معاني ودلالات هوية يوم التأسيس السعودي 2024

تشمل الهوية البصرية عناصر مرئيةً تمثل الجهة أو المؤسسة المعنية بها، كما تتضمن شعارات وخطوطًا وعبارات ودرجات ألوان ورسومات ورموزًا وعناصر تصميم متنوعة تحمل في طريقة عرضها ما يُعبر عن رسالة ورؤية المؤسسة المسؤولة، ومن هذا المنطلق تشكلت هوية يوم التأسيس بما يُشير إلى تاريخ الدولة السعودية العريق.

تُعبر هوية يوم التأسيس البصرية القوية عن التراث السعودي والتاريخ المتجذر منذ قيام الدولة السعودية، حيث تشكلت من مجموعة من الرموز والخطوط والعناصر الأخرى المتناسقة، مما جعلها راسخة في أذهان الأشخاص، بما يُحيي الانتماء والوحدة لثرى الوطن.

عناصر الهوية البصرية ليوم التأسيس وكيفية تشكلها

تشمل الهوية البصرية عدة عناصر رئيسية، يُمكن النظر بها على النحو الآتي وعكسها مباشرة على هوية يوم التأسيس السعودي:

الشعار

الشعار

يُعتبر الشعار من عناصر الهوية البصرية ليوم التأسيس الرئيسية المهمة، إذ يُمثل الجهة المعنية ورسالتها، ومن الأفضل أن يكون بسيطًا، وسهل التذكر، وينقل الهدف للأشخاص بسلاسة وفعالية، كما يُفضل أن يكون قابلًا للاستخدام بعدة أشكال وأحجام، ومن هنا جاءت فكرة هوية يوم التأسيس من خلال شعاره.

 

يضم شعار يوم التأسيس 5 رموز مميزة وبارزة جوهرية المبدأ متوفرة بالشكلين الأفقي والرأسي، حيث تُشير مجتمعة إلى التراث السعودي والتاريخ الحي منذ الأزل، وقد تمثلت بالآتي:

 

  • العلم السعودي

جاء العلم السعودي امتدادًا لراية الدولة السعودية الأولى مع عدة تطورات شهدها إلى الوقت الحالي، إذ يظهر باللون الأخضر وبه السيف بلونه الأبيض أسفل عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” المكتوبة باللون الأبيض.

 

  • التمر

يُعتبر النخيل والتمر من الموارد الطبيعية الأساسية في المملكة العربية السعودية، كما أنهما مصدر دخل للعديد من الأشخاص، والتمر يشغل بهذا مكانة كبيرة تبرز من خلالها هوية وثقافة وتراث الدولة السعودية، الأمر الذي جعل إضافته في الهوية البصرية ليوم التأسيس أساسيًّا ولا غنى عنه.

 

  • الخيل العربي

يأتي استخدام الخيل العربي في هوية يوم التأسيس من خلال رمز بارز بالشعار تأكيدًا للعلاقة القوية التي تربط العرب بالخيول، وإيضاحًا للاهتمام الكبير بالأحصنة من قبل حكام الدولة السعودية الأولى والحالية، والذي اختير استعراضه بالهوية بشكل مباشر بما يعكس جزءًا من ثقافة متأصلة.

 

  • المجلس

يُشير رمز المجلس المستخدم في الهوية البصرية ليوم التأسيس إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي الذي يشهده المجتمع السعودي على اختلاف مناطقه، وقد جاء توظيف هذا الرمز بالشعار من باب إثبات هذا وإبرازه للمجتمع السعودي بشكل خاص وللعالم بشكل عام.

 

  • السوق

يحمل رمز السوق المُدرج ضمن هوية يوم التأسيس السعودي دلالةً واضحةً على المورد الأساسي لأهل المناطق السعودية إلى جانب الزراعة والفلاحة، كما أنه يُشير لتاريخ الأسواق السعودية التي بدأت منذ زمن بعيد على شكل دكاكين، ثم نمت وكبرت وتطورت حتى أصبحت على شكل مولات ضخمة ومراكز تجاريةً فاخرةً.

 

جاء توظيف رمز السوق في الشعار من باب توثيق التقدم والتطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية منذ مراحل تأسيسها الأولى ووصولًا إلى الهيئة التي تظهر عليها الآن، ورؤيتها القادمة الواسعة في قطاع السوق.

 

الخطوط

 

يأتي استخدام الخطوط في الهوية البصرية بطريقة صحيحة واختيار دقيق بحيث يكون الخط المكتوب به واضحًا ومقروءًا ومتناسقًا مع كافة التصاميم بما يعكس الهوية والهدف الأسمى، كتلك الخاصة بتصاميم اليوم الوطني، ويوم التأسيس السعودي.

 

وبالرجوع لما سبق، فقد استُخدم خط عربيّ مُقتبس من المخطوطات القديمة التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى فيما يُعبر عن هوية يوم التأسيس،  ليبقى المُطلع على اتصال بالحقبة التاريخية، وقد كُتب به الكلمات الآتية “يوم التأسيس” أسفلها مباشرة “Saudi Founding Day”، أسفلها ” –۱۱۳۹ هـ / 1727 م –”

 

كما اعتُمد خط حرير كخط عربي وخط SAKKAL كخط إنجليزي للهوية البصرية، حيث يستخدم بوزن سميك للعناوين الرئيسية والفرعية، كما يُستخدم الوزن العادي في كتابة النصوص، بما يجعل التصميم متناسقًا وواضحًا.

الألوان

الألوان

يجب الحرص على اختيار ألوان الهوية البصرية ليوم التأسيس بحيث تكون متناسقة وتمثل قيم ورسالة ورؤية الجهة المعنية، ويكون لها دور كبير في إثارة مشاعر الأشخاص وإلهامهم بمعانٍ عديدة مقصودة، وقد كانت ألوان هوية يوم التأسيس السعودي منطلقة من هذا المبدأ.

 

تركزت ألوان هوية يوم التأسيس الأساسية باللون البيج الفاتح الذي يحمل في طياته “الوضوح”، واللون البني الذي يُشير إلى “الأصالة”، أما اللون البني الغامق فيُشير إلى “الأرض”، وأما عن اللون الأسود فيدل على “العزم”.

 

أما الألوان الثانوية الثمانية المستخدمة ضمن الهوية البصرية ليوم التأسيس، فتُستخدم في كافة أشكال التواصل والتصاميم المطبوعة والرقمية، إضافة إلى اللونين الأبيض والبيج اللذَين يُستخدمان في محطات معينة ومواقع خاصة في التصاميم لضمان الوضوح والتباين، وهنا يُمكنك النظر بدرجات هذه الألوان.

 

الصور

تُستخدم الصور في الهوية البصرية لغايات دعم رسالة ورؤية الجهة المعنية وتجسيد شخصيتها والمعاني والقيم التي ترمي لها، ويُمكن أن تشمل الصور المرسومة والرسوم التوضيحية والعناصر البصرية الأخرى. 

 

يُمكن استخدام الصور الفوتوغرافية خلال تجهيز تصاميم تعكس هوية يوم التأسيس حسب الإرشادات الآتية:

  • تُستخدم باللونين الأبيض والأسود مع إضافة تأثير “Noise”، ويُمكن استخدام بعض أجزاء الصورة بألوانها الأساسية.
  • تُستخدم صور البورتريه باللونين الأبيض والأسود، مع مراعاة وضعية الشخصيات بها تجاه الكاميرا وبأزياء وموضوع يعكس التركيبة السكانية السعودية، بنسبة 40% للنساء، و40% للرجال، و20% للأطفال.
  • يُمكن تضمين صور المناظر الطبيعية في المملكة العربية السعودية مع الحرص على أن يكون التصميم واضحًا وغير مزدحم.

 

مزايا هوية يوم التأسيس

تُعتبر هوية يوم التأسيس المستخدمة بارزةً وناجحةً إلى حد كبير، كما أنها متاحة الاستخدام السهل في كافة التصاميم المتعلقة بذلك اليوم، ولها مزايا أخرى فيما يلي ذكرها:

 

  • تصميم بسيط يسهل على الأشخاص فهم عناصره وتذكره طوال الوقت.
  • تصميم مميز ومبتكر وفريد من نوعه ينمّ عن إبداع منتجيه يُوصل الرسالة التي تجسد من أجلها.
  • سهلة التمييز من بين التصاميم الأخرى، كما أنها جاذبة للانتباه.
  • هوية بصرية تحمل في طياتها ما يُشير إلى الثقافة والتراث السعودي منذ التأسيس.
  • متناسقة وذات ألوان يسهل تضمينها في تصاميم الفعاليات والأنشطة المختلفة دون عوائق.
  • مثيرة للفضول، وواضحة المعالم والعناصر تجذب كافة الأشخاص للمشاركة بالفعاليات التي تتضمنها.
  • الاتساق التام بالألوان والأحجام والطباعة الرقمية مع مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.
  • متعددة الاستخدامات يُمكن توظيفها بالعديد من السياقات بأحجام مختلفة وأشكال متنوعة، كالأفقي والرأسي مثلًا.

 

في الختام …

قدمنا لك أعلاه دليل الهوية البصرية ليوم التأسيس، والتي تُساعد بدورها على إبراز الرسالة والقيم التي ترغب الجهة المعنية في إيصالها للأشخاص وضمان تذكرها على المدى القريب والبعيد، كما وضحناها بالتفصيل على كافة عناصر هوية يوم التأسيس السعودي التي تجسدت بصورة شاملة برموزها وأيقوناتها بما يُشير إلى التاريخ السعودي ويستحضر محطات التأسيس والحضارة التي تعاقبت على الثرى السعودي.

تواصل معنا في إنسايت ستوديوز لنمنحك تصميمات مبتكرة واستثنائية خاصة بيوم التأسيس السعودي، بطريقة نوظف بها الشعار وفقًا للإرشادات الصادرة بما يضمن لك إبراز فعاليتك أو نشاطك بصورة راسخة بأذهان جمهورك المستهدف، وتضمن إضافة لذلك تذكرها ومشاركتها مع آخرين لتحقق نجاحًا كبيرًا يتماشى مع الهدف من إنشائها.