ما هي أفضل انواع عدسات التصوير السينمائي التي يجب أن يمتلكها كل مصور

 

توفر عدسات التصوير السينمائي جودة صورة أفضل وسهولة في الاستخدام مقارنةً بعدسات التصوير الفوتوغرافي الثابتة، مما يجعلها لا تقدر بثمن بالنسبة لصانعي الأفلام والمصورين السينمائيين. 

يتطلب التقاط لقطات سينمائية متنوعة أدوات كثيرة، لتأطير رائع للمشهد، وتحديد الموضع الصحيح لجسم الإنسان، وحركات الكاميرا، والشعور العام بما يصنع تكوينًا رائعًا، والذي يمكن أن يشمل الألوان، والأنسجة، والأنماط، وغيرها. لكن الشيء الأهم الذي سيجعل حياة أي مصور سينمائي على وجه الخصوص أسهل هو إمتلاك عدسة جيدة أو عدّة انواع عدسات للتصوير السينمائي.

عدسات التصوير السينمائي

تعريف عدسات الكاميرا

هي عدسة عالية الجودة مخصصة لكاميرات السينما أو كاميرات الفيديو التي يستخدمها صانعو الأفلام والمصورين السينمائيين ومصوري الفيديو في صناعة الأفلام والمشاريع الرقمية، مثل: الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) وعدسات التصوير الفوتوغرافي الثابتة الأخرى. تحتوي هذه العدسة على سلسلة من الألواح الزجاجية التي تنقل الضوء الخارجي من خلال عدسة الكاميرا إلى شريط فيلم أو جهاز استشعار رقمي.

3 خصائص تتميز بها عدسات الكاميرات 

تقوم جميع عدسات كاميرات التصوير السينمائي بتصفية الضوء وتركيزه بحيث يضرب المستشعر أو شريط الفيلم بشكل صحيح، ولكن هناك عوامل أخرى تحدد مظهر وجودة الصورة الملتقطة بواسطة العدسة، بما في ذلك:

 

  1. 1. البعد البؤري: البعد البؤري هو المسافة المقاسة بالميليمترات بين عدسة الكاميرا ومستشعر الكاميرا الرقمي أو مستوى الفيلم الذي يسجل الصورة. وهي عدسات سينمائية ذات أطوال بؤرية أصغر لها زوايا رؤية أوسع، وهي الطريقة التي تدرك بها العين البشرية حجم الأشياء في المشهد، بينما الأطوال البؤرية الأكبر لها زاوية رؤية أضيق وتظهر أقل من المشهد.

 

  1. 2. توقفاتT: يتم قياس كمية الضوء التي تمر عبر العدسة السينمائية بزيادات تسمى توقف الإرسال، وهي وحدة قياس أكثر دقة من f-stop (إعدادات الكاميرا التي تحدد فتحة العدسة) المستخدمة للعدسات الثابتة.

 

  1. الفتحة: تؤثر الفتحة أو حجم فتحة العدسة أو القزحية أيضًا على الصورة التي يمكن لعدسة السينما التقاطها. كما هو الحال مع البعد البؤري، تخلق الفتحات الكبيرة عمقًا ضحلًا للحقل، وهو مقدار التركيز في الصورة، بينما تؤدي الفتحات الأصغر إلى عمق مجال أكبر ومزيد من التركيز. يُطلق على إعداد الفتحة الأوسع على العدسة اسم الفتحة القصوى وهو مثالي لحالات الإضاءة المنخفضة.

ما هي أنواع العدسات السينمائية

ما هي الأنواع الرئيسية لعدسات الكاميرا؟

هناك نوعان أساسيان من عدسات الكاميرا للتصوير السينمائي والتصوير الفوتوغرافي:

 

  1. 1. البرايم Prime: تحتوي هذه العدسة على طول بؤري ثابت (FFL)، لذلك يجب على صانعي الأفلام تحريك الكاميرا فعليًا بالقرب من الهدف أو بعيدًا عنه لتغيير زاوية الرؤية. يُعرف هذا النوع من العدسات أيضًا باسم العدسة متعددة البؤر، مما يعني أن تركيزها يتغير مع التكبير والتصغير. عادةً ما تكون العدسة السينمائية متعددة البؤر أخف من عدسة الزوم ولكنها تتيح تحكمًا إبداعيًا أقل في التكبير والتصغير.

 

  1. 2. الزوم Zoom: تسمح عدسة الزوم للمصورين السينمائيين بتغيير الطول البؤري وزاوية الرؤية عن طريق التكبير والتصغير باستخدام حلقة الزوم على جسم العدسة. يتيح التكبير والتصغير للمصور السينمائي تحقيق كل شيء من لقطة بزاوية عريضة إلى لقطة قريبة للغاية.

تعد عدسة الزوم السينمائية من الخيارات الشائعة لصناعة الأفلام، وهي عبارة عن عدسة محاطة ببؤرة تسمح لصانعي الأفلام بتغيير نطاق الزوم دون فقدان التركيز أو جودة الصورة. عادةً ما تحتوي عدسات الزووم على زجاج أكثر من العدسات السابقة مما يجعلها أثقل، ولكنها تسمح بتنوع أكبر.

عدسات صناعة الأفلام

4 أنواع من العدسات لصناعة الأفلام

هناك العديد من خيارات العدسات لتصوير الأفلام ضمن النوعين الأساسيين من عدسات البرايم وعدسات الزوم، تتضمن عينة تمثيلية من خيارات العدسة ما يلي:

 

  1. 1. 50 ملم: هي عدسة أولية يمكنها تمثيل كيفية رؤية العين البشرية للأشياء والأشخاص في بيئة طبيعية. مرتفعة التكلفة وخفيفة الوزن، مما يجعلها مثاليين لصناعة الأفلام محمولة باليد. ومع ذلك، يجب على المستخدمين لأول مرة التفكير في استخدام المثبتات أو دعم محوري لمشغلي الكاميرا لزيادة ثبات الصورة. يمكن للعدسة مقاس 50 مم أيضًا إنشاء تأثير بوكيه، وهي صورة خلفية ناعمة وجذابة خارج نطاق التركيز مع فتحة قصوى. تعد Canon و Tokina و Rokinon مقاس 50 مم T2.1 من بين أفضل أنواع العدسات مقاس 50 مم.

 

  1. 2. عدسة Anamorphic: تُعتبر المفضلة لدى صانعي الأفلام نظرًا لنسبة العرض إلى الارتفاع العريضة (2: 39: 1) وقدرتها على إنتاج صور ملحمية، حيث تولد مجال رؤية واسعًا مع تشويه طفيف ووفرة من الدفء في الإطار. تعد Cooke و ARRI من بين العديد من أفضل مصنعي هذا النوع من عدسات التصوير السينمائي.

 

  1. 3. العدسة المُقربة Telephoto: مقاس 75 مم أو العدسة الطويلة وهي عبارة عن عدسة تكبير ذات نقاط أبعاد بؤرية متعددة تضغط وتضخم التفاصيل في مقدمة ووسط وخلفية الصورة. تشتهر باناسونيك وتامرون وسيغما بالعدسات المقربة.

 

  1. 4. زاوية واسعة: عبارة عن عدسة أساسية ذات طول بؤري يتراوح عادةً بين 14 و 20 مم، وهي مثالية لتركيب جسم كبير في الإطار أو لفت الانتباه إلى كائن في مقدمة الصورة. يمكن أن تُظهر العدسات ذات الزاوية العريضة حركة أكبر ونطاقًا أكبر داخل المشهد وتضخم الصورة الأمامية وتشوهها. هناك العديد من العدسات ذات الزاوية العريضة وعدسات الزووم التي يمكنك الاختيار من بينها: Canon و Zeiss و Sigma و Fujinon هي خيارات قياسية.

 

فهم أنواع عدسات الكاميرا

امتلاك أنواع عدسات كاميرات تصوير سينمائي متنوعة ليس رفاهية بل أمرًا ضروري للغاية لكل صانع أفلام، أما تحديد نوع وإمكانيات العدسة يختلف حسب احتياجك، لذا هناك العديد من أنواع العدسات التي من شأنها أن تمنح مقاطع الفيديو التي تقوم بتصويرها مظهرًا سينمائيًا جذابًا. تسمى أفضل عدسات السينما بـ “العدسة السريعة” ولديها فتحة واسعة وأرقام f-stop منخفضة، لتحديد أفضل عدسة سينمائية بالنسبة لك، من المفيد استئجار أنواع مختلفة من عدسات الكاميرا وتجربة فتحات متنوعة أولًا.

 

إنسايت استوديوز وصناعة الأفلام

بنظرة ثاقبة وإبداع متقن، نقود قسمنا الفني لنؤكد امتلاكنا لأفضل الفرق الفنية، والمعدات السينمائية الملائمة لكل مشروع وميزانية. نضمن لك استخدام أفضل المعدات الفنيّة لنصل بها الى مخرج متقن وعالي الجودة. 

كاميرات سينمائية، إضاءة، حوامل ومنصات إضاءة ومعدات للبث وغيرها من المعدات التي تساعدنا على إنتاج أفضل المخرجات بشكلٍ مثالي وحديث ومذهل في آن واحد. تواصل معنا الآن.