون الكتابة بألوان تختلف عن ألوان الهوية البصرية، إذ يُستخدم اللون الأبيض أو البيج الفاتح للكتابة على الخلفيات الملونة، باستثناء الخلفيات الصفراء، التي يُكتب عليها باللون الأسود.

 

كيفية استخدام الصور الفوتوغرافية مع الشعار في التصميمات

تُستخدم الصور الفوتوغرافية باللونين الأبيض والأسود مع إضافة تأثير “Noise” للصورة من قائمة التأثيرات، كما يمكن استخدام بعض أجزاء الصورة بألوانها الأساسية.

 

أما عن صور البورتريه فتكون الصور باللونين الأبيض والأسود، حيث يكون النظر للشخصيات بالصور باتجاه الكاميرا دائمًا، ويظهرون بالزي التقليدي بحيث يوضح اختلاف التركيبة السكانية السعودية من خلال الأزياء والمواهب المختلفة، بالنسبة الآتية: 40% للنساء، و40% للرجال، و20% للأطفال.

 

كما يُمكن أن يتضمن التصميم صورًا للمناظر الطبيعية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية، كما يعرض الوجهات الثقافية والمعالم دون أن تكون مزدحمة أو مجردة بطبيعتها.

 

أما عن صور المناسبات، فيُمكن أن تعرض فعاليات معنية في السعودية، على أن تكون نسـبة التقاط الصور 60% في النهار، و40% فـي الليل، وأن يتمتع الأشخاص بتعابير وجه يظهر عليها المرح والسعادة، وبالنسبة للصور التاريخية، فيُفضل استخدام الصور المؤرشفة وتعرض باللون الأبيض والأسود لتعرض التنوع الثقافي السعودي.

 

في الختام …

عرضنا لك أعلاه تفاصيل شعار يوم التأسيس السعودي، وألوانه ودلالاته المختلفة التي تحمل في ثناياها التراث السعودي، إضافة إلى عرض دليل شامل لكيفية استخدامه بأشكال متنوعة في التصاميم المختلفة المتعلقة بفعاليات هذا اليوم.

 

نحن نحرص في إنسايت ستوديوز على تطبيق كامل التعليمات الصادرة عن الجهات المعنية لاستخدام شعار يوم التأسيس السعودي 2024 بأفضل صورة ممكنة، فإذا كنت ترغب في تصميم من طرفنا، فتواصل معنا مباشرة.