فريق التصوير السينمائي: المهام والمسئوليات وأشهر قواعد التصوير للمحترفين 

 

تتطلب صناعة فيلم سينمائي واحد توظيف مواهب متعددة وفريق تصوير سينمائي متكامل موهوب ومحترف. فعملية صناعة الأفلام تشبه إلى حدٍ كبير آلة بها العديد من الأجزاء قيد التشغيل، فإذا كنت ترغب في استمرار عملها بنجاح ستحتاج فريق إنتاج أفلام رائع يضم مجموعة من الفرق الفنية والإبداعية التي تتكامل لتخرج عملٍ سينمائيٍ آسر.

 

المنظمة هي مفتاح النجاح، إذا كان طاقمك كبيرًا بما يكفي، فستحتاج إلى تقسيمه إلى أقسام. ستعمل جميع هذه الأقسام المختلفة في إنتاج الأفلام معًا، لكن لكل منها قادتها الخاصة الذين يشرفون على عملياتهم وأدوار ومسؤوليات الفريق الخاص بهم، ومنها فريق التصوير السينمائي والذي سيكون محور مقالتنا هذه.

التصوير السينمائي

التصوير السينمائي

التصوير السينمائي هو فن رواية القصص المرئية في صورة متحركة أو عرض تلفزيوني، والذي يشمل جميع العناصر المرئية على الشاشة، بما في ذلك حركة وزوايا الكاميرا، والإضاءة، والتأطير، والتكوين، واختيار الفيلم، واختيار العدسة، وعمق المجال، والتكبير، وكذلك التركيز، واللون، والتعريض، والترشيح.

فريق التصوير السينمائي

فريق التصوير السينمائي هو المسئول عن كل ما يتعلق بالكاميرا وإنشاء المظهر واللون والإضاءة وتأطير كل لقطة في الفيلم. يعمل مدير  التصوير بشكل وثيق مع مخرج الفيلم ومدير الإنتاج، حيث تتمثل المهمة الرئيسية له في التأكد من أن اختياراتهم تدعم الرؤية العامة لمخرج الفيلم وفريق الانتاج.

مهام ومسئوليات فريق التصوير السينمائي

من بين الأقسام المختلفة في إنتاج الأفلام، يكون لفريق التصوير السينمائي والإضاءة الأدوار الرئيسية في إنتاج الأفلام لتحديد ما هو داخل وخارج الإطار.

مدير التصوير

يُعرف مدير التصوير أيضًا باسم المصور السينمائي، وهو الشخص المسئول عن تأطير اللقطات واستخدام العدسات المناسبة، وعن أي قرار يتم اتخاذه بشأن عملية التصوير:

  • يصمّم الإضاءات اللازمة لكل مشهد أو اللوكيشن.
  • يحدّد فريق التصوير المناسب.
  • يحدّد متطلبات كل مشهد وفقًا للميزانية المحددة.
  • يوجه فنيي الإضاءة نحو الموقع والزوايا الأنسب لكل مشهد.
  • يحدّد مواقع الكاميرات.
  • يتعاون مع كافة الأقسام المتعلقة بالصوت والتصميم للوقوف على كافة المتطلبات والاحتياجات لكل مشهد.

مساعد مصور أول 

اليد اليمني لمدير التصوير والمصور، يستلزم ذلك منه عادةً الجلوس بجوار الكاميرا أثناء التصوير وتشغيل حلقة التركيز البؤري للعدسة، بالإضافة إلى صيانة وتنظيم جميع معدات الكاميرا وملحقاتها في المجموعة، مع كتابة ومتابعة تقارير اللقطات التي تم أخذها، أمّا إذا تواجد مساعد مصور ثاني، فالمساعد الأول يقوم بالتعاون مع فريق التصوير بشكل كامل لإعداد الكلاكيت لكل لقطة.

مشغل الكاميرا

هو الشخص المسئول عن تشغيل وضبط الكاميرا، بالإضافة إلى وضعها على الحامل المخصص لها بطريقة سلسة دون أي إعاقات، ويتأكد من عدم وجود خلّل في حركة الكاميرا، والميكروفونات اللازمة في موضعها الصحيح.

رئيس الفنيين

هو المسئول عن الإضاءة، أو كبير فنيي الإضاءة، لذا فهو الشخص الرئيسي المسئول عن إعداد الإضاءة في فيلمك.

مساعد مسئول الإضاءة

مساعد مسئول الإضاءة هو الشخص الذي يوفر كافة المُعدّات المتعلقة بالإضاءة وأدواتها، بالإضافة إلى مزوّدات الكهرباء، كما يساعد المصورين والفنيين في وضع خطة الإضاءة لكل مشهدٍ سينمائي.

مسئول المعدات Key Grip 

هو الشخص المسئول عن توافر كافة المُعدّات التصويرية، وإكسسوارات التصوير، وتركيب حوامل الكاميرات ورأس الكاميرا على المعدات. يتعاون مع مدير التصوير و باقي أعضاء  الفريق لإعداد الكهرباء والإضاءة الصحيحة ومواضع الكاميرات. وهو أيضًا المسئول عن فريقه والذي قد يتكون من 5- 50 شخص وفق لحجم الفيلم.

فنيو الكهرباء:

هم الأشخاص المسئولون عن تزويد المعدات بالكهرباء اللازمة، وكذلك تجهييز المولدات الكهربائية المناسبة لكل جهاز. 

قواعد التصوير السينمائي

قواعد التصوير السينمائي 

إذا كنت قد بدأت للتو كمخرج أو مهتم بصناعة الأفلام والسينما، فأنت بحاجة مطلقة إلى معرفة هذه القواعد الثلاث. تعلمها، احفظها، أتقنها ثم اكسرها:

القاعدة الأولى: 180 درجة 

توجد قاعدة 180 للحفاظ على علاقة اتجاهية متسقة بين حرفين أو أكثر على الشاشة. تخيّل أنك تصور مشهدًا مع شخصين وفقًا لقاعدة 180 درجة، يجب أن ترسم خطًا مستقيمًا بين شخصيتين عند بدء التصوير. بمجرد أن تضع الكاميرا على جانبٍ واحد من هذا الخط المستقيم، لا يجب عليك عبوره (هناك استثناءات). عبور هذا الخط سوف يربك الجمهور، إذا تجاوزت الخط فسيرى جمهورك بشكل أساسي الصور في الزوايا العلوية من هذه الصورة. 

القاعدة الثانية: قاعدة الثلاثة

تُستخدم قاعدة الثلاثة في كل من التصوير الفوتوغرافي والسينمائي لجعل الصور واللقطات أكثر تشويقًا. إنها تعمل على النحو التالي: التقط إطارًا فرديًا أو صورة وارسم خطين عموديين وأفقيين متباعدتين بشكل متساوٍ. بمجرد أن تكون لديك خطوطك، يجب أن تتماشى المساحة أو الشخصية الأكثر أهمية في صورتك أو إطارك مع النقاط التي تتقاطع عندها الخطوط الأفقية والعمودية. 

القاعدة الثالثة: 

هذه ليست قاعدة بقدر ما هي ممارسة فنية لالتقاط صور مبهرة. عندما تقوم بالتصوير، يجب أن تحسب دائمًا شيئين: مساحة الرأس (المسافة بين رأس الهدف وأعلى الإطار) والمسافة بين أنف الهدف والإطار حيث يواجه الهدف.

إذا لم تكن في الحسبان مساحة كافية للرأس، يمكنك قص الجزء العلوي من رأس الموضوعات أو منح الجمهور الشعور بأن موضوعك ينزلق خارج الإطار. إذا أعطيت الكثير، يمكن أن يبدو موضوعك صغيرًا بشكل محرج. من الممارسات الجيدة للحصول على المقدار المثالي من مساحة الرأس محاذاة عيون موضوعك بمقدار 2/3 من الطريق لأعلى الإطار.

 

أجود المعدات صناعة، وأكثرها كفاءة وتطوّر

قد يكون العثور على فريق تصوير سينمائي مؤهل ومتجانس لتصوير فيلم سينمائي أو تصوير  مقاطع فيديو للدعاية لمنتجاتك تحديًا كبيرًا، ولكن ليس مع انسايت استوديوز .

 

يهتم فريقنا بشكلٍ هائل بكل مشروع على حد سواء؛ لنضمن بذلك أعلى مستويات الإبداع في العمل ولنخلق مشهدًا مرئيًا يناسب تطلعاتك، ففريقنا مؤلف من مصورٍ سينمائي، ورؤساء فنيّين، ومساعد مصور أول، ومساعد مصور ثانٍ، وفني إضاءة وأكثر. تواصل معنا الآن لنصنع معًا أعمالًا سينمائية مُبهرة.